أخبارالأرجنتين تقترح على الباراغواي عقد لقاءات عمل لتدارس المشاكل البيئية المتعلقة بالمياه المشتركة…

أخبار

12 أبريل

الأرجنتين تقترح على الباراغواي عقد لقاءات عمل لتدارس المشاكل البيئية المتعلقة بالمياه المشتركة لنهر الباراغواي

   بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 12 أبريل 2018:

-الأرجنتين:

-اقترحت الأرجنتين، من خلال وزارتي العلاقات الخارجية و البيئة والتنمية المستدامة، على الباراغواي عقد لقاءات عمل لتدارس المشاكل البيئية المتعلقة بالمياه المشتركة لنهر الباراغواي.

و بحسب بلاغ لوزارة البيئة، فإن الأرجنتين تسعى لإنشاء فريق عمل لمعالجة وتقييم التدابير الفورية والضرورية لإيجاد حل للمشاكل البيئية التي يتسبب فيها مطرح النفايات “كاتيورا”.

و في هذا الصدد، أبرز خوان تريبينو، عن وزارة البيئة، أهمية العمل المشترك لوضع حد لهذه المشكلة، مشيرا إلى أن البلدين سيشرعان في اجتماعات عمل للتداول حول الوضع البيئي للنهر.

**************************
-البيرو:

-يتم عرض ما مجموعه 21 مشروعا، يمثل البيرو و دولا أجنبية، تجمع بين التكنولوجيا والمحافظة على البيئة في ليما خلال منتدى الشباب الخامس، الذي ينظم في إطار القمة الثامنة للأمريكتين.

و يتعلق الأمر بالمشاركين الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية في مسابقة “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأمريكا: الموهبة و الابتكار”، والتي عرفت مشاركة أزيد من أربعة آلاف شركة ناشئة تمثل 35 دولة أمريكية.

و سيتم اليوم الخميس الإعلان عن الفائز بالمسابقة، الذي سيكافأ بمبلغ خمسة آلاف دولار كتمويل أولي، بالإضافة إلى التدريب و المرافقة لمشروعه.

**************************
-البرازيل:

-تم تسليم نحو 50 حيوانا بريا، من بينها ببغاوات، بشكل طوعي إلى الشرطة العسكرية البيئية في أوناي بولاية ميناس جرايس، الواقعة شمال البلاد، في إطار حملة للنهوض بالتربية البيئية في البلدية.

و بحسب الرقيب رينالدو غورغيل، فإن هذه الحملة، التي تنتهي اليوم الخميس، تهدف إلى توعية السكان بالعواقب الجنائية و الإجراءات الإدارية، التي سيواجهونها إذا احتفظوا بالحيوانات البرية في الأسر دون إذن من السلطات المختصة.

و تستهدف الحملة الأشخاص الذين لا يدرون أنهم يرتكبون جريمة جنائية، وليس لديهم الإمكانات المالية اللازمة لدفع غرامة إدارية قدرها  17232  ريالا عن كل حيوان بري يتم احتجازه بطريقة غير قانونية، و ذلك طبقا لما ينص عليه المرسوم البيئي الجديد الذي اعتمدته الدولة.

**************************
-الشيلي:

-عقدت وزيرة البيئة، مارسيلا كوبيوس، أمس الأربعاء في فالبارايسو، لقاء مع رؤساء بلديات كينتيرو وكونكون وبوتشونكافاي لمناقشة التحسينات التي سيتم إدخالها على مخطط القضاء على التلوث بمنطقة فالبارايسو.

و تم خلال هذا الاجتماع التطرق إلى عدة مواضيع تتعلق بمخطط القضاء على التلوث في منطقة فالبارايسو مثل بلورة خطة لمراقبة بيانات نظام قياس جودة الهواء و إمكانية وضع مخطط لحماية جودة حياة الساكنة، و الذي يمكن تطبيقه في أجزاء أخرى من البلاد.

و شددوا أيضا على أهمية تنزيل مخطط القضاء على التلوث في أقرب وقت ممكن حتى تتمكن الفرق التقنية من الشروع في العمل لجعله أكثر نجاعة.

**************************
-كولومبيا

تحتوي مياه حوض الأمازون، التي يستهلكها السكان المحليون، على كميات سامة من الزرنيخ و مواد مضرة أخرى بالصحة، وفقا لدراسة أجرتها مجموعة من الباحثين.

و قد أظهر تحليل لعينات مأخوذة من 450 بئرا، تم حفرها من قبل الساكنة المحلية لتجنب استهلاك المياه الملوثة من الأنهار، أن مياه هذه الآبار تحتوي على كميات من الزرنيخ أعلى ب 70 مرة من المعدل الطبيعي.

و بحسب الدراسة، فإن مستويات المنغنيز المكتشفة في هذه المياه أعلى بـ 15 مرة من المعدل الطبيعي، التي حددته منظمة الصحة العالمية، في حين أن مستويات الألمنيوم تزيد بثلاثة أضعاف.

اقرأ أيضا