أخبارأكثر من 400 نوع من الحيوانات والنباتات مهدد في فنلندا

أخبار

11 مارس

أكثر من 400 نوع من الحيوانات والنباتات مهدد في فنلندا

هلسنكي / خلص تقييم جديد لحالة الحيوانات والنباتات في فنلندا إلى أنه يمكن الآن اعتبار 420 نوعا آخر في البلد مهددة.

وقيمت القائمة الحمراء الفنلندية لعام 2019 أكثر من 22,000 نوعا مختلفا، و 1020 نوعا أكثر من التقييم السابق لعام 2010، وهي المرة الأخيرة التي تهدد فيها الثدييات والطيور والحشرات والكائنات الفنلندية تم تقييمها.

وفي التقرير الخامس في سلسلة من التقييمات، قرر التقرير أن الحياة الحيوانية والنباتية في فنلندا آخذة في التدهور، حيث أن 11.9 في المئة من الأنواع التي تم فحصها تعتبر الآن مهددة بالانقراض. ويمثل هذا الرقم زيادة مقارنة بنسبة 10.5 في المئة التي اعتبرت معرضة للخطر في عام 2010.

وتضم قائمة الأنواع المهددة بالانقراض العديد من الطيور. وقالت أولا مايجا ليكو، باحثة في معهد البيئة الفنلندي، وأحد واضعي التقرير: “الأمور لا تسير على ما يرام بالنسبة للطيور، وكانت التغييرات مذهلة”.

وتشمل القائمة أيضا 41 نوعا من الثدييات، بما في ذلك الثعلب القطبي الشمالي، والفقمة القطبية.

وتشير القائمة الحمراء لعام 2019 إلى أن 42 في المئة من جميع الأنواع تعيش في غابات فنلندية، حيث تستخدم 30 في المئة من الأنواع المهددة بها كموطنها الرئيسي.

ويضيف التقرير أن “الأسباب الرئيسية التي تهدد الأنواع بالانقراض هي التغيرات في الموائل الحرجية التي تسببها الغابات بشكل مباشر أو غير مباشر، ولا سيما أنشطة تجديد الغابات وإدارتها، فضلا عن تدهور الغابات القديمة والأشجار العالية والشجيرات”.

وتشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 48.000 نوع تعيش في فنلندا ويمكن اعتبار تصنيف نصف هذه الأنواع في عام 2019 أحد أكثر التقييمات شمولية في العالم.

اقرأ أيضا