أخبارإعصار (أيوتا) يبدأ باجتياح نيكاراغوا

أخبار

17 نوفمبر

إعصار (أيوتا) يبدأ باجتياح نيكاراغوا

يلوي (نيكاراغوا) – أعلنت الأرصاد الجوية في نيكاراغوا أن إعصار (أيوتا) بدأ، مساء الإثنين، باجتياح الساحل الشمالي للبلاد المطلة على البحر الكاريبي والواقعة في أمريكا الوسطى، ترافقه رياح كارثية وأمطار غزيرة وعواصف مدمرة.

وقال مدير دائرة الأرصاد الجوية في معهد (إنيتير)، مارسيو باكا، خلال مؤتمر صحفي، إن عين الإعصار (المصنف من الفئة الخامسة القصوى)، “تلامس في الوقت الحالي أطراف ساحل هولوفر” الواقع على بعد حوالي 40 كلم من مدينة بيلوي الساحلية.

ويسلك (أيوتا) المسار نفسه الذي سلكه قبل 15 يوما فقط (إيتا)، الإعصار الذي صنف يومها من الفئة الرابعة وخلف أكثر من 200 قتيلا وألحق دمارا واسعا في أمريكا الوسطى.

وكان المركز الأمريكي للأعاصير، ومقره ميامي، حذر من أن (أيوتا)، الذي ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها القصوى إلى 260 كلم/ساعة، يمثل “تهديدا مميتا” لأمريكا الوسطى.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية الأمريكيون من أن (أيوتا)، الإعصار الثالث عشر الذي يضرب أمريكا الوسطى هذا العام، يهدد مناطق في هندوراس ونيكاراغوا بـ”أمطار غزيرة” و”رياح عاتية جدا” و”فيضانات ساحلية خطيرة”.

وأعلنت هندوراس وغواتيمالا ونيكاراغوا عن عمليات إجلاء، يوم الجمعة، في وقت لا تزال المنطقة تعاني جراء الدمار الذي خلفه الإعصار (إيتا).

وشهد موسم الأعاصير هذا العام عددا قياسيا بلغ 30 عاصفة استوائية في الكاريبي وأمريكا الوسطى وجنوب شرق الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا