أخبارإدارة ترامب تفرض رسوم حمائية على الواح الطاقة الشمسية المستوردة من الصين

أخبار

24 يناير

إدارة ترامب تفرض رسوم حمائية على الواح الطاقة الشمسية المستوردة من الصين

واشنطن – أعلنت إدارة الرئيس دونالد ترامب فرض رسوم حمائية على الواح الطاقة الشمسية المستوردة من الصين.

وأفاد الممثل التجاري الأمريكي، روبرت ليتثايزر، أن الرسوم فرضت بعد دراسة “مستفيضة” قامت بها وكالته بالاشتراك مع مفوضية التجارة الدولية الأمريكية المستقلة وتوصلت إلى أن الاستيراد “يضر” بالمنتجين في الولايات المتحدة “بشكل كبير”.

وقال ليثايزر، في بيان، إن هذه الضرائب ستفرض على مدى أربع سنوات على الواح الطاقة الشمسية الصينية لتصل إلى 15 في المائة.

==================================

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الأربعاء 24 يناير 2018:

* بنما:

– نظمت وزارة البيئة البنمية، أول أمس الاثنين، لقاء مناقشة بالعاصمة بنما، حول السياسة البيئية والأهداف الحكومية في المجال، بحضور عدد من الخبراء والعلماء والفاعلين المحليين المعنيين بالقطاع.

وابرز وزير البيئة، إميليو سيمبريس، في كلمة خلال هذا اللقاء، دور العلماء البنميين في صناعة القرارات المرتبطة بتدبير الشأن البيئي بالبلاد وكذا في الحفاظ على التنوع البيولوجي والمناطق المحمية بالبلاد.

كما شدد الوزير على أهمية انخراط العلماء والخبراء المحليين في الجهود الرامية إلى تحقيق الأهداف الخمسة لخطة العمل البيئية الحكومية، والمتمثلة في تحديث المؤسسات المعنية بالقطاع، وإعادة التشجير، والأمن المائي، والتغير المناخي والسياحة البيئية.

ودعا سيمبريس الأوساط العلمية إلى عقد اجتماع مفتوح لمناقشة تمويل البحث والابتكار في المجال البيئي، في إطار صندوق “ريفوريستا بنما” الذي تلتزم الدولة من خلاله بالمساهمة بمبلغ 15 مليون دولار سنويا لتمويل المشاريع الرامية إلى استعادة الغابات الطبيعية وحمايتها، بدعم من بنك التنمية لأمريكا اللاتينية، والبنك الدولي، وصندوق التكيف مع التغيرات المناخية.

==================================

* كندا:

– أعلنت حكومتا أوتاوا ونيو برونزويك عزمهما استثمار حوالي 4ر1 مليون دولار لبناء تسع محطات شحن إضافية خاصة بالسيارات الكهربائية في المقاطعة، ما سيمكن من مضاعفة عدد محطات الشحن السريع بهذه الأخيرة.

وتشمل هذه الاستثمارات في المجموع نحو 474 ألف و500 دولار من حكومة المقاطعة و647 ألف 500 دولار من الحكومة الفيدرالية.

وصرح وزير البيئة والحكومات المحلية بنيو برونزويك، سيرج روسيل، أن “خطة العمل المتعلقة بمكافحة التغيرات المناخية تقتضي مقاربة تعاونية لخلق بنية تحتية استراتيجية تدعم السيارات الكهربائية، ونحن فخورون بأن نشارك في هذه الخطة الرامية إلى توفير بنية تحتية صديقة للبيئة ودعم النهوض باقتصاد منخفض الكربون”.

==================================

* المكسيك:

– تحتل المكسيك المرتبة الأولى عالميا من حيث المناطق البحرية المحمية، وفقا لمؤشر الأداء البيئي لسنة 2018، الذي وضعته الجامعات الأمريكية “ييل” و”كولومبيا”.

ويؤكد علماء الجامعتين أن المكسيك احتلت المرتبة الأولى بفضل شبكتها الواسعة من المناطق البحرية المحمية، بينها أرخبيل ريفيلاخيخيدو، وهي أكبر منطقة بحرية في أمريكا الشمالية.

ومن حيث الترتيب العام للبلدان الأكثر احتراما للبيئة، احتلت المكسيك المرتبة 72 من بين 180 بلدا، استنادا إلى خمسة وعشرين مؤشرا، تأخذ في الاعتبار أهداف الصحة البيئية (مثل الحصول على مياه الشرب وتلوث الهواء) وحيوية النظم الإيكولوجية (مثل التنوع البيولوجي واستخدام المبيدات وحالة الغابات وحماية البحار وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون).

اقرأ أيضا