أخبار“إيكوينور” النرويجية تنتهي من عملية حفر بئر لتخزين ثاني أكسيد الكربون

أخبار

Hywind Tampen
06 مارس

“إيكوينور” النرويجية تنتهي من عملية حفر بئر لتخزين ثاني أكسيد الكربون

أوسلو – أكملت شركة الطاقة النرويجية “إيكوينور”، مع شركائها “شيل” و“طوطال”، حفر بئر جنوب حقل ترول في بحر الشمال، بهدف تحديد ما إذا كانت المنطقة مناسبة لتخزين ثاني أكسيد الكربون.

وقالت وزيرة البترول والطاقة تينا برو إن “النتائج الأولى مشجعة. من دواعي السرور البالغ أن النتائج الأولية للحفر تشير إلى أن المنطقة المعنية مناسبة لتخزين ثاني أكسيد الكربون. هذا جزء مهم من عمل الحكومة في المستقبل على المشروع واسع النطاق”.

وإذا تم تنفيذ المشروع على نطاق واسع، فسيتم استخدام البئر لتخزين ثاني أكسيد الكربون من إنتاج الاسمنت “نورسيم” في برفيك و / أو محطة “فورتيوم أوسلو هيت” لاستعادة الطاقة في أوسلو.

كما تجري الدولة محادثات مع الصناعيين حول الدعم المحتمل للاستثمار واستغلال المشروع. ويمكن استخدام البئر أيضا لتخزين ثاني أكسيد الكربون من منشآت الاصطياد في البلدان الأخرى.

وأضافت تينا برو أن “لدى الحكومة النرويجية طموح لتحقيق حل فعال من حيث التكلفة لمعالجة ثاني أمسيد الكربون على نطاق واسع، لأن هذا يتيح التطور التكنولوجي من منظور دولي”.

ويتم تقاسم تكلفة البئر بين الدولة و “إيكوينور” و “شيل” و “طوطال”. وسيقوم شركاء المشروع الآن بإجراء مزيد من التحليلات للنتائج، قبل النظر في تقديم خطة تطوير لتخزين ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ أيضا