أخبارإسطانبول تسجل أعلى معدلات نقص وفقدان السمع عبر العالم بفعل التلوث السمعي

أخبار

04 أبريل

إسطانبول تسجل أعلى معدلات نقص وفقدان السمع عبر العالم بفعل التلوث السمعي

تركيا/ تعاني مدينة اسطنبول كبرى المدن التركية من الضجيج المفرط والتلوث السمعي حيث اصبحت تعرف أعلى معدلات نقص وفقدان السمع عبر العالم وفق دراسة علمية.

وذكرت الصحف المحلية ان الدراسة توصلت الى ان مؤشرات السمع العالمية تصنف اسطنبول خامسة من بين أسوء 50 مدينة عالمية تعاني من مشاكل التلوث السمعي والضجيج المفرط بعد كل من غوانجو الصينية ونيودلهي والقاهرة ومومباي بالهند.

وتم انجاز هذه الدراسة من طرف باحثين ألمان أجروا اختبارات سمع على قرابة 20 ألف شخص حول العالم، حيث توصلوا الى وجود علاقة بين الذين يعيشون في المدن التي بها تلوث ضوضائي وفقدان السمع.

وبعد أن أخذوا في حسابهم عمر المشاركين في اختبار الاستماع وجدوا علاقة إيجابية بنسبة 64 في المائة مع مستويات التلوث الضوضائي في المدن، وهذا يعني ضمنا أن فقدان السمع له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالعيش في المدن خاصة عالية التلوث السمعي.

///////////////////////////

وفي مايلي نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا ليوم 4 أبريل 2017 ..

وارسو- وقع الرئيس البولوني أندري دودا ،نهاية الاسبوع المنصرم ،على  مرسوم يحدد معايير السلامة البيئية ،التي يجب على السفن اتباعها لمنع التلوث في البحار والأودية.

وحسب بلاغ للرئاسة البولونية ،فإن المرسوم الموقع من قبل الرئيس البولوني يعد وثيقة هامة لتكريس مبادئ حماية البيئة والمحافظة عليها و ضمان تطبيق الشروط  المتعلقة برصد انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

وأشار البلاغ الى أن الوثيقة الجديدة تروم من جهة مواكبة القوانين الأوروبية  ومنع التلوث الناجم عن نشاط السفن في المحيط القاري بشكل عام ،ومن جهة أخرى الضبط الصارم لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون ،التي تتسبب فيها السفن العاملة في قطاع النقل البحري ،وكذا مراقبة استعمال الوقود البحري والزام السفن بضرورة الحصول على قرار إداري قبل أي استعمال للوقود وتحديد نوعيته.

///////////////////

قال وزير البيئة اليوناني سقراط فاميلوس خلال مباحثات يوم الاثنين في أثينا مع وفد من الوكالة الدولية للطاقة النووية إن بلاده تعمل على تأهيل وتطوير قدراتها الطاقية من خلال اعتماد أكبر على الطاقات المتجددة والنظيفة وتحقيق الانتقال الطاقي السليم.

وأضاف الوزير وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء اليونانية أن بلاده حققت لغاية الان أهدافها من الطاقات النظيفة بحلول 2020 والمتمثل في 20 في المائة من حزمتها الطاقية الاجمالية، ولديها أهداف طموحة في المجال بالنسبة للعام 2030.

وأشار الى أن تحرير سوق الطاقة في اليونان سيعتمد على مزيد من الشفافية واعتماد التكنلوجيات الجديدة الصديقة للبيئة، مضيفا أن بلاده تقلل بدرجة كبيرة الاعتماد على النفط والفحم الحجري في إنتاج الكهرباء وبالخصوص في الجزر المعزولة عن الشبكة الوطنية بحيث تشجع بدرجة كبيرة الطاقتين الشمسية والريحية.

////////////////

اقترح رئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير غرويسمان، مؤخرا، على مؤسس شركة “سبيس إكس”، والمخترع العالمي إيلون موسك، أن تقوم شركته بإنجاز مشاريع للطاقة المتجددة على الأراضي الأوكرانية.

وقال غرويسمان في بيان “أرسلت إلى إيلون موسك طلبا شخصيا اقترحت فيه أن نتعاون لدراسة فكرة استحداث مشاريع للطاقة على الأراضي الأوكرانية”.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني قد أعلن مؤخرا أنه سيقترح على موسك أن يجعل من أوكرانيا “حقلا للتجارب الابتكارية” التي تتعلق بمجال توفير الطاقة.

ويعتبر، إيلون موسك، واحدا من أهم المخترعين العالميين ومؤسسا لعدد من الشركات العالمية، كشركة “سبيس إيكس” الذي يشغل الآن منصب مديرها التنفيذي، وشركة “تيسلا موتورز” الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية.

اقرأ أيضا