أخبارأمانة عمان تشرع مطلع العام المقبل في إنتاج الطاقة الكهربائية من مكب الغباوي للنفايات الصلبة

أخبار

03 أبريل

أمانة عمان تشرع مطلع العام المقبل في إنتاج الطاقة الكهربائية من مكب الغباوي للنفايات الصلبة

عمان/ تشرع أمانة عمان مطلع العام المقبل في إنتاج الطاقة الكهربائية من مكب الغباوي للنفايات الصلبة بواقع 5 ميغاواط في الساعة، بعد أن أحالت على شركة يونانية عطاء شراء مولدات تعمل على الغاز.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن توريد المولدات لاستخراج غاز الميثان ضمن مشروع الغاز الحيوي، سيتم مع نهاية العام الجاري على أن يتم بيع الطاقة المتولدة لشركة الكهرباء الوطنية.
وأضافت أن مشاريع وخطط أمانة عمان تأتي لمعالجة وإدارة النفايات على غرار ما يوجد في مدن عالمية بما يقلل الكلف والمحافظة على البيئة وضمان معالجة النفايات بطريقة آمنة بيئيا وصحيا وتحويل النفايات إلى مصدر دخل من خلال استخراج الطاقة.

“””””””””””””””””””””””””””””””

القاهرة – أكد وزير البيئة المصري خالد فهمي، اهتمام الدولة بإعادة تدوير المخلفات الصلبة لإنتاج الأسمدة وتوفير العديد من فرص العمل للشباب بمصانع التدوير.

وأشار فهمي، خلال اجتماع بمحافظة الغربية (شمال) خصص أمس لمناقشة المخطط الرئيسي للمخلفات الصلبة بالمحافظة، إلى أن الدول النامية تهتم بشكل أساسي بتطوير منظومة إعادة تدوير المخلفات لرفع المستوى الإقتصادي لأبنائها، مضيفا أن المحافظة تشهد تحفيزا وتقدما في تطوير قطاع المخلفات الصلبة من خلال خطة عمل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة والذي تقوم بتنفيذه وزارة البيئة بتعاون مع وكالة التعاون الفني الألماني(جيز)، وبنك التعمير الألماني، والاتحاد الأوروبي، وهيئة المعونة السويسرية.

وأبرز أن برنامج المخلفات الصلبة عبارة عن منحة مقدمة من الوكالة الألمانية والاتحاد الأوروبي لمصر ، وأن حصة محافظة الغربية منها تبلغ حوالي 38 مليون يورو ، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق هذه المنظومة في محافظات كفر الشيخ وقنا وأسيوط.

“””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ أكدت هيئة الأرصاد وحماية البيئة، أمس الأحد، ضرورة معالجة تلوث بحيرة (السمكة) بجدة، وإعادة تأهيلها من خلال اعتماد الحلول المستدامة، وإيقاف مصادر تلوث البحيرة بمياه الصرف الصحي.

ودعا المدير العام للهيئة خليل الثقفي، في كلمة خلال افتتاح ندوة علمية أمس بالرياض، إلى التقليص من تلوث قاع البحيرة بالعناصر الثقيلة من خلال زراعة أنواع النباتات القادرة على امتصاص الملوثات وتخفيف ملوحة المياه، بإضافة المياه العذبة وزيادة التبادل مع مياه البحر.

وأبرز الجهود الحكومية الجارية لمعالجة مياه البحيرة، منها تشكيل الهيئة مؤخرا لفريق تنسيقي لوضع إجراءات إحترازية لحين إنتهاء دراسة بحثية في الموضوع، والتي تمنع الإقتراب من البحيرة وملامسة مياهها.

وأعرب المسؤول عن بلورة الندوة لطرق معالجة المياه وإعادة التأهيل المثلى وفق الإشتراطات والمعايير البيئية المنصوص عليها في النظام العام للبيئة ولوائحه التنفيذية، فضلا عن الوقوف على الحقائق العلمية لدراسات جودة المياه.

“””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أعلنت وزارة البلدية والبيئة القطرية عن افتتاح محطة أبحاث الإنتاج الحيواني ببلدية الشيحانية (وسط على بعد 45 كلم من الدوحة)، وذلك ضمن “مشروعات الوزارة لتطوير وتوفير المنتجات المحلية الزراعية بشقيها النباتي والحيواني في اتجاه بلوغ الاكتفاء الذاتي”.

