أخباراجتياح أمطار غزيرة لهاواي مع اقتراب الإعصار “لين” من الجزيرة متسببة بسيول وحلية وفيضانات

أخبار

24 أغسطس

اجتياح أمطار غزيرة لهاواي مع اقتراب الإعصار “لين” من الجزيرة متسببة بسيول وحلية وفيضانات

* الولايات المتحدة:
– اجتاحت أمطار غزيرة هاواي الخميس مع اقتراب الإعصار “لين” من الجزيرة الولاية، متسببة بسيول وحلية و”فيضانات كارثية” ما دفع إلى إغلاق العديد من المدارس، حسب هيئة الأرصاد الأمريكية.

وتصل سرعة الرياح المصاحبة للعاصفة إلى 201 كلم في الساعة وتمر إلى الجنوب من الجزيرة الكبرى في هاواي ومن المتوقع أن تقترب من الولاية التي تضم عدة جزر في المحيط الهادي لدى تحركها جنوب الأرخبيل.

ويبعد الاعصار حاليا نحو 320 كلم جنوب العاصمة هونولولو، ومن المتوقع أن تقترب عينه “بشكل خطير” إلى أجزاء من الجزر الرئيسية في الأرخبيل في وقت لاحق الجمعة وخلال الليل.

وقالت الهيئة إن جزيرة “بيغ آيلاند” تجتاحها “فيضانات كارثية”. وتساقط أكثر من 60 سنتم من الأمطار في العديد من المناطق في الجزيرة.

وأقامت فرق الطوارئ 16 مركز إخلاء، ويتوقع فتح 19 مركزا آخرا. ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أعلن حالة الطوارئ، المواطنين للاستعداد لما هو أسوأ.

وغرد ترامب على تويتر “فرقنا تنسق عن كثب مع سلطات الولاية والسلطات المحلية”.
==================================
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية:
* بنما:
– تختتم اليوم بالعاصمة بنما أشغال ورشة عمل تنظمها وزارة البيئة وسكرتارية اتفاقية التنوع البيولوجي حول تقييم مخاطر الكائنات الحية المعدلة وراثيا في منطقة أمريكا اللاتينية، وذلك بمشاركة خبرا وممثلين عن 17 بلدا من المنطقة.

وتهدف الورشة، المنظمة بدعم من الحكومة الكورية، إلى تمكين المشاركين من تكوين نظري وعملي في مجال تقييم المخاطر ودراسة حالات الكائنات الحية المعدلة وراثيا لإطلاقها في البيئة.

وتشمل الورشة، التي انطلقت قبل خمسة أيام، تنظيم جلسات عامة وندوات تتمحور حول سلامة التكنولوجيا الحيوية وبروتوكول قرطاجنة حول سلامة التكنولوجيا الحيوية، وتجربة تقييم المخاطر في المنطقة، والإطار القانوني البنمي المنظم للكائنات الحية المعدلة وراثيا، والقوانين الوطنية لسلامة التكنولوجيا الحيوية، على الخصوص.

اقرأ أيضا