أخبارالأرجنتين: الكتابة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة تشارك في الحوار الإقليمي السادس حول المراقبة…

أخبار

justice environnementale
15 سبتمبر

الأرجنتين: الكتابة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة تشارك في الحوار الإقليمي السادس حول المراقبة البيئية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي

بوينوس أيريس – الأرجنتين: شاركت الكتابة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة في الحوار الإقليمي السادس حول المراقبة البيئية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، الذي انعقد خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و 13 شتنبر بواشنطن.

و قالت ماريا سيليستي بينييرا، عن الكتابة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة، إن هذه المشاركة شكلت مناسبة لتعزيز التعاون و تبادل الخبرات مع دول المنطقة و العمل من أجل تعزيز تقييم الأثر البيئي.

و نظم اللقاء من قبل وحدة الحماية البيئية والاجتماعية للبنك الأمريكي للتنمية بهدف تعزيز تبادل الخبرات، والدروس المستفادة و الوقوف على أفضل الممارسات في المجال البيئي.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 15 شتنبر 2018:

-البيرو:

-شددت وزيرة البيئة، فابيولا مونيوز، خلال مشاركتها بقمة للمناخ بسان فرانسيسكو بكاليفورنيا، على ضرورة تحسين النشاط الفلاحي، إلا أنها أكدت أن ذلك لا يجب أن يكون على حساب اجتثاث المزيد من المساحات الغابوية.

و قالت مونيوز، خلال منتدى “سلاسل التوريد المستدامة والمرنة”، إن العديد من الأشخاص يشتغلون في البيرو في قطاع الفلاحة، ويمكن ربط الإنتاج المستدام بالتغيرات المناخية إذا كانت هناك نجاعة أكبر في استخدام المياه والأرضي.

و دعت الوزيرة إلى العمل بشكل جماعي من أجل حماية البيئة و تحقيق التنمية المستدامة لصالح الجميع.

*************************

-الشيلي:

-أعلن علماء عن اكتشاف ثلاثة أنواع جديدة من الأسماك في أعماق المحيط الهادي قبالة السواحل الشيلية.

و تم اكتشاف هذه الأسماك الغريبة و الشفافة و التي لا تتوفر على قشور، بداية الشهر الجاري بأتاكاما على عمق بحوالي 7500 متر تحت الماء، بواسطة كاميرات فريق دولي من الباحثين، الذي فوجئ بوجود هذه الكمية من الأسماك في هذا المكان.

و يتراوح طول هذه الأنواع الجديدة، التي أطلق عليها مؤقتا اسم الأسماك الرخوية الوردية و الزرقاء و الأرجوانية، ما بين 20 و 25 سنتيميترا، و من خصائصها أنها لا تتوفر على هيكل عظمي و شفافة ما يمكنها من مقاومة برودة الماء (درجتان مئويتان) والضغط الشديد.

و سبق أن تم إحصاء نحو 300 نوع من الأسماك الرخوية القادرة على التكيف مع ظروف البقاء الشديدة.

*************************

-كولومبيا:

-عين الادعاء العام للأمة فريقا مكونا من ثمانية مدعين متخصصين لتنسيق التحقيقات وعمليات مكافحة المنظمات الإجرامية المتورطة في الاجتثاث المكثف للغابات بالأمازون و بوتومايو، و كاكيتا، و غوافياري، وغواينيا، و فابيس، و ميتا.

و قد دفعت ظاهرة إزالة الغابات بجنوب وشرق البلاد، و التي زادت ب 23 بالمائة السنة الماضية و بلغت أرقاما مقلقة، السلطات إلى وضع استراتيجية لملاحقة المنظمات الإجرامية التي تدمر المساحات الغابوية بكولومبيا، و ذلك بحسب ما ذكرته المحطة الإذاعية “وراديو” على موقعها الإلكتروني.

و أضاف المصدر ذاته، بناء على تقرير صادر عن معهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات البيئية، أنه تم تدمير أزيد من 144 ألف هكتار من الغابات بمنطقة الأمازون من قبل العصابات الإجرامية.

و بحسب الادعاء العام فإن 63 بالمائة من المناطق التي شهدت تسجيل اجتثاث الغابات بشدة توجد بحوض الأمازون، حيث تنشط المجموعات المنشقة عن حركة “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” المنحلة، و تتعاطى لجميع أنواع الأنشطة غير القانونية، وكذلك عصابات المخدرات مثل “لوس بونتييروس” التي تحكم سيطرتها على سلسة إنتاج المخدرات.

اقرأ أيضا