أخبارإتلاف 110 هكتارات من الغطاء النباتي للغابات بسبب حريق شب بجبال بني صالح بقالمة

أخبار

حريق
12 سبتمبر

إتلاف 110 هكتارات من الغطاء النباتي للغابات بسبب حريق شب بجبال بني صالح بقالمة

الجزائر ـ تسبب حريق شب بجبال بني صالح بقالمة (شمال شرق الجزائر) في إتلاف 110 هكتارات من الغطاء النباتي للغابات حسب ما أفادت به مديرية الحماية المدنية بالولاية.

وأوضح المصدر أن مجموع الخسائر المترتبة عن هذا الحريق الهائل تمثلت في 35 هكتارا من أشجار بلوط الفلين داخل محمية طبيعية بتلك الجبال ذات الغطاء الغابوي الكثيف إضافة إلى 75 هكتارا أخرى من أشجار الكاليتوس.

يذكر بأن الحرائق التي نشبت بجبال بني صالح منذ حلول فصل الصيف لسنة 2017 تسببت في إتلاف ما يزيد عن 5 آلاف هكتار من الغطاء الغابوي بهذه المنطقة.

================
تونس ـ تم مؤخرا تنفيذ قرار إغلاق وحدة لإعادة تدوير النفايات الطبية بالمنطقة الصناعية بقلعة الأندلس من ولاية أريانة (شمال غرب تونس العاصمة)، وذلك بعد تسجيل اختلالات على مستوى إعادة معالجة النفايات الطبية وتصريف المياه المستعملة بطريقة عشوائية.

وأصدرت والية الجهة، سلوى الخياري، قرارا بالإغلاق الفوري للوحدة الصناعية التي لم تتقيد بدفتر الشروط المعمول بها في عملية إعادة المعالجة.

================

بعد عودة العمل في مناطق إنتاج المحروقات بتونس والتي كانت متوقفة بسبب الاعتصامات، يجري العمل حاليا على تقييم انعكاسات توقف الإنتاج على وضعية الآبار، وفق ما أكده مسؤول في وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة.

ونقلت صحيفة “المغرب” التونسية عن محمد علي خليل مدير عام إدارة الإستراتيجيات واليقظة في وزارة الطاقة والمناجم أن يوم 26 يوليوز الماضي كان تاريخ استئناف ضخ النفط الخام المتأتي من حقول الجنوب باتجاه ميناء الصخيرة بصفاقس (شرق) وذلك بعد الاتفاق مع المعتصمين.

وأضاف أن ذلك مكن من بلوغ الإنتاج مستوى 36.5 ألف برميل يوم 31 غشت، وفي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي كان الانتاج قد سجل معدل يوميا قدر بـ 46 الف برميل.

أما عن الغاز فقد بلغ معدل إنتاج شهر غشت 5.1 مليون متر مكعب فيما كان معدل شهر غشت من العام الماضي في حدود 6.2 مليون متر مكعب.

وأشار المتحدث إلى أن نصف الآبار بالبرمة عادت الى العمل ويجري العمل على تشخيص حالة الابار المتبقية. ويقدر معدل إنتاج البرمة ب2600 برميل يوميا في الحالات العادية.

وبخصوص أداء القطاع لهذا العام فإنه لم يتم تسجيل أي عملية استكشاف جديدة، في وقت كانت قد تمت المصادقة على رخصتين.

وعلى مستوى نتائج التجارة الخارجية لشهر يوليوز ذكرت الصحيفة أنه تم تسجيل ارتفاع في واردات الطاقة ب 30.8 في المائة نتيجة ارتفاع واردات النفط الخام والمواد المكررة.

=================

اقرأ أيضا