أخبارأول شحنة بيض ملوث طرحت بالأسواق الفرنسية في شهر أبريل الماضي (وزير الفلاحة)

أخبار

11 أغسطس

أول شحنة بيض ملوث طرحت بالأسواق الفرنسية في شهر أبريل الماضي (وزير الفلاحة)

باريس – قال وزير الفلاحة الفرنسي، ستيفان ترافير، اليوم الجمعة، إن أول شحنة من البيض الملوث دخلت السوق الفرنسية خلال الفترة ما بين 1 أبريل و 2 ماي الماضيين.

وأوضح الوزير الفرنسي، في حوار مع إذاعة (إر.إم.سي)، أنه تم تحديد شحنتين من البيض الملوث حيث تم تسويق الأولى المكونة من 196 ألف بيضة منتجة ببلجيكا ما بين 1 أبريل و2 ماي.

وأضاف أن الشحنة الثانية مصدرها هولاندا وتتكون من 48 ألف بيضة تم طرحها للبيع ما بين 19 و28 يوليوز، مشيرا إلى أن هذا البيض لم يؤثر على الصحة.

وأكد، خلال عرضه للنتائج الأولية للتقصي الذي قامت به الوكالة الفرنسية للسلامة الصحية والغذائية، في هذا الصدد، أن البيض الملوث المعروض في الأسواق الفرنسية لا يشكل أي خطر على الصحة.

وأعلن الوزير عن وضع تظام لتتبع مسار البيض المنتج بـ86 مزعة للدواجن ملوثة بهولاندا وبلجيكا، مشيرا إلى أنه سيتم سحب أي منتوج يحتوي على بيض ملوث من السوق الفرنسية في انتظار نتائج التحليلات وأنه سيتم إرجاع هذه المنتجات إلى السوق في حين ثبوت خلوها من أخطار.

ونجم تلوث البيض عن استعمال مادة الفيبرونيل المحظورة في مزارع الدواجن بالاتحاد الأوروبي من قبل شركات مختصة في تطهير هذه المزارع في هولاندا وبلجيكا وألمانيا.

وأعلنت النيابة العامة الهولندية أنها أوقفت مسؤولين في الشركة التي استخدمت المادة الممنوعة لتنظيف مزارع الدواجن، وأوضحت وسائل إعلام هولندية أن الأمر يتعلق بمسؤولين في شركة “تشيكفريند”.

وأجرت بلجيكا 11 عملية دهم في مختلف أرجاء البلاد وباشرت تحقيقات مع 26 شخصا تحوم حولهم شبهات التورط في تلويث البيض، كما قامت السلطات البلجيكية بمصادرة حوالي ستة آلاف لتر من الفبرونيل.

اقرأ أيضا