أخبارالأرجنتين: تخصيص أزيد من 9 ملايين بيسو (عملة محلية) في إطار برنامج “لكل مواطن بسانتافي شجرة”

أخبار

27 سبتمبر

الأرجنتين: تخصيص أزيد من 9 ملايين بيسو (عملة محلية) في إطار برنامج “لكل مواطن بسانتافي شجرة”

الأرجنتين – في إطار برنامج “لكل مواطن بسانتافي شجرة” خصصت الحكومة الإقليمية منذ عام 2016 أزيد من 9 ملايين بيسو (عملة محلية) لتشجيع تشجير الأماكن العمومية بالبلديات و الجماعات.

و في هذا الصدد، تم غرس أزيد من 50 ألف شجرة ب 242 فضاء في جميع أنحاء إقليم سانتافي، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

و بدأ تنزيل هذا البرنامج سنة 2011 لتسليط الضوء على أهمية الأشجار في الفضاءات العمومية بالنسبة لجودة حياة المواطنين، حيث  تم غرس المزيد من الأشجار في مختلف أنحاء الإقليم خاصة في الفضاءات العمومية، و تشجيع إحداث مشاتل بالمدارس، و البلديات و الجماعات.

*************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البيرو:

-انظمت طائرة هليكوبتر، أمس الأربعاء، إلى فرق إخماد الحريق الذي اندلع منذ السبت الماضي و أتى على أزيد 200 هكتار من مساحة المحمية الطبيعية “بوسكي دي بوماك” بشمال البيرو، التي تضم أكبر غابات أشجار الخروب في العالم، بحسب ما ذكره المعهد البيروفي  للدفاع المدني .

و ستعمل الطائرة على دعم عمليات إخماد الحريق التي يقوم بها رجال الإطفاء و عناصر من الجيش برا.

وبالإضافة إلى ذلك، أذنت السلطات بجهة لامبايكي باستعمال مياه بحيرة “بورو”، الخزان الرئيسي للمياه بالمنطقة، للسيطرة على الحريق.

و من جهة أخرى، وضعت المصلحة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية و وحكومة جهة لامبايكي رهن إشارة فرق مكافحة الحريق جميع الإمكانيات اللازمة.

*************************
-الشيلي:

-يجري وفد من المهنيين من دولة الباراغواي حاليا بالشيلي تدريبا كمراقبين بيئيين بالبلديات والمدارس، و ذلك بحسب ما ذكرته وزارة البيئة الشيلية.

و يهدف هذا التدريب إلى تبادل التجارب من أجل اكتساب الخبرة في مجال التدقيق بالبلديات والمؤسسات التعليمية التي تحصل على شواهد من وزارة البيئة بدعم وتمويل صندوق الشيلي. .

و يشارك في هذه الدورة التكوينية سبعة مهنيين ينتمون إلى الجامعة الوطنية لإتابوا، و وزارة البيئة بالباراغواي و حكومة إتابوا و ذلك بهدف اكتساب الخبرة التي تتيح لهم الريادة في تنزيل نظامين اثنين في مجال إصدار الشهادات البيئية ببلدهم.

*************************
-كولومبيا:

-باتت صحراء “لاتاتاكوا”، التي تعرف ايضا ب “إل فايي دي تريستيثاس” (وادي الأحزان)، أحد أكثر المواقع جذبا للسياح في كولومبيا بفضل تكويناتها الجيولوجية و أحفورياتها التي تعد بالآلاف، و الرصد الفلكي.

و يحتوي الموقع على أزيد من سبعة آلاف مستحاثة لثدييات يعود تاريخها إلى عصر الميوسيني الأوسط أي قبل 5ر13 مليون سنة، لتكون بذلك أكبر كمية من المستحاثات يتم العثور عليها بأمريكا الجنوبية،بحسب ما كتبته يومية “سيمانا”.

و من أجل تثمين هذه المستحاثات، وضعت الأبرشية المحلية في سنة 1985 مبنى قديم تابع لها تحت تصرف البلدية لتحويله إلى متحف للمستحاثات، في حين ساهمت الساكنة بما مجموعه 959 مستحاثة تعود لثدييات و زواحف و نباتات.

ووفقا لليومية ذاتها، فقد زار المنطقة لحدود شهر غشت 213 ألف سائح لاكتشاف ما تكتنزه صحراء “لاتاتاكوا”، من مستحاثات.

اقرأ أيضا