أخبارإحدى الشركات المتخصصة في مجال توليد الطاقة الشمسية تشرع في تراخيص مشروعها لتوليد الطاقة الشمسية في…

أخبار

énergies renouvelables d'Afrique
10 أغسطس

إحدى الشركات المتخصصة في مجال توليد الطاقة الشمسية تشرع في تراخيص مشروعها لتوليد الطاقة الشمسية في منطقة الصفاوي بالأردن

عمان – شرعت إحدى الشركات الدولية المتخصصة في مجال توليد الطاقة الشمسية في تراخيص مشروعها لتوليد الطاقة الشمسية في منطقة الصفاوي على بعد 75 كلم شرق المفرق (شمال الأردن)، بكلفة أولية تصل إلى 40 مليون دولار.

وأوضح مستشار شركة (إف إر بي) الخبير في مجال توليد الطاقة الشمسية محمد صلاح، أن البدء في أعمال البنية التحتية لهذا المشروع سيكون خلال ثلاثة أشهر لكون العمل حاليا يتعلق بمرحلة التراخيص اللازمة وفق القوانين والأنظمة.

ونقلت صحيفة (الرأي) الأردنية عن صلاح، قوله إن القدرة الطاقية للمشروع ستصل إلى 66 ميغاواط، وأنه سيولد 50 ميغاواط في الساعة والتي سيتم ضخها من خلال الشبكة الكهربائية.

—————————————————————–

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:

القاهرة – في خطوة لإقامة مرصد بيئي للشباب في الجامعات المصرية وإنشاء أول منتدى لشباب مصر للتنمية المستدامة لتمكينهم من تنفيذ مبادرات محلية معنية بالاستدامة داخل الجامعات، أقيمت فعاليات مشروع (التغيرات المناخية وتأثيراتها على التنمية المستدامة في مصر) بمشاركة 16 جامعة مصرية وممثلين من وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ووزارة الموارد المائية والري ووزارة البيئة ولفيف من خبراء البيئة.

وافتتح المشروع عماد الدين عدلي، رئيس المنتدى المصري للتنمية المستدامة الذي أوضح أن المحاور الرئيسية للمشروع هي تنفيذ أهداف التنمية المستدامة والحد من مخاطر الكوارث ومتابعة تطبيق اتفاقية باريس للمناخ وإستراتيجية التنمية المستدامة برؤية مصرية.

وأشار الى أن الهدف من إقامة منتدى الشباب هو تكوين جيل لديه درجة كبيرة من الوعي بالتنمية المستدامة عامة، والعلاقة الترابطية بين (الطاقة والمياه والغذاء) بصفة خاصة، ورفع وعى القيادات الجامعية بالتغيرات المناخية وتأثيراتها على التنمية المستدامة في مصر، وتكوين كوادر شبابية لديها القدرة على التواصل مع مجتمعاتهم، وتنفيذ مبادرات محلية معنية بالتنمية المستدامة عامة وبالتغيرات المناخية خاصة داخل الجامعات المستهدفة، وتفعيل دور القيادات الطلابية والقيادات المحلية.

—————————————————————-

الدوحة – أفادت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” بأنها تمكنت، في “إنجاز غير مسبوق”، من نقل الأنابيب العملاقة التي ستوظفها في إنجاز مشروع الخزانات الضخمة لتخزين المياه، من منشأ تصنيعها بفرنسا بواسطة أكبر طائرة شحن في العالم الى الدوحة.

ونقلت صحيفة (الشرق) القطرية، أمس الأربعاء عن تغريدة لمؤسسة “كهرماء” نشرتها على حسابها الرسمي بموقع تويتر، قولها “إن نقل الأنابيب العملاقة عبر اكبر طائرة شحن في العالم يعتبر خطوة رائدة تعكس قيمة وأهمية مشروع الخزانات الاستراتيجية للمياه”.

وكانت الشركة قد أعلنت، في بيان سابق، أنها شرعت، في إطار مخططها للتنمية المستدامة، في تنفيذ مشروع خزانات ضخمة ستكون موزعة على خمسة مواقع بالدولة بسعة تخزينية تصل الى 1398 مليون غالون، وبقيمة تعاقد إجمالية للأنابيب والخزانات بحوالي 17 مليار ريال (دولار واحد يساوي حوالي 3.65020 ريال قطري).

وفي سياق أيضا خدماتها المتصلة بدعم مجالات التنمية المستدامة، أعلنت كهرماء عن انتهائها من تشغيل أول محطة كهربائية لخدمة شركة سكك الحديد القطرية “الريل” لتوفير الطاقة الكهربائية لمشروع مترو الدوحة بعد 16 شهرا من الأشغال.

——————————————————————-

الرياض – تعتزم وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية إحداث وحدة مركزية للمراقبة الآنية لجودة الهواء ومراقبة الانبعاثات من المصدر، في إطار جهودها الرامية إلى الحفاظ على الصحة العامة من خلال تفعيل التشريعات البيئية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الوزارة تأكيدها في بيان أن هذه المبادرة ستعمل على تفعيل تشريعات ملزمة للمنشآت لتركيب وحدات قياس آنية من المصادر، وربطها بالوحدة المركزية للمراقبة، وتطبيق نظام رصد المخالفات البيئية.

وأوضحت أن الوزارة تسعى من خلال هذه المبادرة إلى إلزام جميع المنشآت الصناعية (المداخن)، التي يقدر عددها بنحو 7 الآلاف منشأة في المملكة لتأسيس نظام المراقبة الذاتي لمراقبة انبعاثات ملوثات الهواء من المنشأة.

وأشارت إلى أن المبادرة تروم أيضا مراقبة ورصد كافة مصادر ملوثات الهواء لضمان وتعزيز الالتزام بمقاييس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وتعزيز الالتزام ببرنامج الفحص الدوري للسيارات، للحد من انبعاثات العادم الملوثة، وتحديث المقاييس والإجراءات البيئية لجودة الهواء.

اقرأ أيضا