أخبارالأرجنتين .. بلدية مدينة فيا خسيل تصادق على مخطط يروم حظر استعمال الأكواب البلاستيكية

أخبار

04 سبتمبر

الأرجنتين .. بلدية مدينة فيا خسيل تصادق على مخطط يروم حظر استعمال الأكواب البلاستيكية

بوينوس أيريس – صادقت بلدية مدينة فيا خسيل، الواقعة ضمن إقليم بوينوس أيريس، مؤخرا على مخطط يروم حظر استعمال الأكواب البلاستيكية، و ذلك بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية.

و وافق أعضاء المجلس البلدي بالإجماع على إحداث برنامج للحد من استخدام الأكواب البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد بجميع الأنشطة التجارية.

و يقترح هذا الإجراء، الذي يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من فاتح نونبر من السنة المقبلة، استبدال هذه المواد البلاستيكية بأخرى قابلة للتحلل.

**********************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 04 شتنبر 2018:

-البيرو:

-وقع الرئيس البيروفي، مارتين فيزكارا، و نظيره البوليفي، إيفو موراليس، خلال اللقاء الثنائي الذي انعقد أمس الاثنين بمدينة كوبيخا (بوليفيا)، اتفاقيات تتعلق بحماية البيئة في المناطق الحدودية بين البلدين.

فمن بين الاتفاقات الـ 41 التي وقعها الجانبان، هناك اتفاقيات مرتبطة بالتخفيف من آثار التغيرات المناخية، والإجراءات الرامية إلى القضاء على أنشطة التعدين غير القانونية و التدبير الجيد للموارد المائية، و حماية بحيرة تيتيكاكا.

و اتفق البلدان أيضا على تحقيق تقدم في الحفاظ و الاستدامة و الاستخدام المعقلن للموارد المائية لحوض نهر ماوري – ماوري، من أجل تحقيق توازن في النظام المائي.

**********************

-البرازيل:

– ألغت محكمة برازيلية امس الاثنين قرارا قضائيا يعلق استعمال مبيد “الغليفوسات” وأجازت مواصلة استعماله على الرغم من خطورته التي حذرت من تداعياتها العديد من مجموعات الدفاع عن البيئة.

وكان قاضي برازيلي قد علق الشهر الماضي عمليات تسجيل أي منتوج يصنع من مادة “الغليفوسات” لمدة 30 يوما في انتظار اعادة تقييم نسبة السموم بهذا المبيد من قبل وكالة اليقظة الصحية. وقد انتهت هذه المهلة أمس الاثنين.

ويستعمل الفلاحون بالبرازيل، اكبر مصدر على الصعيد العالمي للصوجا، مبيدات “الغليفوسات” بشكل كبير.

**********************

-الشيلي:

– قررت بلدية فيا أليمانا وحاكم منطقة مارغا مارغا وضع شكاية ضد مجهول عقب ضلوع أشخاص في حريق اتى على عدد هام من العجلات التي تعود ملكيتها للبلدية.

وكان ألسنة اللهب قد التهمت هذه العجلات الأسبوع الماضي، وما زالت السلطات تحقق في أسباب هذا الحريق الذي تطلب إخماده تدخل أربع شركات تعمل في مجال الإطفاء.

وقال عمدة البلدية، خوسي سابات، ان خطوة تخزين هذه العجلات كانت ترمي الى تفادي تلويث مناطق اخرى من المنطقة، مشيرا إلى ان الحادث الحق أضرار بالبيئة.

**********************

-كولومبيا:

-سيتم إحداث مقبرة إيكولوجية باسم “غابة الحياة” بمدينة كالي الواقعة بجهة فايي ديل كوكا (غرب) وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية.

ويرمي هذا المشروع، الذي من المقرر أن يرى النور سنة 2019، إلى تمكين الأسر من تخليد ذكرى ذويها المتوفين ومواراتهم الثرى في فضاء يتضمن مجاري للمياه وتحيط به الأشجار والورود.

وتعتبر هذه المقبرة الايكولوجية الثانية من نوعها بعد مقبرة ميدلين (شمال غرب).

اقرأ أيضا