أخباراستخدام “نظام تبريد المناطق” بقطر يساعد على تقليص استهلاك الكهرباء

أخبار

éléctricity
23 Feb

استخدام “نظام تبريد المناطق” بقطر يساعد على تقليص استهلاك الكهرباء

الدوحة – ذكرت وسائل إعلام محلية أن استخدام “نظام تبريد المناطق”، الذي تعتمده قطر، يعد من الحلول الذكية والمستدامة التي تقلص من استهلاك الكهرباء بنسبة ما بين 30 و40 في المائة، كما تخفض من استهلاك المياه والغاز الطبيعي، وأيضا من الانبعاثات الكربونية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن “نظام تبريد المناطق”، الذي يعتبر أكثر كفاءة مقارنة مع نظيره التقليدي، يقوم بتبريد المباني باعتماد آلية لتدوير وضخ المياه المبردة عبر شبكة من الأنابيب المعزولة والمدفونة تحت الأرض باتجاه نقطة التوصيل في المباني، والمسماة بمحطة تحويل الطاقة، والتي تعمل من خلال مبادل حراري، على استخدام المياه القادمة من محطة التبريد المركزية في تبريد مياه المباني.

وأضافت أن توجه “إدارة خدمات تبريد المناطق”، التابعة للمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، الى استخدام المياه المعالجة في هذه التقنية بدل المياه الصالحة للشرب كان من نتائجه التوفير في المياه وفي استهلاك الغاز الطبيعي وأيضا تقليص كلفة التشغيل والصيانة، وبالتالي الخفض نتيجة لذلك من نسبة انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.

وتجدر الإشارة الى أنه تم تأسيس “إدارة خدمات تبريد المناطق” ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء عام 2012، وذلك في إطار تطوير وتنظيم خدمات التبريد عبر البلاد، بغرض الإسهام في تعزيز الاستدامة للطاقة والمياه وخفض الانبعاثات الكربونية.

اقرأ أيضا