أخباراختيار بنما لاحتضان مؤتمر الأطراف في اتفاقية بازل المتعلقة بالنفايات الخطرة

أخبار

10 مايو

اختيار بنما لاحتضان مؤتمر الأطراف في اتفاقية بازل المتعلقة بالنفايات الخطرة

– بنما- اختار مؤتمر الأطراف في اتفاقية بازل، الذي التأم في جنيف من 29 أبريل المنصرم إلى 10 ماي الجاري، بنما لاحتضان المركز الإقليمي لاتفاقية بازل لأمريكا الوسطى والمكسيك، وذلك بدعم من بلدان مجموعة أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي (غرولاك).

و”اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها” هي معاهدة دولية تروم ضبط تنقل النفايات الخطرة بين الدول، وخصوصا منع نقل النفايات الخطرة من البلدان المتقدمة إلى البلدان الأقل نموا، ومعالجة حركة النفايات المشعة.

كما تهدف الاتفاقية إلى تقليل كمية وسمية النفايات، لضمان الإدارة السليمة بيئيا قدر الإمكان، ومساعدة أقل البلدان نموا في الإدارة السليمة للنفايات الخطرة والنفايات الأخرى التي تولدها.

وسيعمل المركز الإقليمي لاتفاقية بازل انطلاقا من مركز أبحاث ومعلومات الأدوية والسموم التابع لكلية الطب بجامعة بنما، التي تحتضن أيضا المركز الإقليمي لاتفاقية استكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة لمنطقة أمريكا الوسطى وجمهورية الدومينيكان.

وسيعمل المركز، الذي سيكون طرفا في الشبكة العالمية للمراكز الإقليمية للاتفاقيات الكيميائية، على دعم الدول الأطراف، من خلال تعزيز القدرات وتوفير المساعدة التقنية ونقل التكنولوجيا وتدريب الموارد البشرية ونشر المعلومات و تحسيس مختلف الفاعلين من أجل تنفيذ ناجع لاتفاقية بازل لتحقيق أهدافها.

اقرأ أيضا