أخبارالأرجنتين..تقديم مشروع قانون يروم خفض وإعادة تدوير النفايات الإلكترونية

أخبار

10 سبتمبر

الأرجنتين..تقديم مشروع قانون يروم خفض وإعادة تدوير النفايات الإلكترونية

بوينوس أيريس – قدم النائب دانييل فيلموس مشروع قانون يروم خفض وإعادة تدوير نفايات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وهي قضية تزعج النشطاء في المجال البيئي.

و شدد فيلموس على ضرورة حماية البيئة بالأرجنتين، حيث ينتج كل شخص ما يزيد عن ثمانية كيلوغرامات من النفايات الإلكترونية، مشيرا إلى الحاجة إلى انضمام المنتجين والموزعين و المستعملين إلى نظام الحد وإعادة تدوير هذا النوع من النفايات وفقا للشروط التي وضعتها الدولة.

ويحظى مشروع القانون بدعم منظمة السلام الأخضر، التي حذرت من التلوث التي تسببه هذه النفايات.

*************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 10 شتنبر 2018:

-البيرو:

– أعلنت الحكومة البيروفية أنها بصدد إعداد، بشكل توافقي، مخطط بشأن التعدين المستدام خلال السنوات ال 12 المقبلة لحماية البيئة، و ذلك بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية.

و وفقا للمصادر ذاتها، فإن الخطوة الأولى هي إحداث فريق رفيع المستوى، سيتولى وضع رؤية حول قطاع التعدين بحلول سنة 2030.

و أعرب الرئيس البيروفي، مارتين فيزكارا، عن دعمه الكامل لأعضاء الفريق، مشيرا إلى أن إحدى أولويات حكومته هي أن يستفيد جميع المواطنين من قطاع التعدين.

و يتكون الفريق، التي سيقدم تقريرا للحكومة بهذا الشأن شهر يناير المقبل، من ممثلين عن الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص وأكاديميين.

*************************

-الشيلي:

– تم إطلاق، أول أمس السبت، بمترو العاصمة سانتياغو “الخط صفر” وهو نظام عصري لركن الدرجات الهوائية و التنقل بواسطتها و الذي سيكون متاحا، في مرحلة أولى بخمس محطات بالخط السادس لقطار الأنفاق، قبل أن يعمم على باقي المحطات البالغ عددها 60 محطة بحلول 2021.

و قد تم وضع هذا النظام، الذي يمكن الولوج إليه من خلال تطبيق على الهواتف الذكية، لتعزيز التكامل بين مترو سانتياغو و الدراجة الهوائية، و هما وسيلتا نقل صديقتين للبيئة.

و تم تقديم المشروع من قبل وزيرة النقل والاتصالات، غلوريا هوت، ورئيس مترو سانتياغو، لويس دي غرانخي، بمحطة إينيس سواريث على مستوى الخط السادس للمترو بالعاصمة الشيلية.

*************************

-كولومبيا:

– حذرت جمعية علم الطيور ببوغوتا من تأثير عملية قطع الأشجار بالشارع 9 بالعاصمة الكولومبية على الطيور المهاجرة و تلك التي تتغذى على الحشرات، و ذلك بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية محلية.

و أضافت المصادر ذاتها أن هذه العملية، التي باشرتها عمودية مدينة بوغوتا، ستؤثر أيضا على عدة أنواع من الحشرات والثدييات الصغيرة التي تعيش وتتكاثر بهذه الأشجار.

و بحسب إحدى المنظمات غير الحكومية، فإن الإدارة بررت العملية بكون الأشجار معمرة، دون الأخذ بعين الاعتبار أن عدة أنواع من الطيور تعيش بقمم هذه الأشجار التي تتجاوز ارتفاع المباني بالشارع، مشيرة إلى أن بقاء العديد من الحشرات والثدييات، الضرورية للنظام البيئي، رهين بهذه الأشجار.

اقرأ أيضا