أخبارإسبانيا .. عاصفة ( فيلومينا ) تخلف حوالي 5000 ( هك متر مكعب ) من المياه

أخبار

30 يناير

إسبانيا .. عاصفة ( فيلومينا ) تخلف حوالي 5000 ( هك متر مكعب ) من المياه

مدريد – خلفت عاصفة ( فيلومينا ) التي اجتاحت إسبانيا ما بين 7 و 9 يناير حوالي 5000 ( هك متر مكعب ) من المياه وهو رقم يعادل الاستهلاك الحضري لمدة عام كما غطت كمية الثلوج التي تساقطت خلال هذه العاصفة 256 ألف كلم مربع أي ما يقرب من نصف المساحة الإجمالية الإسبانية من شبه الجزيرة الإيبيرية .

وقالت وزارة الانتقال الإيكولوجي والتحول الديموغرافي إن هذه البيانات ” يجب فهمها على أنها تقديرات أولية ” تم الحصول عليها من المعلومات والمعطيات المستقاة من مختلف محطات الأرصاد الجوية الوطنية الموزعة على مجمل التراب الإسباني وكذا من صور برنامج تقييم الموارد المائية ( إيرهين ) .

وأوضح نفس المصدر أن هذه الأرقام تم استخلاصها من خلال حساب الحجم الإجمالي للموارد المائية في إسبانيا التي تقدر سنويا ب 100 ألف ( هك متر مكعب ) وكذا الطاقة الإجمالية لتخزين الموارد المائية بمختلف السدود والمنشآت المائية والتي تبلغ 55 ألف ( هك متر مكعب ) وتقدر طاقتها حاليا ب 28 ألف ( هك متر مكعب ) .

وأكد أنه إضافة إلى ذلك تم اعتبار الحجم التقديري للمياه المعاد استخدامها سنويا ( 380 هك مترمكعب ) وكذا تحلية المياه والتي تبلغ حوالي 540 ( هك متر مكعب ) في السنة إلى جانب الطلب السنوي على المياه الذي يقدر بحوالي 32 ألف ( هك متر مكعب ) والإمدادات الموجهة للمدن التي تقدر ب 5000 ( هك متر مكعب ) في السنة .

وحسب الوزارة فإن طبقة الثلوج الكثيفة التي خلفتها عاصفة ( فيلومينا ) على السطح الإسباني لشبه الجزيرة الإيبيرية والتي تقدر بحوالي 256 ألف متر مربع ستؤدي إلى ” زيادة احتياطي المياه خلال بقية العام خاصة في المناطق الجبلية

اقرأ أيضا