أخباراحتياطيات المياه المخزنة في مختلف السدود الإسبانية بلغت إلى غاية 23 أكتوبر 29 ألف و 344 ( هك متر…

أخبار

énergie hydraulique
24 أكتوبر

احتياطيات المياه المخزنة في مختلف السدود الإسبانية بلغت إلى غاية 23 أكتوبر 29 ألف و 344 ( هك متر مكعب )

مدريد / بلغت احتياطيات المياه المخزنة في مختلف السدود الإسبانية إلى غاية أمس الثلاثاء ( 23 أكتوبر ) 29 ألف و 344 ( هك متر مكعب ) مسجلة بذلك ارتفاعا طفيفا بلغت نسبته 6 ر 0 في المائة مقارنة مع كمية المياه التي كانت مخزنة في السدود خلال الأسبوع الماضي مسجلة بذلك نسبة ملئ قدرت ب 3 ر 52 في المائة .

وكشف تقرير لوزارة الانتقال الإيكولوجي نشرت مضامينه وسائل الإعلام المحلية أن وضع الموارد المائية المخزنة الآن بمختلف السدود هي أفضل بكثير من وضعية العام الماضي مشيرا إلى أن التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفتها مختلف مناطق البلاد خلال الأيام القليلة الماضية قد أنعشت بشكل كبير مخزون الموارد المائية بشبه الجزيرة الإيبيرية .

وأوضحت نفس المصادر أن مخزون الموارد المائية بحوضي ( جوغار وسيغورا ) سجل نسبة ملئ بلغت على التوالي 8 ر 29 و 5 ر 20 في المائة وهو مستوى لا يزال منخفضا مقارنة بالأحواض الأخرى .
*****************************
فيما يلي نشرة الأخبار البئية من أوروبا الغربية:
روما / تعتزم إيطاليا حظر استخدام أكواب وأدوات المائدة والأطباق المصنوعة من البلاستيك وغيرها من المعدات ، اعتبارا من يناير 2020.

وقال وزير البيئة الإيطالي سيرجيو كوستا لصحيفة (لا ريبوبليكا) الإيطالية إن الوزراة “تهدف إلى تطهير النظم البيئية والبحرية قدر الإمكان من مادة البلاستيك”، مضيفا إن تحقيق هذا الهدف يتطلب أولا وقبل كل شيء تقليص تأثير بعض المنتجات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة.

وكانت المفوضية الأوروبية قد دعت في ماي الماضي إلى حظر المواد البلاستيكية في دول الاتحاد التي يتم التخلص منها حاليا بشكل تدريجي،مذكرة أن أكثر من 80 في المائة من المخلفات الموجودة بالبحار من المواد البلاستيكية.

وشدد كوستا على أنه اعتبارا من 2020 لن يسمح لقوارب الصيد بإلقاء مخلفاتها في المياه، كما ستحظر مستحضرات التجميل التي تحتوي على جُسيمات بلاستيكية صغيرة.
***************************
لشبونة / قال وزير البيئة والطاقة الانتقالية، جواو بيدرو ماتوس فرنانديز ، إن انتقال الطاقة مرادف لإزالة الكربون.

وأوضح أمام الصحفيين أن الأمر يتعلق بإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة ، مصحوبة بكفاءة الطاقة ، خاصة على مستوى كهربة قطاع النقل.

وفي هذا السياق، يضيف الوزير، ينبغي ألا يكون هناك استبعاد أو نقص في القدرة التنافسية ، مما يؤكد أهمية الاستثمار في الطاقة المتجددة ، حيث أن البلد ملتزم بالحد من انبعاثات الغازات الدفيئة بشكل كبير.
*****************************
جنيف / تشجع سويسرا على اعتماد معايير بيئية واجتماعية أكبر للشركات ، حيث ساهمت في تطوير مبادئ الاستثمار المسؤول في القطاع الزراعي.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان أن وزير الداخلية، آلان بيرسيت رحب أمام منتدى الاستثمار العالمي الذي ينعقد بجنيف (22-26 أكتوبر) بمبادرة من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “بالنمو القوي لسوق الاستثمار المستدام ودعا المجتمع الدولي والقطاع الخاص والمجتمع المدني للعمل بجدية أكبر للتنمية المستدامة” .

وقال إن الحكومة تخلق الظروف اللازمة للابتكار المالي وخلق حوافز لقرارات قطاع الأعمال للمساهمة في التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا