أخبارارتفاع أعداد خيول برزفالسكي المهددة بالإنقراض إلى أكثر من 400 في منطقة شينجيانغ الويغورية بالصين

أخبار

21 سبتمبر

ارتفاع أعداد خيول برزفالسكي المهددة بالإنقراض إلى أكثر من 400 في منطقة شينجيانغ الويغورية بالصين

– الصين/ ارتفعت أعداد خيول برزفالسكي المهددة بالإنقراض إلى أكثر من 400 في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بالصين، بحسب ما ذكر خبراء في مركز محلي لتربية الحيوانات مؤخرا.

ويعد جواد برزفالسكي، الذي يحمل اسم مكتشفه الروسي، من الفصائل المعرضة للإنقراض والنادرة فضلا عن أنه هو الجواد البري الوحيد الموجود في وقتنا الحاضر. وتعد سهول أسيا الوسطى هي البيئة الطبيعية لهذا النوع من الخيول.

وبعد انقراضها من الصين، أعيد إدخال هذه الخيول إلى البلاد في الثمانينيات من القرن الماضي من أوروبان، وتمت تربيتها في شينجيانغ ومقاطعة قانسو المجاورة. وهناك حاليا نحو 2000 من خيول برزفالسكي حول العالم.

وقال تشانغ خه فان، مهندس بارز في مركز شينجيانغ لبحوث وتربية الخيول البرية، إن عدد خيول برزفالسكي وصل في هذا العام، في شينجيانغ ، إلى 411، بينها 206 تعيش في البرية.

ويعد مركز شينجيانغ لتربية الحيوانات هو أكبر قاعدة لتربية الخيول البرية في آسيا.
————————–
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:

– الهند/ قال مصدر من الحكومة الهندية انه تمت دعوة ممثلي ولايات الشمال الهندي ،أول أمس الاربعاء، لتحديد قواعد تدبير النفايات الصلبة بالنسبة للسنة المقبلة.

وأوضح بلاغ للحكومة انه تم خلال الاجتماع الأول للجنة المتابعة للمنطقة الشمالية دراسة قضايا تتعلق بصياغة السياسة في كل ولاية ،واستراتيجية وضع تنفيذ قواعد تدبير النفايات .

وكان الهدف من الاجتماع إعداد سياسة لجمع وفرز النفايات في المصدر قبل نقلها الى وحدات المعالجة.

وتعمل المحكمة ” الخضراء” الوطنية على مراقبة تنفيذ مقتضيات قواعد تدبير النفايات الصلبة بواسطة خمس لجن جهوية للمراقبة موزعة على جميع مناطق البلاد.
—————————
– الفيتنام / قررت المنظمة غير الحكومية للدفاع عن البيئة ” غريينفيت” ومركز حماية التنوع البيولوجي لمدينة دا نانغ بوسط الفيتنام إطلاق ورش إحداث مركز للتربية على الطبيعة” سون ترا” لتمكين التلاميذ والطلبة من استكشاف ودراسة التنوع البيولوجي للمنطقة.

وسيمكن المركز ،الذي سيبنى بفضل استثمارات بقيمته 53 ألف دولار قدمها مانحون ،تلاميذ وطلبة دا نانغ من استكشاف الحياة البرية (حيوانات ونباتات) للمحمية الطبيعية لسون ترا ،وخاصة الأنواع المهددة بالإنقراض ، وتوعيتهم بجهود حماية البيئة.

وسييبدأ المركز ،الذي يقع على بعد ست كيلومترات من المحمية، في تنظيم رحلات استكشافية ميدانية في الغابة في نهاية هذه السنة.

وقرر المركز تنظيم رحلات كل نهاية أسبوع للأطفال لغابة سون ترا ، ومن المنتظر ان يستقبل نحو 10 آلاف زائر في السنة.

اقرأ أيضا