أخباراسبانيا: توجد بجهتي الأندلس وأراغون أكبر عدد من الفضاءات الطبيعية المدرجة في الشبكة الأوروبية…

أخبار

20 يونيو

اسبانيا: توجد بجهتي الأندلس وأراغون أكبر عدد من الفضاءات الطبيعية المدرجة في الشبكة الأوروبية ناتورا 2000، بما مجموعه 198 موقعا

اسبانيا – أفادت أرقام وزارة الفلاحة والصيد البحري والأغذية والبيئة الاسبانية أنه توجد بجهتي الأندلس وأراغون، أكبر عدد من الفضاءات الطبيعية المدرجة في الشبكة الأوروبية ناتورا 2000، بما مجموعه 198 موقعا.
وأوضح المصدر ذاته أنه من حيث مساحة الفضاءات المحمية، تصدرت الأندلس المناطق الإسبانية بمساحة إجمالية قدرها 2,6 مليون هكتار، أي 29,7 بالمائة من تراب الجهة.
وأضاف أن أرخبيل الكناري يعتبر المنطقة ذات أعلى نسبة من فضاءات ناتورا 2000 بالنظر لحجمها، لكون 361 ألف و327 هكتار التي تغطيها الشبكة تمثل نحو نصف المساحة الإجمالية لهذه الجهة (46,74 بالمائة).

وفي ما يلي نشرة الاخبار البيئية من اروبا الغربية :

– قال خايمي مارتينيز فالديراما، الخبير بالمحطة التجريبية للمناطق القاحلة في ألميرية التابعة للمجلس الأعلى للبحث العلمي، إن التصحر، وهو ظاهرة تدمر تدرجيبا التربة الخصبة، يؤثر، بدرجات متفاوتة على 70 بالمائة من المساحة الإجمالية لإسبانيا وعدد من المنظومات البيئية.
ووجه مارتينيز فالديراما، في مقابلة بمناسبة اليوم العالمي للتصحر، أصابع الاتهام لدور العامل البشري في تفشي هذه الظاهرة، التي ترجع أساسا لسوء تدبير الموارد الطبيعية، مبرزا أن “الصحارى نظم إيكولوجية تخضع لظروف جفاف شديدة، أما التصحر فهو مسلسل ناجم عن التدخل البشري غير الملائم، وليس سوء الحظ وإنما التخطيط السيء للموارد الطبيعية”.

****************

–  أفاد تقرير رسمي بأن حوالي 190 ألف كاطالوني قرروا هذه السنة التخلي عن سياراتهم أو دراجاتهم النارية واستخدام الدراجات الهوائية كوسيلة للمواصلات العادية داخل المدن وذلك حفاظا على البيئة.
وبحسب بيانات رسمية أوردتها صحف محلية ، فإن 55.1  من سكان إقليم كاطالونيا يستعملون دراجة هوائية لأغراض شخصية فيما يستخدم 39.5 في المائة الدراجة بكيفية منتظمة ، ما يمثل 2.4 مليون شخص .
وبحسب المصدر ذاته ، فقد ارتفعت نسبة مستعملي الدراجات الهوائية من 6.1 في المائة الى 6.4 في المائة مقارنة مع السنة السابقة.

اقرأ أيضا