أخبارإندونيسيا… أعداد الأورانغوتان في بورنيو تشهد انخفاضا حادا بسبب تراجع مساحات الأراضي الغابوية ذات…

أخبار

15 مارس

إندونيسيا… أعداد الأورانغوتان في بورنيو تشهد انخفاضا حادا بسبب تراجع مساحات الأراضي الغابوية ذات القيمة البيئية العالية

إندونيسيا / أفادت دراسة حديثة إلى أن أعداد الأورانغوتان في بورنيو بإندونيسيا تشهد انخفاضا حادا، بسبب تراجع مساحات الأراضي الغابوية ذات القيمة البيئية العالية.

وأوضحت الدراسة أن هذه الأنواع الحيوانية معرضة للخطر على وجه الخصوص بسبب الأنشطة المتعلقة باستغلال مزارع نخيل الزيت والصيد غير المشروع، داعية إلى إقامة ملاذات محمية في آخر الغابات الاستوائية الرطبة في ماليزيا وإندونيسيا.

وأشارت إلى أن الأنواع المهددة بفقدان موطنها الطبيعي شهدت انخفاضا في أعدادها بنسبة بلغت 25 في المئة يين عامي 2005 و2015.

===============================

نيودلهي- في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الخميس:

الهند / أمرت المحكمة العليا في الهند، أمس الأربعاء، وزارة البيئة والغابات والتغير المناخي بتقديم معلومات ومعطيات مفصلة عن مختلف الصناديق التي أنشئت لحماية البيئة والمحافظة عليها.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن هيئة المحكمة العليا سألت الوزارة عن الكيفية التي ستستخدم من خلالها الميزانية المخصصة لمختلف تلك الصناديق التي تم إحداثها بعد صدور أوامر من المحكمة لحماية البيئة، لاسيما وأن تلك الميزانية “هائلة” بما يكفي لإحداث تغيير في هذا المجال.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المحكمة العليا طلبت أن تتوصل بالوضعية المالية لمختلف الصناديق التي تم إنشاؤها في جميع أنحاء البلاد، وعددها ما بين 10 و 12 صندوقا، وذلك قبل تاريخ 31 مارس الجاري.

===============================

الصين / ظهرت غابة جديدة وسط المباني عالية الارتفاع في العاصمة بكين، تم تصميمها كأول غابة حضرية في وسط هذه المدينة .

وتغطي هذه الغابة النباتية مساحة 30 ألف متر مربع، في منطقة تم إخلاؤها بعد إزالة عدد من المناطق العشوائية، وتحتوي على 79 نوعا من الأشجار والشجيرات و30 نوعا من الأعشاب والنباتات .

وقال وانغ كوه، مصمم مشروع الغابة، إن “الأراضي في بكين عالية التكلفة. ويعد نقص مساحة الأراضي الصعوبة الأساسية التي تواجه عملية البناء الخضراء في المدينة” .

وكانت السلطات في بكين قد أعلنت، في وقت سابق، أن العاصمة ستضيف 600 هكتار من المساحات الخضراء في المناطق الحضرية خلال سنة 2018 ، مشيرة الى ان هذه المساحات الخضراء بالمدينة ستزداد إلى 48.3 بالمئة مقارنة بـ 46.2 بالمئة في 2012.

وأوضحت المصادر ذاتها أن بكين ستقيم، خلال العام الجاري، خمس غابات حضرية و21 مساحة خضراء صغيرة و10 حدائق ترفيهية و100 كيلومتر من الطرق الخضراء الصحية.

================================

الفيتنام / فاز فريق من جامعة بحيرة هونغ بمقاطعة دونغ ناي الجنوبية بالجائزة الأولى لسباق “شل ايكو ماراثون آسيا 2018” في فئة “بطاريات الطاقة الخاصة بالمجال الحضري”.

وذكرت وسائل إعلام فيتنامية أن هذا الفوز يعتبر الرابع على التوالي لفريق جامعة بحيرة هونغ في هذه الفئة، مشيرة إلى أن السيارة التي استخدمت بطارية الفريق قطعت مسافة 129،3 كيلومتر بكيلوواط واحد من الكهرباء.

وتهدف المسابقة، التي تنظم منذ 1938، إلى تشجيع الطلاب على دراسة وتطبيق التكنولوجيات المتقدمة في الاستغلال الأمثل للطاقات المتجددة والوقود النظيف والتوعية بحماية البيئة.

=================================

أستراليا / ذكر تقرير نشر بأستراليا أن حوالي 80 في المائة من أعداد حيوان يحمل اسم “الول” مهددة بالانقراض قبل سنة 2080.

وأوضح التقرير أن هذا الحيوان، الذي يشبه الكنغر، والذي يبلغ طوله من 40 إلى 70 سنتيمتر ووزنه من 3 إلى 9 كيلوغرامات، والذي يتمتع بالقدرة على القفز على ارتفاع 4 أمتار، معرض للانقراض إذا ارتفعت درجة الحرارة بمقدار 4،5 درجه مائوية .

وأضاف التقرير أن الالتزام بتنفيذ اتفاق باريس بشأن التغير المناخي، سيقلص توقعات انقراض هذا النوع من الحيوانات .

اقرأ أيضا