أخبارإنطلاق أشغال المنتدى الدولي للمتطوعين في موسكو تحت شعار “الوضع الراهن وآفاق التنمية”

أخبار

06 ديسمبر

إنطلاق أشغال المنتدى الدولي للمتطوعين في موسكو تحت شعار “الوضع الراهن وآفاق التنمية”

 

موسكو- أكد مشاركون في المنتدى الدولي للمتطوعين، الذي انطلقت أشغاله أمس الاربعاء في موسكو تحت شعار “الوضع الراهن وآفاق التنمية”، أنه بفضل سنة التطوع التي أعلن عنها الرئيس الروسي هذا العام، فإن حركة أطفال المدارس تتقدم من حيث “الكتلة والأداء “بمساعدة المتطوعين.

وأوضحوا أنه تمت إزالة أكثر من 11 الألف مطرح غير قانوني للنفايات في العام الماضي، مشيرين الى أنه يتم القيام بالكثير من هذه الاعمال بشكل خاص في مناطق المحميات الطبيعية، معتبرين أن “تطهير المتطوعين في القطب الشمالي لبحيرة بايكال مثير للاهتمام بشكل خاص”.

وسجل مدير وزارة الموارد الطبيعية الروسية، أندريه باريشنيكوف، أن أكبر عدد من المتطوعين المشاركين في المشاريع المنفذة كان بالحدائق الوطنية في كورونيان سبيت، وبريبيكالسكايا و وكيسلفودسكي، و بوزولوك بور، وكنوزيرسكي و سمارة لوكا” و”جزيرة الأيل ومحمية فورونيج، وستولبي، واوتريش، وبرييوكسوكا، وتراسني.

وأشار إلى أن مركز روزابافيد يطور مبادئ توجيهية خاصة تحتوي على أساليب أساسية للعمل مع المتطوعين في المناطق المحمية، بما في ذلك الرسوم التوضيحية.

وقال إنه يتم التخطيط في سنة 2019، لإطلاق بوابة التطوع البيئي، وذلك بغية التمكن من جمع المشاريع والمعلومات التي تجري في المناطق المحمية على مدار السنة”.

وناقش المنتدى، الذي نظم ما بين 2 و5 دجنبر الجاري بمشاركة حوالي 15 الف من المتطوعين من روسيا ودول أجنبية، مواضيع همت على الخصوص، قضايا وآفاق التطوع في المناطق المحمية في روسيا، والعمل التطوعي في المناطق المحمية، وكيفية مساعدة الاجيال القادمة في تقديم مساهمتها الخاصة بالحفاظ على المحيط البيئي والايكولوجي، فضلا عن القيام بزيارات لمناطق محمية من البلاد لا يمكن أن يصل إليها السياح.

******************

وارسو / دعا رائد الفضاء الأمريكي السابق ماي جيميسون، خلال مؤتمر “كوب 24” حول المناخ المنعقد حاليا في مدينة كاتوفيتشي جنوب بولونيا، العالم إلى إدارك جيد لتهديدات التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن كوكب مارس لا يمكن أن يصبح “خطة بديلة” للبشرية.

وقال أول أمريكي من أصل إفريقي ذهب إلى الفضاء إنه “يجب أن نكون واضحين للغاية، إنه أول إدراك : الأرض لا تحتاج إلينا، نحتاج إلى الأرض، وعلى الرغم من رغبتي في الذهاب إلى كوكب مارس، فهو ليس خطة بديلة “من أجل حضارتنا وأنواعنا”.

وأضاف أنه على الرغم من أن المعركة ضد تغير المناخ “ربما تكون المشكلة الأكثر أهمية” التي واجهتها البشرية على الإطلاق، إلا أنه “علينا أن نحلها ومن المهم أن نفهم أن هذه هي مشكلتنا جميعا”.

وأبرز أنه “عندما يقول الناس “انقذوا الأرض فهم مخطئون، لا يتعلق الأمر بحفظ الأرض، بل هو التأكد من أننا لا نواصل إتلافها إلى درجة أنه لا يمكن أن ترحب بنا”.

