أخبارالأرجنتين…الشروع في بناء خمس محطات للطاقة الشمسية بإقليم ميندوثا

أخبار

20 يناير

الأرجنتين…الشروع في بناء خمس محطات للطاقة الشمسية بإقليم ميندوثا

بوينوس أيريس  – سيتم خلال النصف الأول من السنة الجارية الشروع في بناء خمس محطات للطاقة الشمسية بإقليم ميندوثا، الواقع غرب البلاد، و ذلك بعد توقيع عقود بين شركة “دي إنيرجيا سا” و شركة “كاميسا”،  بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية.

و سيتم بناء هذه المحطات، التي ستنتج  نحو 5 ر82 ميغاواط، بكل من مدن  لافايي ولوخان دي كويو ولاباث وسان مارتين وخينرال ألفيار.

و قال نائب الكاتب المكلف بالطاقة بحكومة الإقليم، إيميليو غينيازو، “لقد تمكنا من جعل هذه الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة تأخذ بعين الاعتبار تطوير سلسلة من الموردين المحليين، و خلق فرص للشغل و البدء في إقامة صناعة جديدة لميندوثا “.

يذكر أنه يجري حاليا بناء أربع محطات صغيرة للطاقة الكهرومائية بمناطق لوخان وخونين وغوايماين.
************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 20 يناير 2018:

-البيرو:

-قامت وزارة البيئة بنشر وثيقة “البيرو مرتبطة بالطبيعة”، التي تتضمن بالتفصيل المبادئ الأساسية للعمل الذي تضطلع به الوزارة بمنطقة الأمازون، في انسجام مع المجتمعات المحلية، بهدف تعزيز الإجراءات الرامية إلى حماية غابة الأمازون، من خلال إدارة المناطق الطبيعية المحمية، و المحافظة على التنوع البيولوجي و محاربة التعدين غير القانوني لمواجهة التغيرات المناخية.

و قالت وزيرة البيئة، إلسا غالارثا، إن هذه الوثيقة تعتبر دعوة للتفكير والعمل من خلال 10 مبادئ لمواجهة التحديات البيئية الحالية، وتتضمن اجراءات تهدف لتحسين جودة حياة المواطنين و خلق تنمية مستدامة.

و أضافت أن المطلوب هو تمكين الساكنة من قاعدة متينة للتنمية، من خلال العمل المتعدد القطاعات لخلق فرص للتنمية دون إلحاق الضرر بالتراث الطبيعي.

و تتضمن الوثيقة أيضا المشاريع والخطط والبرامج التي تعمل الوزارة على تنزيلها بهدف حماية البيئة و  تعزيز التنمية المستدامة.

************************

-البرازيل:

-يغلق مطرح إستروتورال، الذي يعتبر أكبر مكب للنفايات في الهواء الطلق بأمريكا الجنوبية وفقا للأمم المتحدة، أبوابه اليوم السبت بعد 60 سنة من إحداثه، وفقا لحاكم المقاطعة الفدرالية التي يتواجد بها المرفق، رودريغو رولمبورغ.

وقال المسؤول ذاته، في ندوة صحافية، “لا يمكننا أن نعيش بجرح مفتوح في قلب عاصمة البلاد برازيليا، كما هو الشأن بالنسبة لمكب النفايات استروتورال (…) سيكون جزءا من ماضي هذه المدينة”.

وكان مطرح إستروتورال، الذي يمتد على مساحة ب 200 هكتار على بعد نحو عشرين كلم من وسط برازيليا، مكبا لمختلف نفايات الأسر بالعاصمة الفدرالية منذ إحداثه في ستينيات القرن الماضي.

وتبلغ طاقة المطرح الجديد للنفايات الذي دشن يوم الأربعاء الماضي بين منطقتي سامامباي وسيلانديا، 20 مليون طن من النفايات وفقا لتقديرات الحكومة الفدرالية التي أفادت بأن المكب الجديد للعاصمة الفدرالية سيعالج 900 طن من النفايات يوميا.

************************

-الشيلي:

-أفادت الأرصاد الوطنية الشيلية أنها تتوقع تسجيل انخفاض إضافي في درجات الحرارة خلال العام الجاري مقارنة مع العام الماضي على الخصوص بفعل ظاهرة “النينيا” التي تتسبب في انخفاض درجة حرارة المحيط الهادي وشواطئ شمال البلاد.

وذكرت الأرصاد الشيلية، في توقعاتها للربع الأول من العام الجاري، أن درجات الحرارة المرتقبة خلال 2018 ستقل عن نظيرتها المسجلة خلال العام الماضي التي كانت مصحوبة برياح وأمطار نادرة وتسببت بشكل كبير في حرائق الغابات بمناطق وسط وجنوب البلاد.

ووفقا لتوقعات الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، فإن ظاهرة “النينيا” ستتسبب في المزيد من التساقطات بالمرتفعات وشمال البلاد.

************************

-كولومبيا:

– أعلنت أمس الجمعة بحيرتا ارابوتو وأيابيل الواقعتان على التوالي بأمازونيا الكولومبية وجهة كوردوبا (شمال) كمنطقتين رطبتين محميتين طبقا للاتفاقية الدولية رامسار المتعلقة بحماية المناطق الرطبة.

وتكتسي بحيرة تارابوتو، التي تمتد على مساحة 45463 هكتارا، أهمية بيئية بالغة باعتبارها موطنا لكائنات تواجه خطر الانقراض  كبعض أصناف التماسيح والدلافين، فضلا عن كونها ملجأ للأسماك، وفقا لما ذكرته الصحف المحلية.

وبدورها تحتضن أيابيل البالغة مساحتها 54376 هكتارا كائنات مهددة بالانقراض كخروف البحر وبعض أصناف الضفادع والأسماك.

وبذلك باتت كولومبيا تتوفر على تسع مناطق رطبة محمية بموجب الاتفاقية المذكورة التي تم إقرارها سنة 1971 بمدينة رامسار الايرانية قبل أن تدخل حيز التنفيذ سنة 1975.

اقرأ أيضا