أخبارالأرجنتين: اتفاقية تعاون لتعزيز حضور التربية البيئية في المنظومة التعليمية الخاصة والعمومية بالبلاد

أخبار

03 فبراير

الأرجنتين: اتفاقية تعاون لتعزيز حضور التربية البيئية في المنظومة التعليمية الخاصة والعمومية بالبلاد

  – بوينوس آيريس – وقع وزير البيئة والتنمية المستدامة بالأرجنتين، سيرخيو برغمان، ونظيره في التربية والرياضة، استيبان بولريتش، أمس الخميس، اتفاقية تعاون تروم تعزيز حضور التربية البيئية في المنظومة التعليمية الخاصة والعمومية بالبلاد.

وتهدف الاتفاقية إلى وضع سياسات مشتركة في المجال تروم التربية على مبادئ الحفاظ على البيئية والتنمية المستدامة وتعزيز الوعي البيئي لدى التلاميذ والطلبة، تماشيا مع التوجهات الحكومية في هذا الصدد.

وستعمل الوزارتان، بموجب هذه الاتفاقية على تطوير استراتيجية وطنية لإدماج التربية البيئية، على المدى القصير، في المناهج الدراسية وجعلها أيضا ضمن محاور تكوين المدرسين في جميع المستويات التعليمية بالبلاد.

وفي ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الجمعة 03 فبراير 2016 :

– بمناسبة تخليد اليوم العالمي للأراضي الرطبة، الذي يصادف الثاني من فبراير من كل سنة، دعت عدد من المنظمات والهيئات البيئية والفاعلين المعنيين بقضايا البيئة بالأرجنتين إلى العمل من أجل تسريع إقرار البرلمان لمشروع قانون متعلق بالأراضي الرطبة ذات المياه العذبة، يروم حماية هذه الأراضي من التهديد الذي يشكله الاستخدام الزراعي والمشاريع العقارية على استمراريتها، وكذا من سوء الاستخدام من قبل الحكومات الجهوية، والتي غالبا ما تتجاهل المعايير والقوانين التي تنادي بها المنظمات البيئية.

وتتوفر الأرجنتين، حسب معطيات رسمية، على حوالي 60 مليون هكتار من الأراضي الرطبة ذات المياه العذبة، اي نحو 20 في المائة من مجموع الأراضي الأرجنتينية، وهو ما يساهم في حماية التنوع البيولوجي والنظام البيئي بالبلاد.

وكان مجلس الشيوخ أحال مؤخرا مشروع القانون المذكور على مجلس النواب، بعدما صادق عليه، في افق إقراره من قبل هذا الأخير في غضون السنة الجارية.

**************************************

* الشيلي:

– ذكرت تقارير إعلامية بالشيلي ان طائرة تابعة لوزارة الطوارئ والدفاع المدني الروسية، تشارك في جهود إطفاء الحرائق الضخمة التي يشهدها البلد الجنوب أمريكي للأسبوع الثالث على التوالي، تمكنت من إيقاف زحف هذه الحرائق على مدينتي نافيداد وكونسيبسيونن حيث يقطن نحو 230 ألف شخص.

وأشارت المصادر إلى أن الطائرة الروسية ألقت، في ظرف 24 ساعة، حوالي 168 طنا من المياه على الغابات التي اندلعت فيها النيران، ما مكن من وقف انتشارها وإنقاذ مدينتي نافيداد وكونسيبسيون، التي تعد أقدم مدينة شيلية حيث تم تأسيسها سنة عام 1550.

*******************************

* البرازيل:

– شرعت شركة التعدين البرازيلية العملاقة ”فالي” في استغلال منجم للحديد في منطقة كانا دوس كراجاس، جنوب شرق ولاية بارا (شمال).

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن استغلال هذا المنجم، وهو الأكبر من نوعه في العالم، تطلب استثمارات بنحو 3ر14 مليار دولار.

وحصلت الشركة على ترخيص من المعهد البرازيلي للبيئة والموارد الطبيعية المتجددة لاستخراج حوالي 90 مليون طن متري من الحديد سنويا.

وتعتزم “فالي” بناء خط سككي بطول 101 كلم يربط بين مكان الاستغلال والمحطة البحرية “بونتا دا ماديرا” في ساو لويز بولاية مارانياو (شمال شرق).

*************************************

– وافقت وزارة البيئة البرازيلية، أمس الخميس، على إيفاد سبعة خبراء من معهد البيئة البرازيلي إلى الشيلي للمساعدة على مكافحة الحرائق الضخمة التي يشهدها البلد المجاور.

وستكون مهمة الخبراء، المتخصصين في مجال الوقاية والسيطرة على حرائق الغابات، والذين سيصلون اليوم الجمعة إلى الشيلي، هي تنسيق عمليات مكافحة الحرائق والمساهمة في التحقيقات الجارية لتحديد أسباب نشوب واندلاع الحرائق.

اقرأ أيضا