وأوضحت الوزارة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن هذه المحطة، هي “الأولى من نوعها” التي تتخصص في أبحاث تطوير تقنيات الإنتاج الحيواني وانتخاب السلالات ذات الصفات المرغوبة بالنظر لأكثرها انتاجية، كل ذلك في إطار خطة للحفاظ على هذه الأنواع والإكثار منها.

وأضاف التقرير أن المحطة “مشروع علمي ضخم” تم إنشاؤه على مساحة كلية تبلغ “حوالي 78 ألف متر مربع، وبقيمة إجمالية بحوالي 30 مليون ريال قطري” (دولار أمريكي يساوي 3.6398 ريال)، وهي تضم ثلاثة مختبرات تعنى ب”التغذية الحيوانية” و”التلقيح الاصطناعي” و”التقنية الحيوية الحيوانية”، إضافة إلى “30 حظيرة وفضاء خاصا بالمجترات الصغرى وآخر للإبل والأبقار يتم فيه إجراء القياسات والنشاطات البحثية”، الى جانب عدد من الغزلان والمها العربي، لإجراء الدراسات الخاصة بالحفاظ على الحياة الفطرية.

ولفتت الوزارة الى أنها تجري حاليا دراسات حول مدى فعالية نمط الإنتاج المكثف لقطيع الأغنام نوع “العواسي” والمؤشرات الإنتاجية والتناسلية “للماعز الشامي”، وكذا أثر استخدام نخيل البلح على الأداء الإنتاجي والتناسلي لأغنام العواسي.

“””””””””””””””””””””””””””””””

الكويت/ وقعت الهيئة العامة للبيئة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، أمس الاثنين، عقد مشروع “بحث تقييم المخاطر الصحية للملوثات السامة في الكويت..المرحلة الأولى”، والذي يخص القطاع الجنوبي لدولة الكويت.

ويروم هذا المشروع تحديد المصادر و المخاطر الصحية الناجمة عن التعرض للمواد الخطرة في المناطق السكنية القريبة من منطقة “الشعيبة الصناعية”.

وقال المدير العام للهيئة، الشيخ عبد الله أحمد الحمود الصباح، في كلمة خلال توقيع العقد، إن الكويت بدأت بمراقبة نوعية الهواء منذ أواخر السبعينيات من القرن الماضي بإنشاء إدارة حماية البيئة، ثم مجلس حماية البيئة في عام 1980 من خلال إنشاء شبكة محطات تتكون اليوم من 16 محطة ثابتة ومتحركة موزعة جغرافيا على مختلف مناطق الكويت.

وأوضح الشيخ عبد الله أن مهمة هذه المحطات مراقبة نوعية الهواء وتقييمه بناء على البيانات التي تجمعها وتتم مقارنتها بالحدود المسموح بها عالميا، مضيفا أن الهيئة تحرص على مواكبة التغيرات التي تشهدها الكويت في مختلف المجالات وتأثيراتها على البيئة، إذ تعمل على إنشاء محطات لمراقبة نوعية الهواء في جميع أنحاء البلاد وتقييم الوضع البيئي بشكل دائم.

ومن جهتها، قالت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، سميرة السيد عمر، في كلمة بالمناسبة، إن هذا المشروع يستغرق تنفيذه 24 شهرا بتكلفة مالية تبلغ 120ر211 ألف دينار كويتي (دينار كويتي يعادل حوالي 3.3434 دولار أمريكي)، مؤكدة ضرورة التعاون بين الهيئة والمعهد لمواجهة تحديات القضايا البيئية المعاصرة ووضع الحلول المستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية وتنمية النظم البيئية.

“””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت / أعلنت مديرة محمية حرج اهدن (محافظة الشمال)، سندرا كوسا سابا، عن تنفيذ إدارة المحمية المتمثلة بلجنتها وفريق عملها، لخطة مدروسة كجزء من البرنامج الوطني للتحريج الذي يهدف إلى غرس 40 مليون شجرة.

وأوضحت مديرة المحمية، في تصريح أدلت به مؤخرا للوكالة الوطنية للإعلام، أن العنوان الأبرز لهذا التحرك هو زيادة المساحات الخضراء على المستوى الوطني والمحافظة في كل ما يزرع على الاستدامة والحماية من الحرائق والتغيير المناخي والتمدد العمراني.

ولفتت مديرة المحمية إلى أنه من الأهداف المرافقة للتحريج المحافظة على التنوع البيولوجي والغنى الطبيعي في الغابات الموجودة.

اقرأ أيضا