أخبارارتفاع معدل تلوث الهواء بمدينة إسطنبول

أخبار

05 نوفمبر

ارتفاع معدل تلوث الهواء بمدينة إسطنبول

أنقرة – كشف تقرير بيئي عن ارتفاع معدل تلوث الهواء بمدينة إسطنبول مؤخرا بنسبة 12 في المئة مقارنة مع أشهر مارس وأبريل وماي، التي فرضت خلالها تدابير احترازية للتصدي لتفشي فيروس “كوفيد-19”.

وأوضح التقرير، الذي أعده مركز المراقبة المستمرة التابع لوزارة البيئة والعمران، أن المناطق التي سجلت بها أعلى معدلات تلوث الهواء هي التي تعرف حركة مرور مكثفة مثل كاديكوي وكايتهاني وإكيتيلي.

وفي تقييمه للتقرير، وصف خبير الأرصاد الجوية في جامعة اسطنبول التقنية حسين توروس، الوضع “بالمقلق” لأن هذا المعدل كان من المفترض أن ينخفض ​​خلال فترة الصيف، لكنه ارتفع بالمقابل، مشيرا إلى أن الزيادة الحادة في عدد المركبات بإسطنبول خلال مرحلة التطبيع بعد التخلي عن التدابير الاحترازية، يعد عاملا مهما يجب مراعاته عند تحليل معدل التلوث في المقاطعات المزدحمة.

وسجل أنه في أبريل، انخفضت حركة المرور في إسطنبول بسبب الإجراءات المتخذة ضد انتشار فيروس “كورونا”، بما في ذلك حظر تجول لمدة أربعة أيام، وبعد فترة وجيزة، أظهرت البيانات أن تلوث الهواء في المدينة انخفض بشكل كبير بسبب تراجع النشاط أثناء الإغلاق.

وقال توروس إنه ينبغي القيام بعمل جماعي للحد من تلوث الهواء، مبرزا أنه مع حلول فصل الشتاء سيزداد معدل تلوث الهواء مع استخدام منشآت التدفئة.

وخلص إلى أن الحاجة تزداد للبحث عن طرق لتقليل تكاليف الطاقة المستخدمة في المنزل، ولاسيما العزل الحراري في المباني.

اقرأ أيضا