أخبارالأرجنتين.. العثور على بقايا كائنات حية تحت الجليد ظلت معزولة لآلاف السنين

أخبار

25 يناير

الأرجنتين.. العثور على بقايا كائنات حية تحت الجليد ظلت معزولة لآلاف السنين

الأرجنتين -عثر علماء في الآونة الأخيرة على بقايا كائنات حية تحت جليد بحيرة في القارة القطبية الجنوبية، ظلت معزولة لآلاف السنين.

وذكرت تقارير إعلامية، نقلا عن مجلة “نايتشر” العلمية، ان هذا الاكتشاف تم في إطار بعثة علمية بهذه المنطقة النائية من العالم.

وحفر الباحثون المشاركون في البعثة بئرا عمقها نحو ألف متر، وأنزلوا فيها جهازا لقياس حرارة ماء بحيرة “ميرسر”، الواقعة على بعد 600 كلم عن القطب الجنوبي.

وعند سحب هذا الجهاز، أخذوا عينات من الأوساخ التي التصقت به ودرسوها تحت المجهر.

واكتشف الباحثون في هذه الأوساخ نباتات مائية وبقايا حيوانات مفصلية بما فيها القشريات وكائنات مجهرية.

كما اكتشفوا بقايا أنسجة نباتية أو فطريات تشبه الديدان تحت المجهر.

ووفقا لرأي العلماء، فقد عاشت هذه الحيوانات في منطقة السلسلة الجبلية الفاصلة بين شرق وغرب القارة القطبية الجنوبية، وتبعد عن بحيرة “ميرسر” مسافة 50 كلم، حيث كانت الظروف ملائمة للعيش في فترة انعدام الجليد قبل 120 ألف سنة.

*********************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-البيرو:

-عقدت دول مجموعة الأنديز، مؤخرا بالعاصمة البيروفية ليما، اجتماعا خصص لاستئناف تنسيق الإجراءات المشتركة للتعامل بشكل شامل مع أنشطة التعدين غير القانونية وكذلك الأنشطة المرتبطة بها.

وقد عقد الاجتماع بمبادرة من البيرو، التي تتولى الرئاسة الدورية للتكتل الإقليمي، في إطار لجنة الأنديز للتعدين غير القانوني.

وتم خلال اللقاء المذكور تحديد المبادئ التوجيهية الاستراتيجية، والتعاون المشترك لتشجيع إحداث مرصد لمراقبة الزئبق وشبكة بلدان الأنديز للحد أو القضاء على تجارة الزئبق غير المتفق عليها في إطار اتفاق ميناماتا.

واتفقت الدول الأعضاء أيضا على العمل على توحيد معايير معالجة أنشطة التعدين غير القانونية كجريمة تندرج في  إطار الجرائم المنظمة.

وشاركت في اجتماع اللجنة المؤسسات والهيئات المعنية بقضية أنشطة التعدين غير القانوني بكل من بوليفيا وكولومبيا والإكوادور والبيرو والأمانة العامة للتكتل.

*********************

-البرازيل:

-توقعت شركة التموين الوطني انخفاض محصول البن في البرازيل من 6ر11 بالمائة إلى 1ر18 بالمائة خلال السنة الجارية مقارنة مع 2018.

ويرتقب أن يتراوح إنتاج البن في 2019 ما بين 48ر50 و 48ر54 مليون كيس من البن (كيس واحد يزن 60 كيلوغراما) مقابل 7 ر61 مليون كيس خلال السنة المنصرمة.

ويعزى تراجع إنتاج البن لدورة التقلبات الضخمة التي تحدث كل عامين، حيث يرتفع الإنتاج في عام وتتبعه سنة منخفضة الانتاج.

*********************

-الشيلي:

-وقعت وزارة البيئة ومنظمي سباق الفورمولا “إي”، الخميس في سانتياغو، اتفاقا يتم بموجبه تنظيم الحدث الرياضي بدون أي انبعاثات أو نفايات.

ووقعت الاتفاق وزيرة البيئة الشيلية، كارولينا شميت، ومدير فورمولا “إي”، ألبيرتو لونغو، وسفير السباق، إيليسو سالاثار.

وتقترح المبادرة إجراءات ملموسة تقلل من إنتاج النفايات خلال السباق، الذي يشجع على التنقل باستعمال الطاقة الكهربائية و النظيفة.

وتنص الوثيقة على التزامات محددة للسباق، المقرر تنظيمه في 2020، مثل استعمال مواد مستدامة وأكواب قابلة لإعادة التدوير وتفادي استعمال المواد البلاستيكية وحيدة الاستعمال، وتركيب نقاط الفرز للتخلص من القمامة لإعادة تدويرها.

*********************

-كولومبيا:

-تعمل كولومبيا لبلوغ مستوى من التنمية في قطاع السياحة يتوافق مع الاستدامة البيئية، حسب ما ذكرته نائبة الرئيس، مارتا لوسيا راميريث.

وقالت راميريث، الذي كانت تتحدث خلال جلسة للجنة الكولومبية للمحيط، إن السياح الذين يزورون كارتاخينا ولاغواخيرا ويزورون شواطئ سانتا مارتا والمحيط الهادي يجب أن يكونوا واعيين بأهمية البيئة.

وأضافت “نعمل مع المديرية العامة البحرية لصياغة قانون بشأن الشواطئ، ونتمنى أن نكون قادرين على تنزيل تدابير بشأن المواد البلاستيكية بالشواطئ والنظافة وحماية البيئة” في الآونة المقبلة.

اقرأ أيضا