أخبارافتتاح النسخة ال30 لمعرض “صحاري الزراعي الدولي” بالقاهرة

أخبار

28 سبتمبر

افتتاح النسخة ال30 لمعرض “صحاري الزراعي الدولي” بالقاهرة

القاهرة – افتتح أمس بالقاهرة معرض “صحاري الزراعي الدولي”، في نسخته الـ30 والذي تستمر فعالياته لمدة 3 أيام.

ويشارك في هذه التظاهرة، أكثر من 650 شركة زراعية محلية ودولية، تعمل جميعها في مجالات حماية البيئة والزراعة الحديثة ومستلزمات الانتاج الزراعي المختلفة.

ويشكل المعرض فرصة جيدة لتبادل الخبرات التكنولوجية الحديثة بين المهتمين بالشأن الزراعي والبيئي، كما يتيح للمشاركين والزائرين الاطلاع علىى التطبيقات الجديدة والتجارب والأدوات والمستلزمات الخاصة بالإنتاج الزراعي والمحافظة على البيئة.

———————————————————————————–

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي :

الرياض – تحتضن مدينة الرياض ما بين 10 و12 أكتوبر المقبل الملتقى السعودي للكهرباء الذي تنظمه وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بمشاركة عدد من الخبراء في شؤون الطاقة والكهرباء.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الكهرباء صالح العواجي، في تصريح صحفي أن الملتقى سيناقش القضايا والتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء، وسيطرح الحلول المناسبة في إطار رؤية المملكة 2030، ومواكبة أحدث الابتكارات والتقنيات في مجال الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن الملتقى يهدف إلى التعريف بالمشاريع والتقنيات والحلول المعتمدة في المملكة لرفع كفاءة المنظومة الكهربائية في المملكة، وتأثير تطبيق هذه الحلول على تطور صناعة الطاقة وحماية البيئة.

كما يمثل الملتقى، يضيف المتحدث، مناسبة لعرض التجارب العالمية حول مصادر وتقنيات الطاقة الذرية والمتجددة، والطرق المثلى لرفع كفاءة تلك المصادر، وإبراز أفضل الحلول للاستهلاك الأمثل للطاقة الكهربائية.

———————————————————————————–

الدوحة – أفاد تقرير للهيئة العامة للسياحة بقطر، تم توزيعه، أمس الأربعاء خلال الاحتفال باليوم العالمي للسياحة بالدوحة، بأن النهوض بالقطاع السياحي بقطر باستحضار بعد الاستدامة عملية يجري تنفيذها وفقا لخطة تطويرية ستتواصل على مدى الخمس سنوات المقبلة.

وأضاف التقرير أن الخطة ستحدد ست مناطق جغرافية موزعة في أنحاء البلاد، تختص كل منطقة بموضوع سياحي معين، استنادا الى سماتها الجغرافية ومقوماتها الطبيعية، على أن يتم تحفيز المستثمرين المحليين والدوليين لتطوير مجموعة من المنتجات والخدمات السياحية في كل منطقة، بما يتماشى مع سماتها واختصاصها الموضوعاتي المقترح.

ولفت المصدر ذاته الى أنه ب”النظر الى التنوع البيولوجي الفريد وجمال مناظرها، فقد تم تخصيص السياحة البيئية لمنطقتي الخور (على بعد 50 كلم شمال الدوحة) والذخيرة (على بعد 64 كلم شمال شرق الدوحة)”، وتوجيه المستثمرين لتطوير منتجات وخدمات سياحية، من قبيل “الفنادق الصديقة للبيئة والجولات السياحية في الأجواء الطبيعية وصيد اللؤلؤ والرياضات المائية”.

يشار الى أن السياحة المستدامة نشاط ثقافي ترفيهي اقتصادي يأخذ في الاعتبار التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية القائمة والمستقبلية، ويستوعب في استجاباته وفي ما ينخرط فيه من عمليات اقتصادية طويلة المدى، حاجات الزوار والصناعة والبيئة والمجتمعات المضيفة.

———————————————————————————–

عمان – أطلق الهلال الأحمر الأردني مؤخرا، مشروعا رياديا بعنوان “بالتدوير بنعمل توفير” من خلال تشغيل أول جهاز تدوير عكسي لإدارة النفايات الصلبة التي تشمل الزجاجات البلاستيكية، وعلب الألمنيوم.

وأكد رئيس الهلال محمد مطلق الحديد بالمناسبة على أهمية المشروع، الذي يعتبر جزءا من برنامج “المحافظة على نظافة عمان”، بهدف رفع الوعي البيئي من خلال نشر ثقافة إعادة التدوير، وكيفية إدارة تلك النفايات، والمحافظة على نظافة البيئة.

من جانبه، أشار مدير مكتب الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في عمان مفتاح طويلب، إلى المساهمة الحقيقية لحملة “المليار” العالمية للمرونة والتي تعد جزءا من الإجراءات العملية للحد من المخاطر على الصعيد الوطني.

ويقوم الهلال الأحمر الأردني بتثبيت أجهزة إعادة التدوير بالتعاون مع إحدى الشركات التجارية ومراكزها المنتشرة بالمملكة لتمكين المواطنين من استخدامها بسهولة، حيث يمكن المشروع المدعوم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، مستخدمي هذه الأجهزة من الحصول على نقاط حوافز يتم تجميعها واستبدالها بخدمات من جهات عديدة منها “شركة نستلي الأردن التجارية” لبرنامج نحو بيئة أنظف.

———————————————————————————–

بيروت – تستضيف بيروت يومي 2 و3 نونبر المقبل، أشغال المؤتمر السنوي العاشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) الذي يعنى بالمجال البيئي بالمنطقة العربية.

وقال أمين عام المنتدى نجيب صعب، في تصريحات صحفية، إنه سيتم خلال المؤتمر إطلاق التقرير الجديد للمنتدى بعنوان “البيئة العربية في 10 سنين” وهو التقرير العاشر من سلسلة تقارير عن وضع البيئة العربية يتابع التغيرات البيئية على مدى العقد الماضي.

وأضاف أن المنتدى سيبحث جملة من المواضيع أبرزها التغيرات في الإدارة والسياسات البيئية، وقضايا المياه والطاقة والغذاء ونوعية الهواء والبحث العلمي البيئي والاقتصاد الأخضر.

اقرأ أيضا