أخبارإجلاء أزيد من 2800 شخص نحو العديد من مراكز الايواء بسبب الفيضانات شرق الارجنتين.

أخبار

12 يونيو

إجلاء أزيد من 2800 شخص نحو العديد من مراكز الايواء بسبب الفيضانات شرق الارجنتين.

— تم إجلاء أزيد من 2800 شخص نحو العديد من مراكز الايواء بسبب الفيضانات التي ضربت مؤخرا  اقليم “إنتري ريوس”، الواقع شرق الارجنتين.

وذكرت وسائل اعلام محلية أن ارتفاع منسوب مياه نهر الأوروغواي ساهم في تحويل المنطقة إلى برك مائية كبيرة بالكاد تظهر اليابسة، مشيرة، نقلا عن مصالح الوقاية المدنية، إلى أنه يتوقع أن تتحسن الأوضاع بشكل تدريجي خلال الأيام المقبلة.

=========================

— احتضنت مدينة ميندوزا (غرب) مؤخرا منتدى أمريكا اللاتينية للتنمية المستدامة الذي عرف مشاركة مئات الخبراء الارجنتينيين والدوليين، وذلك في إطار السنة الدولية للسياحة المستدامة.

وناقش الخبراء مواضيع مرتبطة بالتغيرات المناخية والسياحة المستدامة، كما مكن اللقاء من إذكاء الوعي بشأن العديد من المواضيع ذات الصلة بالبيئة من قبيل الاستدامة وتدوير النفايات ومياه الصرف الصحي وانبعاثات الكربون.

وتم بالمناسبة تنظيم ندوات علمية ولقاءات موضوعاتية ومعارض تعنى بالسياحة البيئية وأخرى تسلط الضوء على مختلف المؤهلات السياحية الطبيعية التي تزخر بها المنطقة.

=========================

* البرازيل :

— أطلقت محطة “إيتايبو”، أكبر منتج للطاقة الكهرومائية في العالم، أول مصنع لانتاج غاز الميثان الحيوي، وهو غاز غني بالميتان المستخرج عبر تخمير المواد العضوية مثل مياه الصرف الصحي، والأعشاب والبقايا العضوية.

وقد تم تطوير هذه التكنولوجيا بشكل كامل بفوز دو إيغواسو، في بارانا (جنوب)، حيث توجد أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في العالم التي تشرف على إدارتها البرازيل والباراغواي.

وقال باولو شميت، مستشار الطاقة المتجددة بمحطة إيتايبو “نعمل على إزالة النفايات التي يمكن أن تصبح ملوثات وتحويلها إلى طاقة مستدامة ومتجددة. وبالتالي فنحن نعمل على تقليد الطبيعة من خلال عملية طبيعية بشكل كامل”.

=========================

— من المتوقع أن يتم استثمار ما يناهز 450 مليون ريال في قطاع الطاقة بالبرازيل، وذلك على مدى ال12 شهرا المقبلة، في خطوة تروم تعزيز البحث وتطويره، وفقا للوكالة الوطنية للطاقة الكهربائية.

وسيتم تخصيص الاعتمادات المالية لذلك، في إطار قانون 9991 لسنة 2000، الذي ينص على دفع 1 بالمائة من مداخيل جميع شركات القطاع الكهربائي لدعم البحث وخاصة في مجال النجاعة الطاقية.

=========================

* الشيلي :

— تعتبر جهة كوكيمبو المنطقة الخامسة بالشيلي التي عملت على تشكيل اللجنة الإقليمية بشأن التغيرات المناخية، و التي تسعى إلى تنفيذ إجراءات لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

ففي بلدية منطقة كوكيمبو، أطلق وزير البيئة، مارسيلو مينا، وحاكم المنطقة، كلاوديو إيبانيز، يوم الجمعة الماضي تشكيل اللجنة الإقليمية بشأن تغير المناخ، وهي هيأة جديدة تهدف إلى وضع الأسس المؤسساتية وإرساء الإجراءات اللازمة لتنفيذ القدرات العملية على المستوى الاقليمي والمحلي للحد من انبعاث الغازات الدفيئة.

وتروم “خطة العمل الوطنية بشأن تغير المناخ 2017-2022” إلى توسيع المهام لتشمل دراسة حاجيات كل منطقة. وتعتبر جهة كوكيمبو هي الخامسة على الصعيد الوطني التي تقوم بإنشاء هذه اللجنة بعد جهات أنتوفاغاستا، فالبارايسو، أيسين والعاصمة سانتياغو.

=========================

— تم، يوم  الجمعة الماضي، إعطاء انطلاقة مشروع دعم التكيف مع التغيرات المناخية بالنسبة لصيد الأسماك وتربية الأحياء المائية في الشيلي، بمبادرة من الصندوق العالمي للبيئة.

ويشمل المشروع تطوير مشاريع رائدة في أربعة خلجان بالبلد الجنوب أمريكي من خلال تنفيذ نظام لإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية عبر توفير القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

وتهدف هذه المبادرة إلى التغلب على العوائق ونقاط الضعف في الإطار المؤسساتي، وتوفير التكنولوجيا وتطبيق الممارسات الجيدة في القطاع. كما ستسمح بزيادة الوعي وتعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في مجالات صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

اقرأ أيضا