أخبارالأرجنتين: المكلف بالسياسة البيئية وتغير المناخ والتنمية المستدامة بوزارة البيئة يقوم بزيارة…

أخبار

26 ديسمبر

الأرجنتين: المكلف بالسياسة البيئية وتغير المناخ والتنمية المستدامة بوزارة البيئة يقوم بزيارة للمناطق المتدهورة من الغابات الأصلية ب “إل مونتي” بإقليم مندوزا

-الأرجنتين:
-في إطار إعداد المخطط الوطني لاستعادة الغابات الأصلية، قام المكلف بالسياسة البيئية وتغير المناخ والتنمية المستدامة بوزارة البيئة، دييغو مورينو، بزيارة للمناطق المتدهورة من الغابات الأصلية ب “إل مونتي” بإقليم مندوزا، والتي سيتم إعادة تشجيرها.
ويهدف هذا المخطط بالخصوص إلى إعادة تشجير المناطق الغابوية المتدهورة في البلاد، وتفادي نتائج الفيضانات السلبية على الغابات وتعزيز إدارة المياه وزيادة مساحة الغابات الأصلية.
كما يرمي المخطط إلى استعادة نحو ألف و 800 هكتار من الغطاء الغابوي السنة المقبلة قبل الوصول إلى 18 ألف هكتار بحلول عام 2023، و هو ما يتطلب غرس أزيد من 10 ملايين شجرة في البلاد.
***************************************************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البيرو:
-قامت وزارة البيئة الأسبوع الماضي بنشر القانون المنظم للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة، ويرمي هذا القانون بالخصوص إلى التقليل من إنتاج النفايات الصلبة و تثمينها من خلال عمليات مثل إعادة تدوير وتحويل النفايات العضوية إلى سماد أو مصدر لتوليد الطاقة.
و قالت وزيرة البيئة، إلسا غالارثا، إن تثمين النفايات الصلبة يعد خيارا يحظى بالأولوية في السياسة البيئية للبلاد، لأنه يساهم في خلق فرص الشغل و يقلل من التلوث البيئي و من الضغط على استخدام بعض المواد الخام.
وأضافت أن هذا القانون يعتبر نتاج عمل عدة قطاعات، مشيرة إلى أنه عند بلورته أخذ بعين الاعتبار آراء المواطنين و المجتمع المدني و الشركات التي تنشط في إعادة التدوير والشركات الخاصة والمؤسسات العمومية.
***************************************************************
-البرازيل:
– تعتزم وزارتا البيئة والفلاحة، في يناير المقبل، تفعيل العديد من الإجراءات الرامية الى حماية سرطانات البحر من الاستغلال المفرط بعشر ولايات برازيلية.
وتهم هذه الإجراءات فرض فترة راحة بيولوجية إجبارية خلال السنوات الثلاث المقبلة وحظر اصطياد ونقل وتحويل وتسويق هذه الكائنات بولايات بارا ومارانهاو وبياو وسييرا وريو غراندي دو نورتي وباريبا وبيرنامبوكو وألاغواس وسيرخيبي وباهيا.
وتمتد فترات الراحة البيولوجية المرتقبة من منتصف شهر يناير الى بداية أبريل.
***************************************************************
-الشيلي:
-شاركت الهيئة الوطنية للغابات في مكافحة 100 حريق اندلع بالغابات في بداية موسم الصيف الجاري على مستوى جهة “بيو بيو”.
وتوجد هذه الجهة الواقعة وسط الشيلي في حالة تأهب عقب الظروف المناخية الملائمة لاندلاع حرائق الغابات بها، على الخصوص ارتفاع درجات الحرارة.
وذكرت الهيئة بأن 123 حريقا بالمنطقة جرى إطفاؤه فيما أتت النيران على 327 هكتارا.
وبالموازاة مع ذلك، تعمل السلطات المكلفة بمكافحة حرائق الغابات على بناء حواجز تحول دون تمدد الحرائق بمنطقة “بيو بيو”.
***************************************************************
-كولومبيا:
– تم اكتشاف دب ينتمي الى فصيل في طور الانقراض بمنطقة ريميديوس بجهة انتيوكيا الواقعة شمال غرب البلد، وفق ما أفادت به وسائل الإعلام المحلية.
وتم نقل هذا الدب الذي رأى النور قبل شهرين إلى ميدلين بهدف فحصه من قبل فريق من الأطباء البيطريين والباحثين في مجال البيولوجيا.
ومن المقرر نقل الدب الى حديقة حيوانات بسانتا في حيث سيستفيد من إشراف فريق طبي على حالته الصحية وتغذيته.
وسيظل بهذه الحديقة إلى أن تقرر السلطات البيئية بشأن إطلاقه من عدمه بالطبيعة.

اقرأ أيضا