أخبارإطلاق حملة وطنية تروم غرس مليون شجرة في المؤسسات التعليمية بالأرجنتين

أخبار

06 يونيو

إطلاق حملة وطنية تروم غرس مليون شجرة في المؤسسات التعليمية بالأرجنتين

  بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 06 يونيو 2017:

* الأرجنتين:

– أطلقت وزارة البيئة والتنمية المستدامة الأرجنتينية، امس الاثنين، حملة وطنية تروم غرس مليون شجرة في المؤسسات التعليمية في جميع انحاء البلاد، وذلك بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يصادف الخامس من يونيو من كل سنة.

وتروم هذه المبادرة، التي تمت بتعاون مع وزارة التربية وحكومات المحافظات، تعزيز الوعي البيئي لدى التلاميذ والطلبة والتربية على الحفاظ على الوسط البيئي والمساهمة في تكريس الممارسات الفضلى التي تروم مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وخصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في سنة 1972، الخامس من يونيو من كل سنة للاحتفال بيوم البيئة العالمي، والذي يصادف اليوم الأول لمؤتمر ستوكهولم المعني بالبيئة، وتم الاحتفال به لأول مرة سنة 1974، حيث أضحى هذا اليوم موعدا عالميا لزيادة الوعي واتخاذ إجراءات ومبادرات تهم القضايا البيئية الملحة، من قبيل التلوث البحري والاحتباس الحراري والاستهلاك المستدام ومكافحة الجرائم البيئية.

==================================

– شرعت الأرجنتين في استيراد الغاز الطبيعي من الشيلي اعتبارا من الجمعة الماضي ولمدة ثلاثة أشهر، في خطوة تروم تدارك النقص الحاصل في هذه المادة، في ظل عدم كفاية الواردات الأرجنتينية من بوليفيا من الغاز الطبيعي.

وستستورد الأرجنتين نحو 3 ملايين متر مكعب يوميا من الشيلي بين شهري يونيو الجاري وغشت المقبل لتغطية الطلب المتزايد على هذه المادة خلال فصل الخريف الحالي.

وسبق للأرجنتين أن صدرت الغاز الطبيعي الشيلي في الفترة ما بين سنتي 1998 إلى 2004، قبل ان تتوقف عن ذلك بسبب تراجع الإنتاج.

وكان الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، وعد بأن تستأنف بلاده تصدير الغاز الطبيعي نحو الشيلي قبل متم ولايته الرئاسية الحالية.

============================

* الشيلي:

– تتولى الشركات الشيلية تمويل إعادة تدوير نفاياتها في أفق بلوغ تدوير نسبة 30 في المائة من نفايات البلاد في غضون خمس سنوات.

وبعد إقرار قانون تشجيع إعادة تدوير النفايات، أضحت الشيلي البلد الأول في أمريكا اللاتينية الذي يلزم قانونيا المنتجين والمستوردين بجمع وإعادة تثمين النفايات التي تخلفها منتجاتهم.

ويبقى هذا التحدي كبيرا بالنسبة للبلد الجنوب أمريكي الذي ينتج 7 ملايين طن من النفايات المنزلية سنويا، ولا يقوم بإعادة تدوير سوى 10 في المائة منها، في حين يتم دفن الـ90 في المائة المتبقية في مطارح القمامة.

==============================

* البرازيل:

– رفعت البرازيل إلى أزيد من 282 ألف هكتار مساحة المناطق المحمية الواقعة في ”سيرادو”، وهي منطقة من السافانا بأمريكا الجنوبية، في الغابات الأطلسية بمنطقة الأمازون وفي المنطقة البحرية الساحلية، بعد توسيع مساحات ثلاث محميات، حسب وزارة البيئة البرازيلية.

وتم، يوم أمس الاثنين، توقيع مرسوم توسيع المنتزه الوطني “شابادا دوس فياديروس (ولاية غوياس)، ومحطة “تيم” البيئية (ريو غراندي دو سول) ومحمية بيولوجية بولاية ريو دي جانيرو، من قبل الرئيس ميشيل تامر، وذلك بمناسبة يوم البيئة العالمي.

وتتوفر البرازيل، في الوقت الراهن، على 79 مليون هكتار من المناطق المحمية، أي نحو 10 في المائة من مجموع التراب الوطني البرازيلي.

اقرأ أيضا