أخبارإجمالي الموارد المائية المتاحة في مصر تصل إلى 60 مليار متر مكعب في العام، منها 55 مليار متر مكعب…

أخبار

19 أبريل

إجمالي الموارد المائية المتاحة في مصر تصل إلى 60 مليار متر مكعب في العام، منها 55 مليار متر مكعب حصة مصر من مياه النيل

القاهرة – أكد خالد فهمي، وزير البيئة المصري، أن هناك إستراتيجية متكاملة لإدارة الموارد المائية في مصر، وخطط خماسية لتلبية الاحتياجات المائية حتى العام 2030، بالرغم من التحديات الكثيرة التى تواجهها الحكومة في هذا المجال.

وأوضح فهمي ، في تصريح صحفي، أن إجمالي الموارد المائية المتاحة في مصر تصل إلى 60 مليار متر مكعب في العام، منها 55 مليار متر مكعب حصة مصر من مياه النيل، والمياه الجوفية 3 مليارات، والتحلية 0.7 مليار متر مكعب في العام.
وأضاف وزير البيئة أن كمية مياه الشرب المنتجة تقدر بـ25 مليون متر مكعب يوميا على مستوى الجمهورية ، وتعد الزيادة السكانية المطردة خطرا يحدق حول مستقبل المياه القريب في مصر والعالم العربي، لذا لابد من البحث عن موارد جديدة غير تقليدية.
وأوضح ، في هذا الصدد، أن تحلية مياه البحر يعد خيارا استراتيجيا لسد الفجوة المائية، لاسيما مع التطور التكنولوجي المستمر وانخفاض التكلفة بدرجات ملموسة خلال العقدين الماضيين، مشيرا أن مصر ليست الدولة الوحيدة التي تعانى شح المياه بل أن التغيرات المناخية وتحرك حزام الأمطار يهدد العديد من البلدان العربية.

//////////////////////
الدوحة / دشن رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، أمس الثلاثاء بمدينة الوكرة (جنوب شرق)، توسعة محطة “راس أبو فنطاس أ3 ” لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي الصديقة للبيئة.

وأوضح الوزير، في كلمة بالمناسبة، أن المشروع يمثل نقلة نوعية في إنتاج المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي والتي تتميز بأنها “صديقة للبيئة، حيث لا يتولد عنها أي تأثير حراري على مياه البحر” وذلك خلافا للطريقة التقليدية لإنتاج المياه والمعروفة باسم “المقطرات الحرارية”.

وأضاف أن التوسعة الجديدة ستمكن المحطة من زيادة إنتاج 36 مليون غالون من المياه المحلاة يوميا، بما سيرفع قدرتها الإنتاجية بالكامل إلى 60 في المائة من احتياجات الدولة من المياه.

وأشار الوزير الى أن اعتماد تقنية التناضح العكسي في مشروع محطة “أم الحول” (جنوب الوكرة ) المقرر تشغيل مرحلتها الأولى في منتصف العام الجاري، من شأنه أن يرفع الإنتاج إلى حوالي 100 مليون غالون من المياه المحلاة يوميا، لتنتقل دولة قطر الى صف أكبر الدول المنتجة للمياه في المنطقة باستخدام هذه التقنية الصديقة للبيئة.

ومن المنتظر أن ترتفع الطاقة الإنتاجية لقطر خلال عام واحد من 8600 ميغاوات من الكهرباء إلى أكثر من 11 ألف ميغاوات، وأكثر من 530 مليون غالون من المياه المحلاة يوميا، وذلك بعد دخول إنتاج محطة “أم الحول” بالكامل في الشبكة خلال الربع الثاني من 2018.

يشار الى ان تقنية التناضح العكسي المجربة منذ أكثر من 30 عاما لها مميزات عدة، منها أنها أقل تكلفة والأفضل من الناحية البيئية وتعمل باستقلالية، وهو ما من شأنه، بحسب المسؤولين عن القطاع، أن ينعكس إيجابا على ضمان إمداد البلاد بالمياه، ويساهم في حفظ توزان المحيط البيئي.

/////////////////////
المنامة/ أبرمت جامعة البحرين ومؤسسة الأمير تشارلز لتطوير المجتمع في المملكة المتحدة، أمس، اتفاقا لتعزيز التعاون المشترك في العملية التعليمية والبحوث، يقضي بتطوير برنامج ماجستير البيئة والتنمية المستدامة بشكل مشترك.

