أخبارأوكرانيا تتوصل الى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لإغلاق كل مناجم الفحم الخطيرة على الساكنة والبيئة

أخبار

22 يونيو

أوكرانيا تتوصل الى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لإغلاق كل مناجم الفحم الخطيرة على الساكنة والبيئة

كييف – أعلنت أوكرانيا اليوم الجمعة عن توصلها لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لمساعدتها على لإغلاق كل مناجم الفحم ومطارح النفايات الخطيرة على الساكنة والبيئة.

وأكدت الحكومة الأوكرانية على أن الاتحاد الأوروبي قرر التعاون مع أوكرانيا ومدها بالوسائل المادية واللوجستيكية للحد من المخاطر في قطاع الطاقة ، ولا سيما إغلاق مناجم الفحم ومطارح النفايات الخطرة.

وجاء تأكيد القرار الأوروبي من قبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش ،اليوم الجمعة في بروكسل، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الأوكرانية “أوكرينفورم” .

ووفق البلاغ الرسمي للحكومة الأوكرانية ،فإن الدعم الأوروبي سيمتد مبدئيا بالتدريج الى غاية سنة 2035 ،مع اتباع “نهج حذر” في حل المشاكل التي تعاني منها صناعة الفحم والمناجم الخاصة بها ، بما في ذلك إغلاق كل منجم لا يلتزم بالشروط البيئية الضرورية ،مع تقديم المساعدة لأوكرانيا لاعتماد مشاريع خاصة بالطاقات البديلة ونجاعة الطاقة .

وكان مجلس الوزراء الأوكراني قد صادق يوم 6 من يونيو الجاري على خطة العمل المرتبطة باستراتيجية الطاقة في أوكرانيا الممتدة الى غاية عام 2035 ،التي تهم وضع بنيات خاصة بالطاقات البديلة و إصلاح سوق الكهرباء وسوق الغاز وصناعة الفحم ، والحد من استعمال مصادر الطاقة التقليدية.

اقرأ أيضا