أخبارإدارة شؤون الزراعة والثروة البحرية في البحرين تنظم الأسبوع الثاني لمعرض الزهور

أخبار

15 أبريل

إدارة شؤون الزراعة والثروة البحرية في البحرين تنظم الأسبوع الثاني لمعرض الزهور

المنامة – في سعي حثيث لحماية البيئة وتشجيع الإنتاج المحلي، نظمت إدارة شؤون الزراعة والثروة البحرية في البحرين، مؤخرا، الأسبوع الثاني لمعرض الزهور، وسط حضور متزايد من الجمهور، وذلك بعد نجاح الأسبوع الأول من المعرض.

وشهد المعرض عرض أكثر من ثلاثين ألف زهرة ضمن ثلاثين فصيلة ونوع من الزهور عالية الجودة.

وحقق المعرض، حسب المنظمين، مبيعات كبيرة للعارضين الذين قدموا تشكيلة متنوعة من الزهور بوسائل تنسيق وعرض مبتكرة، حيث أقبل الزوار علي شراء زهور الأوركيد وأنواع زهور القطف والورود المحمدية نظرا لما تمتاز به من جودة عالية، فيما قدم العارضون أفضل ما لديهم من طرق العرض والتعريف بأنواع الزهور وشرح طرق التنسيق للجمهور ورواد المعرض.

وصرح رئيس مركز الحاضنات الزراعية بإدارة شؤون الزراعة والثروة البحرية، عصام مصطفي، بأن معرض الزهور سيقام سنويا بالتزامن مع موسم الزهور وذلك بهدف تهيئة أسواق مثالية للمنتجات المحلية، موضحا أن المواسم القادمة ستشهد التوسع في زراعة الزهور المحلية بعد نجاح السوق في إيجاد آلية تسويق استطاعت جذب المستهلكين للزهور المحلية دون الزهور المستوردة.

————————————

فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي :

القاهرة – شاركت وزارة البيئة المصرية مؤخرا من خلال وحدة المرأة في احتفالية جمعية رابطة المرأة العربية بمناسبة مرور عام على العمل بالجهود الذاتية في جميع أنشطة الجمعية، وذلك في اطار دعم الوزارة لجهود الجمعيات الأهلية في مجال العمل البيئي ورفع الوعي البيئي لدى المجتمع المحيط وخاصة المرأة.

وأشار مدير عام جهاز شؤون البيئة ، عويس سعيد،إلى دور التعاون والشراكة مع المجتمع المدني في رفع وعي الأهالي وخاصة المرأة الريفية بالموضوعات البيئية والاجتماعية ودور المرأة في المجتمع وحماية أسرتها من التلوث ومشاركتها في التنمية المستدامة بالمجتمع الريفي، كما شدد على أهمية دور المثقفات والرائدات والمتطوعين في نشر ورفع كفاءة الوعي لدى سكان القرية.

————————————

الرياض – دشنت منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أمس الجمعة بالرياض، المسار السادس والأخير في حملتها التعريفية بمبادراتها التي يبلغ عددها مائة وثلاث عشرة مبادرة، ضمن برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، ويحمل المسار اسم “تنويع مصادر الطاقة”.

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم بن عبد الله يماني، أن المبادرة تهدف إلى جعل الطاقة المتجددة عنصرا أساسا وفاعلا ضمن مزيج الطاقة الوطني.

وقال إن المبادرة تستهدف إدخال 3450 ميغاوات من الطاقة المتجددة، أو ما يعادل أربعة في المائة تقريبا من الطاقة المنتجة حاليا، ضمن مزيج الطاقة الوطني، كطاقة منتجة من المصادر الطبيعية، والتي لا تنبعث منها مخلفات هيدروكربونية، مثل الرياح والطاقة الشمسية والحرارة الجوفية المنبعثة من باطن الأرض وكذلك عملية تحويل النفايات إلى طاقة.

وأشار المتحدث إلى أن استخدام تلك المصادر للطاقة، سيؤدي إلى تخفيض كمية انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بمعدل 8 ملايين طن سنويا، كما سيوفر 18 مليون برميل زيت خام مكافئ سنوياً بحلول عام 2020.

————————————-

عمان – ذكرت المسؤولة الإعلامية في منظمة (أوكسفام)، عائشة شتيوي، أن المنظمة توسعت في تنفيذ مشروع إعادة تدوير النفايات في مخيم (الزعتري) للاجئين السوريين بمحافظة المفرق، ليشمل كافة قطاعات المخيم بعد أن كان يشمل قطاعا واحدا فقط، بالإضافة إلى تزويد المخيم بمحطة ثانية لإعادة التدوير.

وأضافت شتيوي، في تصريح مؤخرا، أن “أوكسفام”، التي تعتبر من أكبر المنظمات الخيرية الدولية المستقلة في مجالي الإغاثة والتنمية ومحاربة الفقر، كانت قد بدأت بإعادة تدوير النفايات في القطاع السابع بمخيم الزعتري، بهدف تحسين الواقع البيئي وتقليل نسبة التلوث وتراكم النفايات في المخيم، وتوفير فرص عمل للاجئين من خلال ( العمل مقابل الأجر).

وأشارت إلى أن المشروع الجاري العمل فيه حاليا داخل المخيم وفر فرص عمل لـ 96 سيدة من اللاجئات السوريات في المخيم، فضلا عن توفير فرص عمل ل 168 رجل من اللاجئين ضمن المخيم.

وقالت إن دور السيدات العاملات في مشروع إعداة تدوير النفايات يقع ضمن خانة تنفيذ أعمال التوعية والتثقيف لقاطني المخيم حول أهمية المشروع من خلال الزيارات الميدانية، التي تمكنهن من شرح فوائد إعادة التدوير وآلية فصل النفايات من قبل السيدات في المنازل، وبما يسهل عملية جمع هذه النفايات للتعامل معها.

—————————————

الدوحة – أعلنت إدارة مطار حمد الدولي أن المطار تمكن بنجاح من الوصول الى المستوى الثالث من برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات التابع للمجلس الدولي للمطارات.

ولفتت الانتباه، في بيان عممته بهذا الخصوص، الى أن مطار حمد الدولي هو أول مطار يصل إلى المستوى الثالث من هذا البرنامج في منطقة الخليج العربي، والثاني على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرة الى أنه تمكن من تحقيق هذا الإنجاز بعد ثمانية عشر شهرا فقط من بدء العمل ببرنامج إدارة الكربون في 2015 .

وبالأرقام سجل المطار، بحسب نفس المصدر، تحسنا بنسبة 14.2 في المائة في جودة الكربون (نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون بالكيلوغرام لكل مسافر)، خلال 2016 مقارنة ب 2015.

وتسعى إدارة المطار من خلال الالتزام بقياس انبعاث الكربون وتنفيذ كافة برامج تخفيض الطاقة في كامل أرجاء المطار الى بلوغ مرحلة تحسين كفاءة انبعاث الكربون لكل مسافر لتصل بحلول 2030 إلى 30 في المائة مقارنة بالنسبة المرجعية لعام 2015.

واكد المصدر ذاته أن مطار حمد الدولي وضع استراتيجية لإدارة الكربون توفر إمكانات لخفض استهلاك الطاقة في جميع أنحائه، وأنه لهذه الغاية تم تشكيل مجموعة عمل لإدارة الطاقة من مهامها العمل على تطوير مبادرات لتوفير الطاقة، ومن بينها إدخال تعديلات على أنظمة الإضاءة والتدفئة والتهوية والتبريد وتحسين نظام إدارة المباني، وتركيب ستائر هوائية وبوابات آلية سريعة عند العديد من مداخل ومخارج مجمع مباني المسافرين ومناطق مناولة الأمتعة سواء في الجانب الجوي أو الأرضي، وذلك للحفاظ على الهواء المبرد داخل المبنى والتقليل من عبء استهلاك الكهرباء.

يشار الى أن برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات يسهر على تحديد تطبيقاته وقياسها المجلس الدولي للمطارات، ويمنح شهادة بموجبها لكل مستوى من المستويات الأربعة لقياس انبعاثات الكربون وإدارته وتحسينه.

اقرأ أيضا