أخباراقتراح النموذج الأولي للسيارة الكهربائية ،التي تنتجها شركة في جنوب تركيا يمكن أن يساهم في تطور…

أخبار

04 أبريل

اقتراح النموذج الأولي للسيارة الكهربائية ،التي تنتجها شركة في جنوب تركيا يمكن أن يساهم في تطور السياحة بالمدينة

تركيا/ تم اقتراح النموذج الأولي للسيارة الكهربائية ،التي تنتجها شركة في جنوب تركيا ، على بلدية ديار بكر الحضرية (جنوب شرق) ،حيث يمكن أن تساهم في تطور السياحة بالمدينة.

وسيتم استخدام النموذج الأولي للعربة الكهربائية في حي السور، القلب التاريخي لديار بكر ، حيث توجد العربات التي كانت تجرها الخيول في الماضي.

و المعروف أن  ركوب العربات في المدينة  المشهورة بمواقعها التاريخية العديدة ، سوف يرضي عشاق الحيوانات حيث لن يتم سحب هذه السيارات بواسطة الدواب .

+++++++++++++

وارسو – ذكر تقرير لوزارة البيئة البولونية الثلاثاء أن مداخيل الدولة من الغابات بلغت سنة 2017 أكثر من ملياري زلوتي (أزيد من 500  مليون أورو) ،تخصص نحو 27 في المائة منها سنة 2018 لتثمين غابات البلاد والمحافظة عليها وخلق فضاءات غابوية أخرى .

وحسب التقرير ،فقد تراجعت مداخيل الغابات نسبيا سنة 2017 مقارنة مع سنة 2016 ،التي سجل خلالها مبلغ  ملياري و200  مليون زلوتي (أزيد من 550 مليون أورو).

وتتطلع الحكومة البولونية خلال السنة الجارية أن تبلغ قيمة المداخيل 8 مليارات زلوطي (أزيد من مليارين من الأورو) ،وذلك بعد ما تم الترخيص ببيع الخشب في بعض الغابات ،التي لم يكن مرخص فيها مزاولة هذا النوع من النشاط الاقتصادي.

واعتبرت وزارة البيئة أن ارتفاع مداخيل الغابات هو في صالح الغابات نفسها ،التي ستزداد قيمة الميزانية المخصص لها لبلورة برنامج وطني يسعى الى زيادة عدد المساحات الغابوية في البلاد في الخمس سنوات القادمة الى 24 في المائة عوض 20 في المائة حاليا.

+++++++++++++

اليونان /قال وزير البيئة والطاقة اليوناني جيورجوس ستاتشاكيس إن بلده بصدد إعداد خطة للانتقال الطاقي والحفاظ على البيئة ،تتوقع بحلول عام 2030 أن تصل حصة مصادر الطاقة المتجددة ضمن المزيج الطاقي للبلاد 30 في المائة.

وأضاف في تصريحات ،نقلتها وكالة الأنباء اليونانية الثلاثاء ،أن الخطة تتضمن أيضا برنامجا لتأهيل المباني في المدن الأكثر استهلاكا للطاقة والاعتماد المتزايد على الطاقة الشمسية في العمارات والمباني والمنشآت العامة ،وذلك باستخدام ملياري أورو من الموارد المالية ،التي سيوفرها البنك الأوربي للاستثمار لهذا القطاع.

وأضاف أن هذه الخطة يجري التشاور بشأنها حاليا مع الهيئات المعنية والمجتمع المدني ،ويأمل الانتهاء منها بحلول نهاية السنة.

وقال إذا تم تحقيق ذلك سوف تتمكن اليونان من تقديم إطار عمل كامل للمفوضية الأوروبية بشأن الانتقال الطاقي ،من شأنه أن يحدد برامجها في مجال الطاقة للسنوات القادمة.

روسيا/ أظهرت دراسة جديدة ،تناولت أصول محيطات الأرض ،إلى وجود فرصة أكبر للحياة خارج النظام الشمسي، أكثر مما كان يعتقد سابقا.

ووفقا للخبراء ،فقد كان في السابق، يعتقد البعض، إن لم يكن الكل، أن الماء الموجود في المحيطات جاء نتيجة انفجار الكويكبات والمذنبات.

وأشار الى  أن الماء السائل قد ينجو من الآثار الكارثية الناتجة عن أجسام بحجم الكوكب، مع  وجود كميات وفيرة من المياه في عوالم أنظمة النجوم الأخرى.

كما أن وجود المياه السطحية السائلة على شكل بحيرات ومحيطات، يزيد بشكل كبير من فرص العثور على حياة في تلك الكواكب.

وقارن العلماء تركيبة الأوكسيجين لصخور القمر، التي أرسلها رواد مهمة “أبولو” إلى الأرض، مع صخور بركانية مستخرجة من قاع المحيط. واكتشفوا فرقا ضئيلا بين الصخور القمرية والأرضية.

+++++++++++

النمسا / قدمت وزيرة التنمية المستدامة والفلاحة والسياحة النمساوية إليزابيث كوستنغر ، الثلاثاء في فيينا استراتيجية النمسا للمناخ والطاقة ، تحت عنوان “مهمة 2030” ، مشيرة الى أن هذه الاستراتيجية ستعمل على تمكين البلاد من تحقيق الأهداف المحددة لحماية البيئة في سنة 2030 ،وفقا لاتفاقية باريس المعتمدة في نهاية مؤتمر المناخ     “كوب 21 “.

وأضافت انه لتحقيق هذه الغاية يجب خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بـنسبة  36 بالمائة مقارنة مع الوضع في سنة 2005 ، وتحقيق انتاج مائة بالمائة من الكهرباء من خلال الطاقات المتجددة ،وأيضا إنجاح التحدي فيما يخص التدفئة النظيفة مائة بالمائة بحلول سنة 2050.

وخلصت الى أنه  سيتم حظر زيت التدفئة في المباني الجديدة سنة 2020.

وتعقيبا  على ذلك ، انتقدت المنظمات غير الحكومية المعنية بالبيئة ، منظمة السلام الأخضر (غرينبيس) ، و أحزاب المعارضة ، الحزب الديمقراطي الاجتماعي  والحزب الليبرالي ، هذه الاستراتيجية ، مشيرين  إلى عدم وجود مواعيد نهائية محددة وانعدام الشفافية فيما يخص تمويل هذا المخطط الكبير المتعلق بالمناخ.

اقرأ أيضا