أخباربرنامج ” صفر انقراض” لحماية الأنواع المهددة بالانقراض والتنوع البيولوجي بالأرجنتين

أخبار

29 أبريل

برنامج ” صفر انقراض” لحماية الأنواع المهددة بالانقراض والتنوع البيولوجي بالأرجنتين

 الأرجنتين – قدمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالأرجنتين، يوم الجمعة، برنامج “صفر انقراض”، الذي أطلقته مؤخرا بهدف حماية الأنواع المهددة بالانقراض وتحسين سياسات التنوع البيولوجي ، أمام تلاميذ عدد من المؤسسات التربوية ببوينوس آيرس.

وتسعى الوزارة من وراء تقديم البرنامج إلى المساهمة في تعزيز توعية التلاميذ والمؤسسات التربوية بأهمية الانخراط في جهود ومبادرات الحفاظ على التنوع البيولوجي وتكريس الممارسات الفضلى في المجال.

ويرتكز هذا البرنامج على أربعة محاور رئيسة تتمثل في مراقبة الصيد العشوائي ومكافحة الاتجار غير المشروع بالأصناف الحيوانية وضمان تكاثر هذه الأنواع وتعزيز التربية البيئية، بحسب خافيير غارسيا إسبيل، المدير الوطني للتنوع البيولوجي والموارد المائية بالوزارة.

/////////////////////////

بوينوس أيرس –  في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 29 أبريل 2017 :

– أصبحت “إنتري ريوس” أول محافظة أرجنتينية تمنع الشركات النفطية من استخدام تقنية “التكسير الهيدروليكي”، والتي تستعمل لاستخراج الغاز الطبيعي من مكامن غير تقليدية.

واعتمد مجلس نواب المحافظة مساء الثلاثاء الماضي بالإجماع قانونا يسري في جميع أنحاء المحافظة ويمنع استخدام تقنية التكسير الهيدروليكي، وهي وسيله لتحفيز استخراج الغاز من الطبقات الغير مسامية عن طريق ضخ سائل من الماء والرمل ومواد كيميائية، بين الصخور في باطن الارض، وتثير مخاوف النشطاء البيئيين عبر العالم بسبب إمكانية تسرب المواد الكيماوية المستخدمة في هذه العملية إلى طبقات المياه الجوفية وتلويثها.

وتثير هذه التقنية انشغال وقلق المنظمات البيئية، بالنظر إلى الأضرار الزراعية والبيئية التي تخلفها، بحيث يشدد النشطاء البيئيون على ضرورة وقف استخدام هذه التقنية التي تعتمد على استعمال كميات كبيرة جدا من المياه لتفجير الآبار والوصول إلى الاحتياطيات، وهو ما قد يتسبب في زلازل ويؤثر على التربة وعلى المياه الجوفية بالمنطقة.

//////////////////////////////

* الشيلي/- أشادت وكالة للتنمية المستدامة والتغيرات المناخية بجهود الجامعات الشيلية من أجل اعتماد الممارسات الفضلى في مجالات الطاقة والمياه والنفايات، وقياس البصمة الكربونية واحترام البيئة في المناهج الدراسية من أجل تعزيز وعي الطلاب بشان مستقبل كوكب الأرض.

وقال وزير البيئة، مارسيلو مينا، أمس الجمعة ، إن الشيلي “مقتنعة بأن جامعاتها تتمتع بإدارة بيئية أفضل وستواصل نقل قيم احترام البيئة للأجيال القادمة.

وأبرز أهمية الجامعات في مجال التربية على احترام البيئة، معتبرا أن التحدي الرئيسي الذي تواجه الجامعات الشيلية هو تحقيق التكامل بين المواضيع البيئية في جميع المقررات الدراسية.

//////////////////////////

* البرازيل/ – تدرس السلطات البرازيلية وضع نظام لتفويت إدارة المنتزهات الوطنية والمناطق المحمية، بحسب معهد تشيكو مينديز لحماي التنوع البيولوجي.

وسيسمح هذا النظام الجديد، الذي تم تقديمه خلال اجتماع عقد مؤخرا ببرازيليا، بتحسين الخدمات المقدمة لزوار الحدائق الوطنية وخلق عائدات من شانها المساعدة في حماية البيئة.

وبحسب وزير البيئة، سارني فيليو، سيتم فقط خوصصة الخدمات المقدمة للزوار، في حين ستبقى المناطق المحمية تحت إدارة الحكومة.

اقرأ أيضا