ويقضى الاتفاق بالعمل على طرح برنامج درجة الماجستير في البيئة والتنمية المستدامة بشكل مشترك، وتصميم المناهج الدراسية ذات الصلة بالدراسات البيئية والعمران المستدام، والتنوع البيولوجي، والتنمية المستدامة، والتصميم الحضري.
وينص الاتفاق على أن يعمل الطرفان بفاعلية لتشجيع التعاون بينهما في التعليم العالي وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في البلدين، وتبادل خبرات العمل والبحث العلمي في مواضيع التعليم العالي وطرقه، والبحث العلمي والتقني.

وقال رئيس جامعة البحرين، رياض حمزة، إن الاتفاق يأتي ضمن توجه الجامعة لتوسيع مجالات التعاون العلمي المثمر مع مؤسسات التعليم العالي البريطانية، مشيرا إلى أن مؤسسة الأمير تشارلز تعد إحدى المؤسسات العالمية المتخصصة في مجالات التصميم، والتخطيط، والتنمية الحضرية.

//////////////////////////
الرياض/ أصدرت الهيئة العامة السعودية للأرصاد وحماية البيئة غرامات في حق 31 منشأة مخالفة للاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية المنصوص عليها في النظام العام للبيئة ولائحته التنفيذية، وشملت منشآت بيئية بمنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية.

وفي هذا الإطار، أوضح نائب الرئيس لشؤون البيئة في الهيئة أحمد الأنصاري، أن هذه العقوبات تأتي في إطار جهود الهيئة في التعقب البيئي المستمر في مختلف مناطق المملكة، والتأكد من التزام جميع المنشآت الصناعية والتنموية بالاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية الدولية التي تضمن الحفاظ على البيئة وحماية مقدرات الوطن وسلامة بيئة المجتمع.

وأضاف المتحدث أن جميع المخالفات التي تم تسجيلها تمثلت في عدم التزام المنشآت المخالفة بتطبيق الاشتراطات والمعايير البيئية، دون الحصول على الموافقات البيئية من الهيئة.

///////////////////////
عمان / نظمت وحدة التنمية المجتمعية في بلدية الكرك الكبرى بالأردن، مؤخرا، ورشة عمل للتعريف بمخاطر انبعاث ثاني أوكسيد الكربون على البيئة، وذلك بتعاون مع فريق مشروع “الطاقة النظيفة” من مركز بحوث الطاقة وخبراء من الاتحاد الأوروبي.

وأشار نائب رئيس لجنة البلدية حسام الكركي، إلى أهمية تبادل الخبرات والمعلومات حول أولويات المشروعات البيئة.

وأبرز مدير الوحدة محمد الضمور، أهمية الورشة في تقييم آلية العمل لأقسام البلدية وكذا المشروع واستعراض المعلومات التي تم جمعها والمشاركة في إعداد الخطط وتقديم مقترحات المشروعات لتخفيف انبعاث ثاني أكسيد الكربون في مناطق المحافظة.
وتم خلال الورشة مناقشة آليات العمل لإعداد خطة مستدامة للطاقة بالكرك.

/////////////////////
تنظم بلدية دبي بالتعاون مع بلدية دبا الفجيرة، خلال شهر يناير المقبل أشغال ( مؤتمر الفجيرة الدولي الثاني للبيئة البحرية والسواحل ).

وينعقد المؤتمر، الذي ينظم بدعم من منظمة المدن العربية ، تحت شعار “السياحة البيئية المستدامة … الفرص والتحديات لاستدامة المناطق الساحلية ” .

ويهدف المؤتمر إلى تخفيف الضغط الواقع على الأنظمة البيئية في الأماكن السياحية بما يضمن استدامة الموارد الطبيعية والحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للسكان المحليين والمساهمة في تطور الاقتصاد الأخضر القائم على حماية البيئية واستدامة الموارد إضافة إلى زيادة فرص نمو التعليم البيئي في المنطقة .

يذكر أن الدورة الأولى من المؤتمر عقدت، في نونبر 2015، تحت شعار “الإدارة البيئية المتكاملة للبيئة البحرية والسواحل” .

اقرأ أيضا