أخبارإندونيسيا .. دعوى قضائية جماعية ضد تلوث الهواء في جاكرتا

أخبار

masques
05 يوليو

إندونيسيا .. دعوى قضائية جماعية ضد تلوث الهواء في جاكرتا

جاكرتا- أقام سكان في العاصمة الأندونيسية جاكرتا أمس الخميس، دعوى قضائية بشأن تلوث الهواء الذي يخنق المدينة الضخمة التي يفوق عدد سكانها 10 ملايين نسمة.

وينحي أصحاب الدعوى باللائمة على المسؤولين المحليين والعموميين الذين لم تفلح إجراءاتهم المتخذة في سبيل مكافحة ظاهرة التلوث في تحقيق النتائج المرجوة.

وقال نيلسون نيكوديموس سيمامورا، أحد المحامين عن المجموعة التي رفعت الدعوى القضائية، في تصريح للصحافة أمام المحكمة، إن “المسؤولين يتجاهلون حق السكان في استنشاق هواء نقي، وليسوا حريصين على تحسين جودة الهواء الذي يتنفسه 10 ملايين من سكان جاكرتا”.

ويسعى المشتكون، البالغ عددهم ثلاثين شخصا، من بينهم نشطاء بيئيون، إلى دفع المسؤولين للقيام بما يلزم لمواجهة الظاهرة، وبشكل خاص إثارة انتباه السكان الذين لايزالون غير واعين بالقضايا البيئية.

وفي 25 يونيو، بلغ مؤشر جودة الهواء الذي يقيس تركيز الجزيئات الدقيقة العالقة في الهواء 230 نقطة في جاكرتا، أي ضعف المعدل المسجل في نفس اليوم ببكين ومومباي.

وفي 2018، صنف موقع “إير فيجوال” مدينة جاكرتا كأكثر مدينة ملوثة في جنوب شرق آسيا، بمتوسط 45,3 ميكروغرام من الجزيئات الدقيقة في المتر المكعب الواحد من الهواء، أي 125 نقطة على مؤشر جودة الهواء، فيما توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة عدم تجاوز معدل 10 ميكروغرامات في المتر المكعب كحد أقصى.

اقرأ أيضا