أخبارإطلاق “مشروع الإنتاج الثالث ” لتحسين خدمات ادارة النفايات الصلبة واعادة تدويرها

أخبار

Tesco
18 أغسطس

إطلاق “مشروع الإنتاج الثالث ” لتحسين خدمات ادارة النفايات الصلبة واعادة تدويرها

بيروت – أطلق اتحاد بلديات المنية (شمال) بالتعاون مع منظمة “ميرسي كور” الدولية،مؤخرا  “مشروع الإنتاج الثالث “، الذي يهدف إلى تشجيع التعاون الفعال بين السلطات المحلية والبلديات والمجتمعات المحلية والمدنية والقطاع الخاص لتحسين خدمات ادارة النفايات الصلبة واعادة تدويرها وتعميم ثقافة الفرز من المصدر.

كما يتوخى المشروع البيئي ، الذي أطلق خلال حفل حضره عدد من المسؤولين المحليين وفعاليات سياسية وأمنية وحزبية ورؤساء بلديات  ومهتمين بالشأن البيئي، تعزيز الاستقرار الاجتماعي والحفاظ على صحة الانسان ، والمساهمة في مشروع معالجة النفايات الصلبة.

وبالمناسبة، شددت كلمات اللقاء على أهمية انخراط المجتمع المدني في هذا المشروع النموذجي الموجه لأبناء بلدة المنية، والمشاركة بفعالية مع السلطات المحلية لإنجاحه، وبالتالي الحفاظ على نظافة وجمالية هذه المنطقة.

**************************************
القاهرة / نظم الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بمدينة المنصورة(شرق مصر) حملة تفتيشية على الأسواق بمنطقة بلقاس، لمواجهة الاتجار غير المشروع في الكائنات المهددة بالانقراض، وذلك ضمن جهود وزارة البيئة للحفاظ على التنوع البيولوجي.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن هذه الحملة أسفرت عن ضبط 7 سلاحف برية وسلحفاة واحدة بحرية من نوع السلحفاة البحرية الخضراء، مشيرة إلى أن هذه السلاحف من الأنواع المهددة بالانقراض والتي يجرم القانون الاتجار فيها.

وأكدت وزيرة البيئة ، ياسمين فؤاد ، أن حملات مواجهة الحد من الاتجار غير المشروع في الكائنات تأتي ضمن الإجراءات التي تتخذها وزارة البيئة للحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية التي تؤثر بشكل مباشر على حياة الإنسان ورفاهيته، مضيفة أن مثل هذه الاجراءات والتزام مصر بالاتفاقيات الدولية في مجال التنوع البيولوجي قد مهد لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف ال 14 لاتفاقية التنوع البيولوجي في نونبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

وأشارت إلى أن الحملات التفتيشية المتواصلة التي تقوم بها فرق وزارة البيئة تهدف إلى تفعيل تطبيق قانون البيئة ليس فقط من خلال رصد المخالفات البيئية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين، لكنها تتوخى بشكل رئيسي التوعية بالسلوكيات السلبية تجاه البيئة وتأثيراتها على تدهور الموارد، وتشجيع المواطنين على الحفاظ على البيئة.

**************************************
الرياض/ جهزت أمانة العاصمة المقدسة (مكة المكرمة) عددا من حاويات النفايات صديقة البيئة، التي تعمل بالطاقة الشمسية، في إطار الجهود الرامية إلى تطوير أعمال النظافة في موسم الحج وتجويد الأداء باستغلال أحدث التقنيات الجديدة في هذا المجال.

وذكرت الأمانة في بيان أن هذه الحاويات التي تعمل بالطاقة الشمسية يتم الاستفادة منها في المواقع التي يتعذر وصول التيار الكهربائي إليها ويكثر التواجد البشري فيها مثل المشاعر المقدسة.

واشارت إلى أن الأمر يتعلق ب 9  حاويات ضغط بسعة 54 طنا بواقع 6 طن لكل حاوية ، وضعت في أماكن متفرقة من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، نظرا لتزايد أعداد الحجاج في منطقة المشاعر المقدسة ومحدودية الزمان والمكان.

وتسهم هذه الحاويات في تقليل استهلاك الوقود وخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن كثرة استخدام الشاحنات الخاصة بنقل الحاويات من وإلى المردم الصحي بالإضافة إلى قدرتها على ضغط النفايات بشكلٍ يقلل مرات النقل للمردم الصحي والتفريغ وتقليل عدد ساعات العمل، وبالتالي تقليل التكاليف التشغيلية، وكذلك سهولة تشغيلها وإدارتها عن طريق التحكم بها عن بعد بتشغيلها ومعرفة مواقعها.

*********************************************
دبي / شرعت هيئة كهرباء ومياه دبي مؤخرا في تشغيل مشروع نظام الطاقة الشمسية بمواقف السيارات في مبناها الرئيس ومبنى وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية.

و توفر مواقف السيارات المزودة بأنظمة الطاقة الشمسية التغطية  لـ 885 موقفا في الموقعين باستخدام 6700 لوح من ألواح الطاقة الكهروضوئية المصنعة محليا و التي تمتد على مساحة 13,200 متر مربع وتصل قدرتها الإنتاجية الإجمالية إلى 2000 كيلووات في الموقعين بما يعادل خفض نحو 1500 طن من الانبعاثات الكربونية سنويا.

وكانت الهيئة قد أطلقت المشروع العام الماضي ضمن مبادرة ” شمس دبي ” في إطار جهودها لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة و دعم التحول الذكي لمدينة دبي تحقيقا لرؤيتها بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.

*********************************************

الدوحة/ قال رئيس (مركز أصدقاء البيئة)، سيف الحجري، إن تدوير النفايات أصبحت صناعة مستقلة بذاتها، وهي تمثل “ثروة اقتصادية رفيقة بالبيئة”، وانه ليس هناك “مبرر أو سبب يحول دون الإسراع الى إقامة مصانع للتدوير والاستخدام الآمن للمخلفات والاستفادة منها، بيئيا واقتصاديا” .

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الناشط البيئي دعوته الى تهيئة المناخ المناسب للمستثمرين ل”تسهيل” إنشاء مصانع لتدوير المخلفات، عبر توفير الأرض والقروض الميسرة، “للتخلص بطريقة آمنة” من مختلف أنواع النفايات الإلكترونية منها والكيماوية وأيضا الزجاج والبلاستيك والكرتون والورق.

ولفت الى أن حجم المخلفات التي تنتجها الوزارات والمؤسسات الحكومية لوحدها “يقارب 4 أطنان يوميا”، فضلا عما يتم تجميعه من الفضاءات الخارجية مما يقدر بـ 60 طنا يوميا على مستوى جميع مناطق البلاد.

واستنادا الى المصدر ذاته، أكد رجال أعمال يهتمون بالأنشطة الإنتاجية المستدامة أن  صناعة تدوير النفايات باتت “ضرورة بيئية واقتصادية”، وان هناك مجالات عدة للاستفادة منها، ولعل اقربها وأكثرها مردودية في مجال السباق من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، تحويلها الى أعلاف وأسمدة.

************************************************

المنامة/ شكل موضوع  آليات توسيع اليابسة على حساب البحر (الدفان البحري) ومدى احترامها للحياة الفطرية، وكذا الضوابط البيئية في مجال البناء، محور لقاء عقده مؤخرا مسؤولون بحرينيون بالعاصمة المنامة.

ويهدف هذا اللقاء الذي جمع الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، محمد مبارك بن دينه، مع مسؤولين بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والزراعة والثروة البحرية،  إلى تعزيز التعاون والتنسيق  بخصوص آلية إصدار تراخيص الردم البحري وعملية المتابعة ومدى امتثالها للقوانين والاشتراطات المتعلقة باحترام المنظومة البيئية والحياة الفطرية، وكذا مناقشة أيضا الضوابط البيئية المطلوب مراعاتها في رخص البناء.

كما يروم هذا الاجتماع تدارس الآثار السلبية المترتبة عن صيد بعض الأسماك (الروبيان) بواسطة شباك الجر القاعية (الكراف) وتأثيرها المباشر على المخزون السمكي والحياة الفطرية في مملكة البحرين.

*********************************************

اقرأ أيضا