أخبارإعادة فتح المنتزه الوطني تشابادا دوس فياديروس الواقع في ولاية غوياس على بعد 250 كيلومترا من…

أخبار

01 نوفمبر

إعادة فتح المنتزه الوطني تشابادا دوس فياديروس الواقع في ولاية غوياس على بعد 250 كيلومترا من برازيليا في وجه العموم اليوم الأربعاء

*البرازيل :
– سيتم إعادة فتح المنتزه الوطني تشابادا دوس فياديروس، الواقع في ولاية غوياس على بعد 250 كيلومترا من برازيليا، في وجه العموم اليوم الأربعاء، بحسب ما أعلنه معهد شيكو منديس للحفاظ على التنوع البيولوجي، التابع لوزارة البيئة والذي تم إحداثه سنة 2007.
وتأتي إعادة فتح هذا المنتزه، الذي يعتبر تراثا طبيعيا للإنسانية، بعد السيطرة على الحريق الذي دمر نحو 28 بالمائة من مساحته المقدرة ب 240 ألف و 586 هكتار.
وبحسب المعهد ذاته فإن الحريق قد يكون وراءه فلاحون بالمنطقة انتقاما للتوسع الأخير الذي شهدته مساحة المنتزه.
وتم تصنيف المنتزه الوطني تشابادا دوس فياديروس، الذي تم إحداثه سنة 1961، تراثا طبيعيا من قبل اليونسكو عام 2001.
ويضم المنتزه شلالات ومسابح طبيعية وتشكيلات صخرية يعود بعضها إلى أكثر من مليار سنة.
*************************************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية :
*الأرجنتين :
– يعتبر منتزه “إستيغوالاستو” (فالي دي لالونا) الواقع على بعد 300 كلم من مدينة سان خوان (شمال غرب الارجنتين) منطقة محمية تمتد على مساحة تفوق 275 ألف هكتار.
وفي إستيغوالاستو ، التي تم سنة 2000 إعلانها من قبل اليونيسكو تراثا للانسانية، تم العثور على أقدم أنواع الديناصورات التي يعود تاريخها إلى 250 مليون سنة.
ويعتبر الموقع اليوم نقطة جذب سياحي مهم حيث يمكن القيام بجولات داخل المنتزه والتمتع بمناظر الصخور الطبيعية التي تشبه أشكالها سطح القمر ومن تم جاءت التسمية “فايي دي لالونا” التي تعني وادي القمر.
كما يمكن للسياح المتوافدين على الموقع زيارة متحفين يضمان بقايا ديناصورات عثر عليها بالمنطقة من قبل علماء الحفريات.
*************************************************
*الشيلي :
– وصف عمدة بلدة تشونتشي، فرناندو أويارزون، ب “العار الوطني” الاجراءات التي اتخذتها السلطات الحكومية على إثر غرق سفينة صيد، كانت تحمل 200 طن من الأسماك وكمية كبيرة من الوقود قبالة سواحل تشونتشي، جنوب الشيلي، منذ ثلاثة عشر يوما.
وعبر العمدة عن تدمره من الغياب التام للمعلومات بخصوص عواقب غرق سفينة الصيد “سيكونغن”.
وتباشر أربع وحدات من البحرية الشيلية عمليات الإنقاذ قبالة سواحل تشونتشي في جزيرة تشيلوي، جنوب البلاد، بعد غرق هذه السفينة.
وقد مكن تدخل سفينة متخصصة في مكافحة التلوث البحري من تحديد منطقة الغرق، وذلك بغية تفادي انتشار البقع النفطية التي قد تتسبب في تلويث سواحل هذه المنطقة الواقعة على بعد أكثر من ألف كيلومتر جنوب العاصمة سانتياغو.
*************************************************
*البيرو:
– أكد المعهد الجيوفيزيائي للبيرو أنه تم رصد أكثر من 18 مليون سول (5ر5 مليون دولار) لتشييد مرصد البركان بجهة أريكيبا، الذي سيتولى مراقبة نشاط البراكين العشرة في جنوب البلاد.
ويندرج تشييد هذا المرصد في إطار مشروع “توسيع وتحسين نظام الإنذار البركاني” الذي تم تقديمه خلال نهاية الأسبوع لسكان منطقة ساتشاكا بجهة أريكيبا حيث سيتم بناء المرصد.
وقال إيرناندو تافيرا، الرئيس التنفيذي للمعهد الجيوفيزيائي للبيرو، إن إنجاز مرصد البركان من شأنه أن يجعل من أريكيبا إحدى أهم النقاط العلمية بأمريكا الجنوبية.
وأضاف تافيرا أنه سيتم الشروع في بناء المرصد خلال الأسابيع المقبلة، مشيرا إلى أن هذه الهيئة الحكومية ستوفر معلومات بالغة الأهمية لإدارة المخاطر البركانية بجهات أياكوتشو و أريكيبا و موكيغوا وتاكنا.

اقرأ أيضا