أخبارأندونيسيا تعيد 5 حاويات نفايات للولايات المتحدة ووضعية 65 حاوية أخرى في طور الدراسة

أخبار

17 يونيو

أندونيسيا تعيد 5 حاويات نفايات للولايات المتحدة ووضعية 65 حاوية أخرى في طور الدراسة

جاكارتا – أعادت أندونسيا خمس حاويات نفايات محملة بمواد بلاستيكية للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على غرار بلدان أخرى بجنوب-شرق آسيا، بينما تقوم في الوقت الراهن بدراسة وضعية 65 حاوية أخرى، وذلك حسب ما أفادت به وزارة البيئة والغابات الأندونيسية.

وقال المسؤول الأندونيسي في قسم تدبير النفايات بوزارة البيئة والغابات، سيد محضر “لقد أرجعنا خمس حاويات للولايات المتحدة الأمريكية من تانجونغ بيراك بسورابايا بشرق جاوا”، مشيرا إلى أن الحاويات القادمة من كندا ستتم إعادتها للولايات المتحدة الأمريكية، مكان انطلاقها الأصلي.

ويرى الباحث فجري فضيله، عن المركز الأندونيسي للأبحاث حول حقوق البيئة، أنه يتعين على السلطات الأندونيسية التحقيق في مختلف حالات الاستيراد اللامشروع للنفايات البلاسيكية، مضيفا أن وزير التجارة مطالب بإلغاء مختلف رخص الاستيراد المسموح بها للشركات التي لا تصرح بالنفايات البلاسيكية المستوردة.

وأكد في هذا الصدد أن طلبات رخص استيراد النفايات ينبغي دراستها، ليس فقط من طرف وزير التجارة، بل أيضا من طرف وزير البيئة والغابات.

وقررت ماليزيا في ماي الماضي أن تقوم بإعادة مئات الأطنان من مادة البلاستيك، وذلك إلى البلدان المرسلة لها، مؤكدة أنها لم تعد تريد أن تكون مكبا للعالم بأسره.

من جانبها، قررت الصين، السنة الماضية، وقف جميع وارداتها للنفايات البلاستيكية، مستشهدة في هذا السياق باهتماماتها البيئية.

وحسب الصندوق العالمي للطبيعة، يتم إنتاج نحو 300 مليون طن من البلاسيك ينتهي معظمها في المكبات أو في المحيطات، مما ينتج عنه التلوث الذي يعجز المجتمع الدولي في الوقت الراهن عن الحد منه.

اقرأ أيضا