أخباروزير الطاقة والمياه الغيني، يعلن عن ربط 721 ألف أسرة بشبكة الكهرباء في أفق سنة 2020

أخبار

22 أبريل

وزير الطاقة والمياه الغيني، يعلن عن ربط 721 ألف أسرة بشبكة الكهرباء في أفق سنة 2020

غينيا:

أعلن وزير الطاقة والمياه الغيني، الشيخ تاليبي سيلا، أن حكومة بلاده ستربط 721 ألف أسرة بشبكة الكهرباء في أفق سنة 2020.

وأوضح المصدر ذاته أن بلوغ هذا الهدف سينتقل بمعدل الكهربة في البلاد من 18 في المائة سنة 2015 إلى 6ر36 في المائة.

ويندرج هذا القرار في إطار مشاركة البلاد في برنامج الطاقة المستدامة للجميع الذي أطلقته الأمم المتحدة، والرامي إلى ولوج شامل ومضاعفة لحصة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي العالمي.

وفي إطار هذا البرنامج، سبق بغينيا أن استفادت من تمويل خمس مشاريع دراسات من طرف البنك الدولي تتعلق ببلورة أطلس للمواقع الكهرمائية، وبلورة استراتيجية لتثمين المؤهلات الكهرمائية للبلاد وتنفيذ مخطط مندمج لكهربة المناجم.

= = = = = = = = = = =

بوركينا فاسو:

فتحت بوركينا فاسو قطاع الطاقات المتجددة في وجه المستثمرين الخواص، حيث تمت المصادقة على القانون المتعلق بتحرير القطاع يوم الخميس المنصرم في الجمعية الوطنية.

وحسب وزير الطاقة، ألفا عمر ديسا، فإن هذا القانون سيمكن من حل جزئي لمشكل التوازن بين حاجيات المواطنين من الكهرباء وعرض الشركة الوطنية للكهرباء في بوركينا فاسو (سونابيل).

وقال الوزير إن “معدل التغطية بالكهرباء يظل اليوم في حدود 19 في المائة. والحكومة اتخذت قرارا حازما بإعطاء توجيه جديد للسياسة الطاقية في بوركينا فاسو عبر انتقال واضح نحو الطاقات المتجددة”.

= = = = = = = =

كينيا:

أعلنت الهيئة الوطنية الكينية لإدارة الجفاف، مؤخرا، ارتفاع عدد الكينيين الذين يواجهون المجاعات إلى 2.7 مليون مواطن في حاجة إلى مساعدات غذائية، أي بزيادة بلغت قيمتها 1.4 مليون مواطن عن العام الماضي.

وأوضحت الهيئة أن أغلب المتضررين من الأزمة هم من كبار السن والمرضى والأمهات والأطفال دون سن الخامسة، وأن الوضع يزداد سوءا في معظم المقاطعات، بنسبة 20 في المائة من سكان المناطق الرعوية و18 في المائة في المناطق الزراعية الهامشية.

وأشارت إلى أن الانخفاض الشديد في معدل سقوط الأمطار، الذي بدأ في أكتوبر ونوفمبر الماضيين، أثر بدوره على كمية المحاصيل، حيث انخفض إنتاج الذرة بنسبة 50 في المائة والفاصوليا بنسبة تتراوح بين 40 و50 في المائة والذرة بنسبة 30 في المائة مقارنة بإنتاج عام 2015، فيما لا يحل موسم الأمطار المقبل قبل أبريل.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة قد أعلن في فبراير الماضي عن حاجته الماسة إلى 22 مليون دولار على مدى يتراوح بين ستة وتسعة أشهر المقبلة، لتوفير الدعم الذي يشمل تقديم وجبات مدرسية لحوالي 428 ألف طفل عادة ما يعتمدون على تلك الوجبة باعتبارها وجبتهم الأساسية خلال اليوم.

اقرأ أيضا