وتجتمع حوالي 200 دولة في كاتوفيتشي لوضع اللمسات الأخيرة على قواعد تطبيق اتفاق باريس بحلول منتصف دجنبر الجاري، والذي يهدف إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 2 درجة مئوية، مقارنة مع عصر ما قبل الصناعة.

وأشار تقرير حديث لعلماء جيك إلى أنه للإبقاء على درجة الحرارة أقل من 1,5 درجة مئوية، يجب خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50 بالمئة تقريبا بحلول سنة 2030 مقارنة بعام 2010.

*************

تركيا/ تم في إطار مشروع “صفر نفايات” بتركيا، إنشاء أول محطة لتوليد الطاقة من النفايات الحضرية من خلال المعالجة الحرارية.

وتقع محطة توليد الكهرباء ذات الـ 18 ميغاواط في ولاية ملاطيا الشرقية في الأناضول.

وحسب تقارير صحفية، ينتظر أن تلبي المنشأة احتياجات الكهرباء لما يقرب من 40 ألف أسرة، وهي أول منشأة في العالم تقوم بتوليد الطاقة من النفايات الحضرية التي مرت بخمس مراحل معالجة مختلفة، هي الترميد والتغويز الحراري والغاز الحيوي وغاز النفايات واستعادة الحرارة المفقودة.

ولن تقوم هذه المنشأة، التي أنشأتها مجموعة “ميمسان” بإضاءة المنازل المحلية فحسب، بل ستستخدم أيضا في تدفئة المباني وزراعة الأزهار في البيوت الزجاجية.

وفي هذا الإطار، قال حجي أحمد إلهان، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إن توليد الطاقة من خلال حرق النفايات الحضرية يمارس في جميع أنحاء العالم منذ قرن تقريبا، مضيفا أن “هذه الطريقة لتوليد الطاقة من النفايات الحضرية جديدة في تركيا، وتم اعتمادها لأول مرة في مصنعنا في ملاطيا”.

وأضاف أن طريقة إنتاج الطاقة الأخرى ستكون استعادة الحرارة المفقودة، وسيتم استخدامها في التدفئة السكنية.

وأشار إلى أن الحرارة المختلفة المتولدة خلال هذه العمليات ستستخدم لتدفئة المنازل والمدفآت الزراعية، وسيتم زراعة جزء من الأزهار لاستخدامها في بلدية ملاطيا في مشاريع تنسيق الحدائق في هذه البيوت الزجاجية، وهكذا ستتحول نفايات ملاطيا إلى أزهار تتفتح”.

وقال إنه سيتم أيضا تلبية احتياجات التدفئة والماء الساخن في دار الطلبة البالغ عددهم 3 آلاف طالب، بالقرب من محطة الطاقة في المرحلة الأولى، مبرزا أنه “يتم إنتاج قرابة 55 في المئة من التدفئة في نيويورك من الطاقة المهدرة من محطات توليد الكهرباء، كما تتبع العديد من المدن في ألمانيا الأسلوب نفسه في تدفئة المنازل”.

*************

اليونان/ تجذب حديقة “ديلتا إيفروس” الوطنية، التي تقع في منطقة إيفروس في شمال شرق اليونان، عددا كبيرا من محبي الطبيعة.

ويمكن ملاحظة أنواع مختلفة من الطيور البحرية انطلاقا من الميناء وإلى غاية المنتزه، مثل طائر يلكوان بوفين أو سكوتس.

كما توفر الحديقة فرصة لاكتشاف تجمعات كبيرة لعدة أصناف من الطيور الأخرى، وجميع أنواع البط والأوز والبجع المتواجدة في أوروبا.

ويعد الموقع، أيضا، موطنا لكثير من الطيور الجارحة بما في ذلك مجموعة من البجع والنسور.

يذكر أن حديقة “ديلتا إيفروس” الوطنية، التي تم إنشاؤها سنة 2007 في منطقة معروفة بأراضيها الرطبة الهادئة، تغطي مساحة تبلغ 280 كيلومتر مربع.

اقرأ أيضا