أخبارأمطار غزيرة تجتاح ولاية تكساس الأمريكية بسبب الإعصار هارفي

أخبار

27 أغسطس

أمطار غزيرة تجتاح ولاية تكساس الأمريكية بسبب الإعصار هارفي

روكبورت (الولايات المتحدة) – تسبب إعصار هارفي بعد وصوله إلى وسط ولاية تكساس الأميركية، اليوم الأحد، في أمطار غزيرة أثارت المخاوف من حدوث فيضانات “كارثية”، بعدما خلف دمارا هائلا في مساره على طول ساحل خليج المكسيك.

وأسفرت العاصفة الأكثر عنفا التي تضرب الولايات المتحدة منذ 2005 عن مقتل شخصين على الأقل منذ بلوغها اليابسة في وقت متأخر يوم الجمعة، بعدما ازدادت قوة وتحولت الى إعصار من الفئة الرابعة، وضربت بلدة روكبورت خارج مدينة كوربوس كريستي برياح بلغت سرعتها 215 كلم في الساعة، حسب المركز الوطني للأعاصير.

وأعلن مسؤولون محليون عن مقتل شخص عند احتراق منزله في منطقة روكبورت، في حين أورد الاعلام المحلي أن إمرأة لقيت حتفها غرقا في هيوستن بعد مغادرتها لسيارتها العالقة وسط المياه المرتفعة.

وتراجعت حدة الاعصار ببطء مع تقدمه فيما اقتلع السقوف وقلب المنازل الجوالة وقذف بالمراكب لتعوم على طرقات مقفرة أغرقتها المياه، وحرم مئات آلاف السكان من الكهرباء على ساحل خليج المكسيك الذي توجد فيه بعض من أكبر مصافي النفط في البلاد.

وأشارت التوقعات الأخيرة للأرصاد الجوية إلى بقاء “هارفي” في المنطقة في الأيام الأربعة أو الخمسة المقبلة، ما يشكل خطرا نظرا إلى حجم الأمطار الاضافية المحتمل.

وهارفي هو اقوى اعصار يضرب الولايات المتحدة منذ الاعصار ويلما الذي حدث في ولاية فلوريدا قبل 12 عاما. وشهد العام 2005 سلسلة اعاصير قوية من بينها ايضا كاترينا الذي تسبب بموت 1800 شخص في نيو اورلينز.

اقرأ أيضا