أخبارالأرجنتين…تطوير ست محطات للطاقة الشمسية وبناء مصنع للألواح الشمسية في محافظة ميندوزا

أخبار

23 مارس

الأرجنتين…تطوير ست محطات للطاقة الشمسية وبناء مصنع للألواح الشمسية في محافظة ميندوزا

بوينس آيرس – تشارك الشركة الكندية للطاقة الشمسية “كانديان صولار”، إحدى أكبر الشركات العالمية في المجال، في مشاريع يقودها كونسورسيوم “مندوزا الشمسية”، وتتعلق بتطوير ست محطات للطاقة الشمسية وبناء مصنع للألواح الشمسية في محافظة ميندوزا، غرب الأرجنتين.

وكان وفد ارجنتيني عن وزارة الطاقة والمعادن توجه مؤخرا إلى كندا لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيات سيتم إبرامها مع المجموعة الكندية، في إطار جهود الحكومة الأرجنتينية الرامية إلى استقطاب مستثمرين أجانب للمشاركة في مختلف مشاريع الطاقة المتجددة التي تعرفها البلاد.

ومن شأن مثل هذه المشاريع أن تساهم في تحقيق الهدف الذي سطرته الحكومة الأرجنتينية والمتمثل في خفض الانبعاثات الأرجنتينية من الغازات الدفيئة بنسبة 18 بالمائة بحلول سنة 2030 دون دعم دولي، وبنسبة 37 في المائة في حال الحصول على مساعدة أجنبية، وفي رفع مساهمة الطاقات المتجددة في تلبية الاحتياجات الكهربائية الوطنية من 8ر1 بالمائة حاليا إلى 5ر4 في المائة في أفق سنة 2019 وإلى 20 بالمائة سنة 2025.

==================================

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 23 مارس 2017:

* الأرجنتين:

– ذكرت تقارير إعلامية أن القطاع الخاص يعتزم استثمار نحو 250 مليون دولار لإنجاز محطات لتوليد الطاقة الشمسية بمحافظة سالطا، شمال غرب الأرجنتين.

وأشارت التقارير إلى أن الأمر يتعلق بمشروعين يرومان توليد حوالي 180 ميغاواط من الطاقة، وهو ما سيعزز الإنتاج الطاقي في هذه المحافظة بنسبة 12 في المائة.

==================================

* الشيلي:

– انطلقت بالعاصمة الشيلية سانتياغو، أمس الأربعاء، أشغال لقاء تحضيري للمنتدى العالمي للمياه الذي سينعقد ببرازيليا سنة 2018.

ويسعى هذا اللقاء التحضيري، الذي تختتم أشغاله اليوم، إلى بحث التحديات المرتبطة بالحفاظ على الثروات المائية والحلول العملية الممكنة التي يمكن تفعيلها في هذا المجال بالمنطقة، وكذا إلى خلق أرضية لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى بين الأوساط العلمية والمقاولاتية والسياسية والمدنية.

يشار إلى ان المنتدى العالمي للمياه، وهو اللقاء الأكبر من نوعه الذي يناقش قضايا المياه وينعقد على رأس كل ثلاث سنوات، يعرف مشاركة المنظمات الدولية المعنية والقادة السياسيين والبرلمانيين والمنتخبين المحليين، وكذا ممثلي المجتمع المدني ومهنيي المياه والعلماء.

==================================

* البرازيل:

– وقعت البرازيل والنرويج، أول أمس الثلاثاء في برازيليا، مذكرة نوايا تروم دعم تمويل المشاريع الزراعية الصناعية المستدامة في البلد الجنوب أمريكي، حسب تقارير إعلامية محلية.

وذكرت التقارير ان مذكرة النوايا، التي وقعها كل من وزير البيئة، سارني فيليو، ووزير المناخ والبيئة النرويجي، فيدار هيلجيسين، خلال حفل بمقر وزارة البيئة، ستسمح للمزارعين باعتماد ممارسات مستدامة في الإنتاج والولوج إلى موارد تمويلات الصندوق الدولي النرويجي.

والتزمت النرويج في يناير الماضي بتمويل مشاريع زراعية صناعية مستدامة من خلال مساهمة أولية بقيمة 100 مليون دولار، من أصل ما مجموعه 400 مليون دولار من أطراف مانحة مختلفة في أفق سنة 2020.

==================================

– تواجه نحو 872 مدينة برازيلية موجة من الجفاف، لاسيما في المنطقة الشمالية الشرقية للبلاد، حسبما ما ذكرت وسائل الإعلام المحلية، مشيرة إلى أن ولاية بارايبا هي الأكثر تأثرا على مستوى نحو 198 مدينة تضررت من ندرة المياه والجفاف.

ونقلت تقارير إعلامية محلية عن سيرجيو كويدي، الأستاذ بجامعة برازيليا، قوله إن أزمة المياه ناتجة عن الظروف المناخية، ولكن أيضا بسبب سوء إدارة الموارد المائية.

اقرأ أيضا