أخبارإجلاء عشرات الآلاف من سكان جنوب شرق أستراليا بسبب الحرائق

أخبار

04 يناير

إجلاء عشرات الآلاف من سكان جنوب شرق أستراليا بسبب الحرائق

بيتمانز باي – أخلى عشرات الآلاف من السكان بيوتهم، اليوم السبت، في جنوب شرق أستراليا بسبب الحرائق، التي يتوقع أن تؤدي الأحوال الجوية إلى تفاقمها، بعدما تحولت المنتجعات السياحية المكتظة عادة خلال هذه الفترة من السنة، إلى مناطق مقفرة.

وشهدت الطرق السريعة التي تربط بين المدن الساحلية ازدحاما شديدا للسيارات بعدما أصدرت السلطات أمرا أمس الجمعة لحوالي مئة ألف شخص بإخلاء ثلاث ولايات.

ويتوقع أن يرافق ارتفاع درجة الحرارة التي بلغت 40 درجة مئوية، رياح جد قوية يمكن أن تؤجج المئات من حرائق الغابات التي تشهدها البلاد منذ أربعة أشهر، وتعذرت السيطرة على معظمها حتى الآن.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، اليوم السبت، أن حكومته استدعت ثلاثة آلاف جندي احتياطي للمساعدة في مكافحة حرائق الغابات التي تلتهم مناطق واسعة، في تعبئة غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

وأضاف أن الحكومة كلفت جنرالا بمهمة الإشراف على التدخل العسكري في جهود مكافحة الحرائق التي تساهم فيها أيضا حاملة مروحيات.

وفي مدينة بيتمنز باي السياحية، أغلقت المحلات التجارية وخلت الشوارع من المارة، حيث بات المكان الوحيد الذي يدل على وجود حياة فيها هو مركز استقبال الأشخاص الذين اضطروا لمغادرة بيوتهم ليقيموا في خيام أو بيوت متنقلة.

وقال جوناثان هاو، من مركز الأرصاد الجوية، إن الأحوال الجوية ستكون اليوم “مماثلة” لما كانت عليه أمس الجمعة “إن لم تكن أسوأ مما شهدناه في ليلة رأس السنة”، موضحا أن “رياحا غربية شديدة وجافة ستؤجج الحرائق المستعرة أصلا، وتهدد السكان الذين واجهوا دمارا واسعا”.

 

اقرأ أيضا