أخبارافتتاح خامس محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في باكستان

أخبار

08 سبتمبر

افتتاح خامس محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في باكستان

إسلام آباد – افتتحت، اليوم الجمعة، خامس محطة نووية باكستانية لتوليد الطاقة الكهربائية في مقاطعة “ميانوالي” بإقليم البنجاب، الواقع شمال شرق البلاد، في إطار تعاون باكستاني – صيني .

وذكرت وسائل إعلام محلية أن رئيس الوزراء الباكستاني، شهيد خاقان عباسي، ترأس مراسم افتتاح المحطة النووية الجديدة (تشاشما سي – 4 ) التي أقيمت في منطقة ميانوالي بإقليم البنجاب، “بعد أن تم الانتهاء من اختبارات الأمن والسلامة، اللازمة لتشغيلها” .

وأوضحت المصادر ذاتها أن عباسي أكد، في كلمة له خلال حفل الافتتاح، أن المنشأة النووية الجديدة، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 340 ميغاوات، ستساعد البلاد على تجاوز المشاكل المرتبطة بالطاقة، مبرزا أن المحطات السابقة (تشاشما سي – 1 وسي – 2 وسي – 3 ) ساهمت بنجاح في تعزيز الشبكة الوطنية للكهرباء .

وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن أمله في أن تعمل المحطتان الكبيرتان للطاقة النووية (كي – 2 وكي – 3 )، اللتان يتواصل العمل لإنجازهما، على حل أزمة نقص الكهرباء التي تعاني منها عدة مناطق في باكستان .

وأضاف عباسي أن محطات الطاقة النووية تعمل على إنتاج كهرباء اقتصادية، مشيرا إلى أن مشاريع أخرى لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية سترى النور في منطقتي تشاشما ومظفر آباد.

وكانت باكستان قد افتتحت، في 28 دجنبر الماضي، محطة (تشاشما سي – 3 ) النووية لتوليد الطاقة الكهربائية في مقاطعة “ميانوالي” بإقليم البنجاب، المنجزة بدورها بدعم من الحكومة الصينية .

وتجدر الإشارة إلى أن باكستان أنشأت أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في العاصمة الاقتصادية كراتشي قبل نحو 44 عاما .

 

اقرأ أيضا