أخبارارتفاع انبعاثات الغاز الكاربوني في إقليم كاطالونيا بنسبة 6.6 في المائة منذ 2015

أخبار

06 يونيو

ارتفاع انبعاثات الغاز الكاربوني في إقليم كاطالونيا بنسبة 6.6 في المائة منذ 2015

مدريد – أفادت تقارير رسمية بأن انبعاثات الغاز الكاربوني ارتفعت في إقليم كاطالونيا منذ السنة المالية 2015، بنسبة 6.6 في المائة.
وجاء في التقرير أن حجم الانبعاثات بلغ  14.3 طن بزيادة نسبتها 0.4 في المائة مقارنة بسنة 2014 .
وتعتبر كاطالونيا من بين المناطق الاسبانية الاكثر تلوثا بحيث تبلغ نسبة تلوث الهواء في بعض مدنها ومنها برشلونة 95 في المائة ، وهي نسبة تفوق بكثير النسبة المرجعية التي يفرضها الاتحاد الاوروبي ، كما أنها مخالفة لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

************

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية:

البرتغال –

تم جمع نصف طن من النفايات من بحيرة ريا دي آفيرو بميرتوسا (وسط)، بفضل انخراط حوالي 40 متطوعا.
وأوضحت البلدية أن حوالي 40 شخصا من مختلف الأعمار شاركوا نهاية الأسبوع في الدورة الثالثة عشر لعملية ” ضفة نظيفة “، التي جرت على ضفاف البحيرة. وتهدف هذه المبادرة إلى التحسيس بأهمية الممارسات الجيدة في مجال البيئة وتنظم بشكل دوري من قبل المجلس البلدي.

************

اسبانيا –

احتفلت شركات ومنظمات غير حكومية وباحثون ومؤسسات عمومية وسياسيون إسبان، أمس الاثنين، باليوم العالمي للبيئة، الذي تميز هذه السنة بإعلان خروج الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاق باريس حول المناخ.
ودفع قرار الولايات المتحدة المتدخلين للمطالبة بمزيد من التقارب بين الإنسان والطبيعة، معتبرين أنه لا ينبغي أن يمنع موقف واشنطن بشأن هذه القضية المسلسل العالمي الرامي لمكافحة تغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة.
وانضمت وزارة الفلاحة والصيد والأغذية والبيئة للاحتفال باليوم العالمي للبيئة من خلال مجموعة من الأنشطة المختلفة، فيما أوضحت كاتبة الدولة لشؤون البيئة، ماريا غارسيا رودريغيز، أن حماية البيئة مسؤولية الجميع وتتطلب مساهمة جميع الفاعلين، والمواطنين في المقام الأول.

************

– عززت شركة “ريد إلكيتريكا دي إسبانيا” المسؤولة عن البنية التحتية الكهربائية في هذا البلد الايبيري التزامها في إطار اتفاقية باريس حول المناخ بتحيين خطة عملها ضد تغير المناخ، التي تنص خصوصا على تعويض 20 ألف طن من ثاني أكسيد الكاربون سنويا.
وجدد بلاغ للشركة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة التزام هذه الأخيرة بنموذج اقتصادي خال من الكربون، وفقا لهدف اتفاق باريس لخفض درجات الحرارة العالمية بدرجتين، مشيرا إلى أن الخطة تركز خاصة على تدابير تحسين كفاءة استهلاك الكهرباء لخفض الانبعاثات بنسبة 85 بالمائة لهذا القطاع في أفق 2020، وإلى 90 بالمائة في أفق 2030.

اقرأ أيضا