أخباراجتماع خصص لبحث المشاكل الصحية والبيئية ذات العلاقة بمعمل فرز النفايات الصلبة ببيروت

أخبار

21 أبريل

اجتماع خصص لبحث المشاكل الصحية والبيئية ذات العلاقة بمعمل فرز النفايات الصلبة ببيروت

  بيروت / عقد، أمس الجمعة بطرابلس، اجتماع خصص لبحث المشاكل الصحية والبيئية ذات العلاقة بمعمل فرز النفايات الصلبة بالمدينة، مطالبين اتحاد بلديات ومجلس الإنماء والإعمار ووزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بمتابعة الموضوع  والفصل فيه.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، في تقرير إخباري، أن المجتمعين ناشدوا المسؤولين عقد اجتماع لتحديد المسؤوليات واتخاذ القرارات اللازمة سريعا، لأن تصاعد نسبة التلوث الناجمة عن المعمل  أصبحت تهدد سكان طرابلس.

وذكر  المصدر ذاته بان اتحاد البلديات كان أصدر قرارا يقضي بتجميد العمل في المعمل لفترة معينة، إلى حين جلاء كل الأمور المعلقة تقنيا، والإسراع بتعيين الاستشاري اللازم لتحديد المسؤوليات والخطوات القادمة الواجب اتخاذها لإنهاء العمل المطلوب في المكب، وتهيئة ما قررته الحكومة منذ ثلاثة أشهر من وقف استعمال المكب.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ أطلقت وزارة البيئة الأردنية الحملة الوطنية للنظافة العامة “صرخة وطن- بيئتنا حياتنا 2018″، للعام الثاني على التوالي في جميع محافظات المملكة بالشراكة مع الوزرات والمؤسسات العامة والخاصة والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات والأندية الرياضية والنقابات.

وتهدف الحملة، التي حددت الوزارة 20 موقعا لانطلاقها، إلى ترسيخ المفاهيم والسلوكيات السليمة لدى شرائح المجتمع في المحافظة على النظافة العامة في الغابات والمتنزهات والأماكن العامة لتصبح منهاج حياة.
وأشار وزير البيئة، نايف الفايز إلى أن الحملة تتميز بتوزيع “ألف حاوية” أنتجتها الوزارة على الغابات والمتنزهات والحدائق العامة في المملكة بتمويل من صندوق حماية البيئة، كمساهمة منها في تأمين حاويات في أماكن التنزه، لضمان التخلص السليم من النفايات والحد من الإلقاء العشوائي لها.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

القاهرة –  أكدت وزارة البيئة المصرية أنها قامت، من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات، بوضع خطة لتطوير موقع المطرح العمومي بمدينة شبين الكوم بالمنوفية (جنوب غرب القاهرة)، وذلك ضمن جهود تطوير منظومة المخلفات والقضاء على المطارح العشوائية.

وقال فهمي، في بيان، إن خطة تطوير منظومات المخلفات تهدف إلى رفع التراكمات بهذا المطرح العمومي والتي تصل إلى 216 ألف طن، وتوريد وتركيب محطة فرز لإنتاج الوقود البديل وتوفيره لمصانع الأسمنت، وكذا تحويل المخلفات العضوية إلى مصنع لتدوير هذه المخلفات.

وأشار إلى أن أهمية العائد البيئي المحقق من تطوير المطرح وتحويله الى محطة فرز ستساهم في الحد من تلوث المياه الجوفية والسطحية، والحد من الروائح الكريهة والأدخنة الناتجة عن الاشتعالات بالمطرح، فضلا عن الحد من انتشار الأمراض.

وأكد فهمي أن تطوير موقع المطرح العمومي بمدينة شبين الكوم، يأتي ضمن خطة تنفذها وزارة البيئة للقضاء على المطارح العشوائية بمحافظات مصر ، حيث تركز في مرحلتها الأولى على البدء بالمطارح الأكثر خطورة على البيئة وصحة المواطنين، وتشمل مواقع بالقاهرة الكبرى والغربية والدقهلية .

“””””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ تحتضن الرياض بعد غد الإثنين ورشة دولية حول مكافحة التصحر والاستفادة من الابتكارات والموارد المتجددة في الإدارة المستدامة للمناطق الجافة، بمشاركة خبراء ومختصين في الشأن البيئي عرب وأجانب.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المشرف العام على الورشة أسامة فقيها أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تهدف من خلال الورشة، التي يشارك فيها نحو 50  خبيرا ينتمون إلى المراكز والمنظمات والجهات المتخصصة الدولية والمحلية، تسليط الضوء على أفضل الممارسات العالمية والفرص المتاحة لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالمملكة.

