أخبارائتلاف إدارة النفايات بلبنان يطلق خطته في مجال تدبير النفايات

أخبار

15 ديسمبر

ائتلاف إدارة النفايات بلبنان يطلق خطته في مجال تدبير النفايات

بيروت – أطلق ائتلاف إدارة النفايات” بلبنان، أمس الخميس، خطته في مجال تدبير النفايات، وذلك بحضور جمعيات ومنظمات وخبراء  في مجالات البيئة والصحة والاقتصاد وعدد من الناشطين الحقوقيين والبيئيين.

ويسعى الائتلاف الى العمل بكل وسائل الضغط المشروعة على الحكومة وكل السلطات والإدارات المعنية، من أجل وضع وتطبيق إستراتيجية فعالة ومستدامة، وخطة تنفيذية لإدارة سليمة بيئيا لقطاع النفايات، وذلك من خلال التحالف والمناصرة والتوعية والإعلام وعبر الوسائل القانونية.

وتعتمد هذه الخطة على أسس الإدارة المتكاملة للنفايات، التي تبدأ بالتخفيف من إنتاجها أولا، ثم إعادة استعمالها، وإعادة تدويرها وتصنيعها، وتنتهي بالتخلص النهائي من المتبقيات عبر التقنيات المناسبة للواقع اللبناني، والتي تحترم المعايير البيئية الوطنية والعالمية.

وتتمحور مبادرات الائتلاف في هذا الصدد  حول التخفيف من إنتاج النفايات واعتماد مبدأ الاقتصاد الدائري باعتباره أمرا ضروريا لمستقبل بيئي واقتصادي مستدام، واستعادة المواد وتثمينها باعتباره الخيار المفضل لإدارة جميع النفايات المنزلية والتجارية والصناعية، .كما يركز  على إعادة التدوير كنشاط ذي قيمة مضافة لمجتمع يساعد على خلق وظائف خضراء تعزز الاقتصاد المحلي، وجعل إعادة التدوير مسؤولية مشتركة تتطلب مشاركة المواطنين وتعاون الجميع من منتجين ومستوردين ومستهلكين وإدارات محلية ومركزية.

********************

القاهرة – أعلنت وزارة البيئة المصرية عن تعزيز الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية بنقاط رصد جديدة من اجل تدعيم عملية مراقبة المنشآت الصناعية والمداخن ومحطات توليد الكهرباء..

وأشارت الوزارة، في بيان نشرته أمس الخميس، إلى أن هذه المبادرة تأتي استمرارا لجهود فريق العمل بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية ومراقبة الصناعات المختلفة ومتابعة المنشآت الصناعية وحثها ودعمها فنيا لإنشاء منظومة رصد ذاتي مستمر متصل بالشبكة.

وتعد الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية في مصر إحدى آليات الحد من ملوثات الهواء من خلال المتابعة المستمرة والدقيقة لمصادر تلوث الهواء بالمنشآت الصناعية والإنتاجية المختلفة.

************************************************************

أبو ظبي /تحتضن مدينة أبو ظبي خلال الفترة ما بين 15 و18 يناير المقبل الدورة الخامسة لمعرض “إيكو ويست”2018، الذي يركز هذا العام على النهوض بسبل إدارة النفايات بطرق مستدامة وإعادة التدوير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال المنظمون ان المعرض الذي يعد منصة متخصصة تسعى إلى وضع أجندة مستقبلية لمشكلة إدارة النفايات وقيادة الحوار في هذه الصناعة، سيجمع الشركات وصناع القرار والبلديات والمبتكرين وقادة الفكر تحت سقف واحد وذلك في إطار أسبوع أبوظبي السنوي للاستدامة.
وسيتم بنفس المناسبة تنظيم  منتدى حلول إدارة النفايات في 17 يناير المقبل وذلك بهدف تحديد التحديات والحلول في مجال الإدارة المستدامة للنفايات.
ويعد المنتدى حدثاً مميزاً يجمع خبراء وقادة الصناعة لتحفيز الحوار حول القضايا الرئيسية في مجال إدارة النفايات ومنها التدابير المتخذة لتقليل كميات النفايات الصلبة التي يتم إرسالها إلى مطارح النفايات ونمو ظاهرة تحويل النفايات إلى طاقة في المنطقة، والاستفادة من البيانات الضخمة لإدارة الخدمات بشكل أفضل، والابتكارات الجديدة واستراتيجيات تطبيق أفضل الممارسات لإدارة النفايات بطريقة مستدامة.
******************************************************************

عمان / قالت “شبكة العمل المناخي في الوطن العربي”، إن قمة “الكوكب الواحد”، التي عقدت مؤخرا بباريس، أظهرت العديد من المبادرات الإيجابية وعلى رأسها تعهد البنك الدولي بوقف تمويل مشاريع استخراج النفط والغاز، بحلول عام 2019، وإعلانها تخصيص 12 مليار أورو لدعم الاستثمارات الخضراء بحلول عام 2020.

واعتبرت الشبكة، في بيان، بثته وكالة الأنباء الأردنية، أن هذه الخطوات الإيجابية لا تكفي لتحقيق أهداف اتفاق باريس، واحتياجات المجتمعات الضعيفة للتكيف مع تغير المناخ، وكذا التعامل مع الأضرار والخسائر الناجمة عن آثاره.

وأضاف البيان أن تقرير فجوة الانبعاثات الصادرة عن الأمم المتحدة لعام 2017، أوضح “أننا لسنا على الطريق الصحيح، وأن هناك حاجة إلى مضاعفة الجهود، وزيادة التمويل الخاص والعام، وتسريع نشر مصادر الطاقة المتجددة لتحقيق أهداف اتفاق باريس، والاحتفاظ بالاحترار دون 1,5 درجة مئوية”.
وأبرزت عضوة شبكة المناخ، والمديرة التنفيذية لمنظمة “أندي اكت” الأردن، صفاء الجيوسي، أن الدول العربية، “تعتبر التغير المناخي خطرا حقيقيا كما أثبته العلماء، وخصوصا على منطقتنا”، مشيرة إلى أن الدول العربية التي تقدمت بخطى واضحة نحو الطريق الصحيح والمستدام، هي المغرب والإمارات العربية المتحدة، “وعلى باقي الدول أن تنضم إليها”.

اقرأ أيضا