أخبارالأرجنتين تصبح رسميا بلدا يحظى بالعضوية الكاملة في وكالة الطاقة النووية

أخبار

08 يونيو

الأرجنتين تصبح رسميا بلدا يحظى بالعضوية الكاملة في وكالة الطاقة النووية

    بوينس آيرس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 08 يونيو 2017 :

* الأرجنتين:

– تم، أمس الأربعاء، رسميا قبول الأرجنتين كعضو كامل العضوية في وكالة الطاقة النووية وفي بنك المعلومات التابع لهذه الهيئة، وذلك تقديرا لالتزاماتها من أجل تطوير هذا الصنف الطاقي للأغراض السلمية ولمعايير السلامة العالية.

وأصبحت الأرجنتين رسميا بلدا يحظى بالعضوية الكاملة في وكالة الطاقة النووية بعد تبادل مذكرات الانضمام بين كل من وزيرة الخارجية الأرجنتينية سوسانا مالكورا، ونظيرها في الطاقة والمعادن، خوصي لويس أرانغورين، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أنخيل غوريا، وذلك على هامش الاجتماع السنوي للمنظمة المنعقد حاليا بالعاصمة الفرنسية باريس.

وكانت الحكومة الأرجنتينية قدمت رسميا طلب العضوية الكاملة في وكالة الطاقة النووية في نونبر الماضي لدى مجلس منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والذي وافق عليه في 17 ماي المنصرم وتم يوم أمس استكمال إجراءات مسلسل قبول العضوية الكاملة بتبادل مذكرات الانضمام.

وتعد وكالة الطاقة النووية، ومقرها في بولون بفرنسا، منظمة حكومية دولية شبه مستقلة، تابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أنشئت في فبراير من سنة 1958 تحت اسم الوكالة الأوروبية للطاقة النووية، ثم استبدل الاسم في 20 أبريل من سنة 1972 بعد انضمام اليابان إليها.

==================================

– من المنتظر أن تقدم وزارة البيئة والتنمية المستدامة الأرجنتينية، اليوم الخميس، الجرد الوطني حول الغازات الدفيئة، وذلك في إطار الاجتماع الثالث للمكتب الموسع للمجلس الوطني للتغيرات المناخية.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن الولوج إلى معطيات هذا الجرد ممكن من خلال أرضية إلكترونية وكتيب توفره الوزارة.

ويقيس الجرد الوطني حجم الغازات الدفيئة المنبعثة وتلك التي امتصها الغلاف الجوي خلال سنة بالبلاد.

==================================

* البرازيل:

– صادقت لجنة الدستور والعدل بمجلس النواب البرازيلي، مؤخرا، على برنامج يروم تشجيع استخدام الدراجات الهوائية في البلد الجنوب أمريكي.

ويهدف البرنامج، الذي سيتم تمويله جزئيا من مداخيل غرامات المخالفات الطرقية، إلى تشجيع استخدام الدراجات الهوائية كوسيلة تنقل صديقة للبيئة وكذا تكريس المبادرات والممارسات الفضلى في مجال التربية على الحفاظ على الوسط البيئي.

==================================

* الشيلي:

– أكدت الشيلي، خلال مؤتمر الأمم المتحدة الأول حول المحيطات المنعقد حاليا بنيويورك، على ضرورة التزام الدول بحماية النظم الإيكولوجية البحرية، والتي تشكل جزء من التراث الإنساني.

وفي كلمة خلال هذا الحدث العالمي، أبرز وزير البيئة الشيلي، مارسيلو مينا، جهود البلاد لزيادة الوعي أكثر بتأثير التغيرات المناخية على الموارد البحرية وبدور المناطق البحرية المحمية.

واعتبر المسؤول الشيلي أن هذا المؤتمر الذي يأتي بعد أيام قليلة من انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية، يكتسي أهمية بالغة بالنسبة لاستدامة هذا الكوكب، مضيفا أنه يتوجب على الجميع الدفاع عن النظام البيئي البحري وحمايته باعتباره تراثا إنسانيا.

اقرأ أيضا