أخباراحتجاج بشمال تايلاند على بناء مشروع سكني فاخر على أرض إحدى الغابات

أخبار

01 مايو

احتجاج بشمال تايلاند على بناء مشروع سكني فاخر على أرض إحدى الغابات

– تايلاند/ احتشد أكثر من ألف شخص في مدينة تشيانج ماي بشمال تايلاند، أول أمس الأحد ، للاحتجاج على بناء مشروع سكني حكومي فاخر على أرض إحدى الغابات، في واحدة من أكبر المظاهرات منذ تولي المجلس العسكري الحاكم السلطة.

وخلال الشهور الماضية انتشرت على الإنترنت لقطات جوية للمشروع السكني المخصص للقضاة أظهرت أعمال بناء في منطقة غابات عند سفح جبل دوي سوثيب في تشيانج ماي الأمر الذي أثار غضب الناس.

وقال الكولونيل بايسان نائب قائد شرطة تشيانج ماي لرويترز “نحو 1250 شاركوا في الاحتجاج”،مضيفا ان ” المحتجين ركزوا على قضايا بيئية دون الخوض في السياسة ثم نظفوا الشوارع بعد انتهاء احتجاجهم”.

وطالب المحتجون الحكومة بإزالة مبان جديدة ضمن هذا المشروع جرى بناؤها على جبل دوي سوثيب وأن يتم ذلك في غضون سبعة أيام وإلا واجهت احتجاجات أخرى.

————————————
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا:

– الهند / أفاد ضابط متقاعد من هيئة إدارة الغابات بولاية مادهيا براديش، الواقعة وسط الهند، بأن ما لا يقل عن 74 نمرا تم قتلهم خلال العامين ونصف الماضيين، معربا عن قلقه من تناقص أعداد هذا الصنف من الحيوانات بالولاية .

ونقلت وكالة الأنباء الآسيوية الهندية، عن الضابط المتقاعد في هيئة إدارة الغابات آزاد سينغ دباس قوله، إن “ما مجموعه 33 نمرا قتلوا في أنحاء متفرقة من الولاية خلال سنة 2016 و 30 نمرا قتل خلال سنة 2017، فيما تم قتل 11 نمرا حتى الآن السنة الجارية”.

وأشار الضابط السابق، في رسالة بعث بها إلى رئيس حكومة ولاية مادهيا براديش شيفراج سينغ شوها، إلى أن مسؤولي هيئة إدارة الغابات بالولاية أعلنوا أن تلك الحيوانات نفقت بشكل “طبيعي”.

———————————-

– فيتنام / قررت مقاطعة “كا ماو” الجنوبية اتخاذ تدابير وقائية لإدارة البقع السوداء الملوثة في المناطق الصناعية ومزارع تربية الأحياء المائية.

وتقوم شركات معالجة المياه بتفريغ المياه غير المعالجة في أنهار وقنوات مقاطعة “كا ماو”، في حين تتسبب تسع وحدات في منطقة “هوا ترانغ” الصناعية بمقاطعة “كايي نويك” في توليد الغازات والمياه العادمة والروائح الكريهة، مما يثير قلق السكان.

أما بالنسبة للقطب الصناعي “سونغ دوك”، فإن هناك 12 شركة للإنتاج الصناعي، بما في ذلك ثلاثة مصانع لتجهيز المأكولات البحرية وتسعة مصانع لإنتاج دقيق السمك، تتسبب في تلوث المياه والبيئة بالغبار الذي يؤثر على صحة السكان، وخاصة الأطفال والمسنين.

اقرأ أيضا