وأشار إلى أن الورشة تروم أيضا البحث عن سبل تعزيز الزراعة الملحية والإدارة المستدامة للمراعي والغابات في المناطق الجافة في جميع أنحاء العالم، من خلال عرض الوضع الحالي للعمل والتطورات الجارية والأفكار وتحديد الاتجاهات المستقبلية.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

الشارقة /أعلنت رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، هنا سيف السويدي، أن افتتاح جزيرة القرم بعد تهيئتها وتحديثها سيكون مع نهاية 2019.

ونقلت تقارير إخبارية، أمس الجمعة، عن السويدي قولها إن نسبة الإنجاز في كافة الأعمال البيئية والتطويرية في الجزيرة تجاوزت 90 في المائة، مبرزة أن المشاريع البيئية الجارية ستجعل الجزيرة فريدة من نوعها في المنطقة، وستكون مقصداً سياحياً وبيئياً للزوار، وطلاب المعاهد العلمية، لاسيما في التخصصات البيئية المختلفة.

ولفتت المسؤولة ذاتها  إلى أن مركز التعلم الجاري إنجازه في الجزيرة، سيضم العديد من أنواع الطيور النادرة في الامارات، كما سيتم جلب أنواع أخرى من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض في العالم كالسلاحف، ومنها الخضراء وذات المنقار الصغير، مشيرة الى أن المركز الجديد سيسهر أيضا على إرساء أسس التعاون الوثيق مع جامعة الشارقة في ما يخص الأبحاث العلمية، من أجل ربط الطلبة بالعلم البيئي والحياة البيئية، ونشر الوعي لدى فئات المجتمع بالبيئة البحرية.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أطلقت وزارة البلدية والبيئة القطرية حملة جديدة لزراعة نبات الغضا ضمن برنامج إعادة توطين النباتات القطرية المهددة بالانقراض، وإعادة تأهيل البر القطري ودعم الغطاء النباتي بالمحميات.

وذكرت الوزارة، في تقرير صحفي نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن البرنامج يروم إعادة زراعة الأنواع النباتية المهددة بالانقراض في بيئتها الطبيعية، مشيرة الى أن هذه العملية شملت في المرحلة السابقة نباتات الغاف (نبتة صحراوية من الفصيلة البقولية من رتبة الفوليات)، والمرخ (شجرة معمرة برية من النباتات الصحراوية)، والشفلح (شجيرة صحراوية شوكيّة).

وأوضح التقرير أن نبات الغضا تقلصت مساحته داخل قطر بسبب تعرضه للرعي الجائر، إذ لم يتبق منه سوى 40 شجيرة، وهو ما دعا الجهات المعنية الى اعتماد توجه إعادة توطينه في بيئته وإكثاره منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

الكويت/ منحت إدارة معرض جنيف الدولي للاختراعات، مؤخرا، المخترع الكويتي المهندس مشاري المطيري جائزتها الذهبية في مجال اختراعات البيئة، وذلك نظير اختراعه تقنية متميزة لتنقية التربة الملوثة بالنفط.

وتهدف هذه التقنية إلى تنقية التربة الملوثة بالنفط وتخليصها من النفايات النفطية، وذلك من خلال استعمال الماء بدلا من المواد الكيماوية العضوية وغير العضوية الأخرى.

وقال مشاري المطيري، في تصريح للصحافة، إن فكرة هذا الاختراع انطلقت من قدرة الماء على تنظيف البيئة، لاسيما التربة الملوثة بالنفط وإمكانية تخليصها من المخلفات النفطية بسرعة كبيرة، مضيفا أن هذا الاختراع حظي أيضا باعتماد رسمي من شركة نفط الكويت قبل أن يحصل على الجائزة الذهبية كأفضل مشروع بيئي في دولة الكويت لعام 2016.

ولفت إلى أن هذه التقنية البيئية لاتصلح فقط للبيئة الكويتية بل لمختلف أنواع التربة التي أصابها التلوث النفطي، مشيرا إلى أن المؤسسة الكويتية للنفط استخدمته بنجاح، وتم تصنيفه رابع أفضل بحث بيئي على مستوى أوروبا لعام 2017 .

اقرأ أيضا